إنتاج مليون و355 ألف قنطار من التفاح بباتنة خلال الموسم الجاري

حققت ولاية باتنة برسم الموسم الفلاحي الجاري محصولا من التفاح قدر بـ 1 مليون و 355.46  ألف قنطار حسبما أستفيد اليوم الاثنين من مديرية المصالح الفلاحية. 

وصرح مدير القطاع، محمد علي مودع، أن حملة جني هذا المنتوج الذي تشتهر به الولاية مرت في ظروف حسنة،  مشيرا إلى أن موسم 2021/ 2022 كان جيدا من حيث نوعية ووفرة المنتوج.

وأبرز في هذا الصدد بأن المساحة المنتجة وصلت هذه السنة إلى 4402 هكتار من إجمالي مساحة مخصصة للتفاح عبر الولاية تقدر بـ 5305 هكتار موزعة على عديد البلديات من بينها 170 هكتار دخلت حيز الإنتاج لأول مرة.

وتعرف غراسة التفاح بباتنة في السنوات الأخيرة، استنادا للمتحدث إقبالا كبيرا من طرف الفلاحين حيث توسعت غراسة هذه الأشجار إلى عديد المناطق الأخرى التي لم تكن معروفة بهذا المنتوج منها تاكسلانت ومروانة وعين التوتة.

وينتظر أن تتدعم المساحات المخصصة لهذه الثمرة بغرس 25 هكتار بأشجار التفاح عما قريب ضمن البرنامج الخاص بمحيطات العامة للامتياز الفلاحي سابقا الذي أعيد إحياؤه والذي سيمكن أيضا من حفر عدة آبار موجهة للسقي الفلاحي مقدرة على الأقل بـ9 آبار مما سيمكن من تدعيم شعبة التفاح محليا.

ويصل مردود الهكتار الواحد من هذه الفاكهة إلى 322 قنطارا، يضيف نفس المصدر الذي أوضح أنه سيتم تكثيف الجهود من أجل ترقية شعبة الأشجار المثمرة بالولاية وخاصة التفاح سواء من خلال توسيع المساحة المخصصة لها أو تكوين الفلاحين من أجل الرفع من الإنتاج وتحقيق نوعية جيدة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية على 7 ولايات اليوم

  2. طقس الأربعاء.. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  3. إطلاق خدمة رقمية جديدة وهامة تتعلق ببطاقة الشفاء

  4. بلاغ هام من المديرية العامة للضرائب

  5. تسهيلات النقل الجوي وإنجاز أطروحة الدكتوراه في الوسط المهني على طاولة الحكومة

  6. مجلس قضاء الجزائر: فتح تحقيق إبتدائي حول إبرام صفقة مشبوهة بين مسؤولين سابقين لموبيليس ومجمع شركات جزائرية أجنبية

  7. مبابي في زيارة إلى الجزائر لمدة يومين.. والسبب؟

  8. الأوّل من نوعه بالجزائر .. إنطلاق انجاز أضخم مطعم سياحيّ بسعة 1000 مقعد بمستغانم

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33899 شهيد

  10. مجلس الأمة يفتح باب التوظيف