بالتعاون مع الوكالة الكورية للتعاون الدولي .. مشروع لإنجاز شباك وحيد للجمارك

تم أمس التوقيع على محضر اتفاقية تعاون بين المديرية العامة للجمارك والوكالة الكورية للتعاون الدولي تقضي بإنجاز مشروع شباك وحيد للجمارك.

ووقع الاتفاقية كل من المدير العام للجمارك، نور الدين خالدي، و سفير جهورية كوريا بالجزائر كيم تشانغ مو.

و ستسمح هذه الاتفاقية للوكالة الكورية للتعاون الدولي بالعمل بالتعاون مع الجمارك الجزائرية على تجسيد مشروع الشباك الوحيد للجمارك والذي يعد مشروعا يندرج ضمن مسار"التحول الرقمي" للنظام الجمركي الجزائري القائم على النظام المعلوماتي الجديد للجمارك الجزائرية، حسبما اكده رئيس هذا المشروع على مستوى المديرية العامة للجمارك، رضوان بوطالب.

وأوضح ذات المسؤول ان الشباك الوحيد سيدخل حيز الخدمة "خلال الثلاثي الاول من سنة 2022"، وسيسمح "بالتخفيف و نزع  الصبغة المادية" عن الاجراءات الجمركية المطلوبة على مستوى الحدود و "ضمان الشفافية".
كما سيسمح -حسب بوطالب- ب"تقليص اجال وتكاليف اجراءات المراقبة" و"تحسين" الاتصال بين مختلف المتدخلين في سلسلة التجارة الخارجية.

وأضاف خالدي ان الشباك سيسهم من جانب اخر في "تسريع" اجراءات الجمركة على مستوى النقاط الحدودية سواء البرية او البحرية او الجوية.

كما سيمكن من ربط مديرية الجمارك بمختلف الدوائر الوزارية المكلفة بمنح التراخيص والشهادات الاخرى الضرورية اثناء الاجراءات الجمركية، يضيف ذات المسؤول.

وتابع قوله ان هذا الشباك سيسمح ايضا "بمراقبة" تدفقات البضائع على مستوى الحدود الجزائرية.

من جانبه، اشار الامين العام لوزارة المالية، ابراهيم جمال كسالي الى "الاهمية" التي توليها الدولة الجزائرية لعصرنة الخدمات الجمركية عبر تجسيد هذا المشروع الذي سيسمح "بتسهيل"عمليات التجارة الخارجية والحصول على "تبادلية" بين انظمة معلومات الادارات و الهيئات والمتدخلين في الاجراءات الجمركية.
من جانبه اكد سفير جمهورية كوريا في الجزائر، على ان كوريا قد وفرت 2.5 مليار دولار منذ ان تبنت نظام الشباك الموحد سنة 2004.

واعتبر شانغ-مو، بان تقدم مشاريع رقمنة النظام الجمركي الجزائري، سيما مع انشاء الشباك الوحيد سيسمح ب"تطوير الاقتصاد الجزائري و زيادة حجم التجارة الخارجية مع البلدان الاجنبية".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  3. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  4. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  5. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  6. إصابة 10 أشخاص في حادث مرور بالأغواط

  7. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  8. فؤاد الثاني.. أخر ملوك مصر يعود الى قصره بالاسكندرية

  9. الجرعات الزائدة من البطيخ قد تكون مميتة في حالات معينة.. ماهي؟

  10. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية