أمراض فيروسية تقتل الدواجن وتهدد صحة المواطنين

وزارة الفلاحة تقر بأن الوضعية في 2016 كانت وبائية

تعبيرية
تعبيرية

المصالح البيطرية تأمر بلقاحات جديدة تجنبا للعدوى

 

استنفرت وزارة الفلاحة مصالحها البيطرية على مستوى مختلف ولايات الوطن، حيث أمرت برفع درجة التأهب وتعزيز جهاز الحماية واستحداث لقاحات جديدة لتطعيم الدجاج الموجه للاستهلاك تجنبا لانتقال العدوى وسط الدواجن، بسبب تفشي الأمراض الفيروسية على غرار انفلونزا الطيور والنيوكاستل.

وأمرت وزارة الفلاحة بتكييف جهاز المراقبة والحماية لوقف زحف الامراض التي اصابت الدواجن مؤخرا على غرار انفلونزا الطيور، ”نيوكاستل” والتهاب الشعب الهوائية المعدية وغيرها، تجنبا لخسائر مادية كبيرة قد تصيب المربين. واكدت المصالح البيطرية في تعليمة تحوز ”البلاد” على نسخة منها، أن عملية التقييم التي قامت بها هذه الأخيرة طيلة 2016 ، على مستوى جميع الولايات، تؤكد انتشار عدة امراض فيروسية اصابت الدواجن. 

وشددت الوزارة من خلال التعليمة، على ضرورة التصدي لهذه الوضعية الوبائية، من خلال التعجيل في تطعيم الدجاج والديك الرومي، بلقاحات جديدة، لحمايتها ومنع انتشار العدوى إلى باقي الدواجن، حيث تم استحداث جهاز حماية موازي للاجراءات التي شرع في تطبيقها مباشرة بعد اكتشاف اولى حالات انفلونزا الطيور نهاية 2016 ، في سبخة الملحة في المنيعة، ولاية غرداية.

وتضمن برنامج التلقيح الجديد، عدة عمليات موجهة للدواجن الموجهة للاستهلاك البشري، وكذا البيض والفلوس المنتج. وتلقى مربو الدواجن تعليمات صارمة من المصالح البيطرية التابعة لوزارة الفلاحة تقضي بالإسراع في إبادة جميع الطيور الموجودة في مكان تسجيل إصابات بمرض نيوكاسل. كما راسلت المصالح ذاتها البلديات والقطاعات ذات الصلة والمربين لتحسيسهم بخطورة هذا الداء واتخاذ التدابير الوقائية قصد الحد من زحفه وتفادي تسجيل إصابات جديدة. وفي السياق ذاته أوصتهم بإلزامية تلقيح كل الدواجن ضد هذا المرض القاتل بما في ذلك الدواجن الملقحة في وقت سابق، فضلا عن اتخاذ عدة إجراءات أخرى وامر البياطرة، جميع مهنيي القطاع، بالتجند ومواجهة هذا المرض الخطير من خلال تطبيق مختلف التدابير المعمول بها في مثل هذه الحالات، خاصة ما تعلق بتحسيس المربين بضرورة التخلص من الدواجن المشتبه في إصابتها.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. العودة إلى نظام الموسم الدراسي بثلاثة فصول

  2. "خبرانِ سارّان" لطالبي العمل عبر مكاتب التشغيل

  3. بيلاروسيا تطرد السفير الفرنسي..ما السبب؟

  4. ماندي يتسبب في أول خسارة لفياريال في "الليغا"

  5. "رقم أخضر" لحماية أبناء الجالية من "المضايقات" في الخارج

  6. هذا هو مصير كميات "البطاطا" المحجوزة مؤخرا

  7. أسعار النفط تواصل صعودها

  8. وزارة التربية تنشر رزنامة الإختبارات الفصلية للسنة الدراسية 2021 2022

  9. مجلة فوربس: أوروبا أمام أزمة طاقوية غير مسبوقة

  10. نجم كروي إفريقي سابق يعاتب ديلور