تكلفة الحج في 2018 سترتفع رسميا .. وهذه قيمة الزيادة!

نتيجة الضريبة المفروضة من قبل المملكة العربية السعودية على الجزائر

رجح وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى مساء الإثنين بالجزائر العاصمة أن تكلفة الحج لهذا الموسم ستتأثر  بالضريبة التي فرضتها المملكة السعودية و المقدرة بـ 5 بالمائة.

و على هامش العرض الذي قدمه أمام لجنة الشؤون المالية والميزانية للمجلس  الشعبي الوطني الخاص  بتسيير ميزانية الشؤون الدينية لسنة 2015 أفاد عيسى بأن تكلفة الحج "سترتفع على الأقل بـ 2.5 مليون سنتيم " نتيجة الضريبة  المفروضة من قبل المملكة العربية السعودية على الجزائر على غرار الدول  العربية و الإسلامية علما أن تكلفة الحج تقدر بـ 51 مليون سنتيم.        

وفي موضوع متصل قال عيسى بأن التسجيل في القرعة يجري "طبيعيا وبسلاسة بواسطة المسار الإلكتروني" مشيرا إلى أن القرعة ستجرى في 10 فيفري القادم .

وأضاف الوزير بأنه ستجرى قرعة ثانية لهؤلاء الذين تجاوزا سن 70 سنة وسجلوا أكثر من 15 مرة ولم يسعفهم الحظ في الذهاب إلى البقاع المقدسة مضيفا بأن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة قد خصص لهؤلاء 2000 جواز سفر للذهاب إلى البقاع المقدسة أي بزيادة 500 جواز سفر بالنسبة للسنة الماضية .  

من جهة أخرى أعلن الوزير بأن  دائرته الوزارية جمدت أغلبية العمليات المسجلة للقطاع في سنة 2015 وذلك في إطار سياسة ترشيد النفقات الناتجة عن انخفاض أسعار البترول في السوق الدولية.

وأضاف بأنه تم تجميد أيضا 33 عملية من بين 37 عملية مسجلة في برنامج دعم  النمو الاقتصادي وهي عمليات أغلبها لم تنطلق بعد في الإنجاز علما أنه تم رفع  التجميد جزئيا عن عمليتين برخصتين من الوزير الأول وهي العملية -كما يضيف -تخص  إعانات مالية للجمعيات الدينية لبناء المساجد والمدارس القرآنية باعتماد يقدر  بـ 250 مليون دج بدلا من  603 مليون  دج.

 وقدر الوزير الميزانية الإجمالية لقطاع الشؤون الدينية بأكثر من  26 مليار دج  سنة 2015 مع العلم أنه يتضمن  اعتماد قدره أكثر من 517 مليون دينار للتكفل  بمصاريف تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية وقد الحق خلال السنة نفسها  اعتماد قدره أكثر من 568 مليون دج لفائدة الديوان الوطني للحج والعمرة بمرسوم  رئاسي  رقم 15 - 150 مؤرخ في 11 جوان 2015  ليصبح الاعتماد الكلي إلى غاية 31 /12 / 2015   يقدر بأكثر من 27 مليار دينار.

وذكر الوزير أنه من مميزات ميزانية التسيير لوزارته أنها تحتوي على أبواب  تتعلق بالنشاط الديني والثقافي والعلمي وكذلك النشاط الدولي منها جائزة  الجزائر لحفظ القرآن الكريم .

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  3. ارتفاع متوقع في درجات الحرارة غدا السبت بهذه المناطق

  4. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  7. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  8. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  9. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  10. حوالي 42 ألف مسجل للحصول على بطاقة المقاول الذاتي