أويحىى يفتح رسميا رأس مال مركب الحجار للاماراتيين

بحسب ما أفاد به بيان صادر عن الوزارة الأولى.

أفاد بيان صادر عن الوزارة الأولى اليوم الثلاثاء، أن  مجلس مساهمات الدولة قد صادق على قرارات من أجل إنعاش مركب الحجار، عبر إنشاء شركة مختلطة جزائرية – إماراتية لإنتاج الحديد والصلب بمركب "الحجار" الواقع بمدينة عنابة.

وقال البيان، أنه تم الموافقة على إعادة تنظيم مركب الحجار، وإعادة جدولة ديونه طويلة المدى والمقدرة بـما يفوق 122 مليار دينار.

"إيميرايت دزاير ستيل" لإنتاج 1.3 مليون طن من الحديد والصلب سنويا

ويحمل المشروع الإماراتي الجديد اسم "إيميرايت دزاير ستيل"،والذي  سيقوم بصناعة مواد لا يتم تصنيعها حاليا بمركب الحجار، من بينها منتوجات الحديد والصلب من أنابيب وصفائح حديدية. كما سيستفيد من تمويل إضافي لعصرنته بمبلغ 23 مليار دينار، من اجل تزويده بقدرات مستقلة للتموين بالكهرباء والـمياه الـمعاد معالجتها.

أما عن قدرته الإنتاجية، فقد تم تحديدها كمرحلة أولية بقدرة تفوق 1.3 مليون طن سنوياً، ومن المرتقب أن يوفر المشروع  1600 فرصة عمل مباشرة، مع إعادة دمج مصنع صناعة الأنابيب الذي يضم 400 عامل.

ومنح المجلس موافقته على عقد شراكة صناعية وفق قاعدة 51/49، بين مركب "سيدار" للحجار والـمركب الصناعي "عمارة الدزاير"، بإستثمار قدره 160 مليار دينار، يقول المصدر.

الجزائر تنفي تنازلها عن شركة الوطنية للتبغ والكبريت SNTA

ونفى البيان تنازل الجزائر عن الشركة الوطنية للتبغ والكبريت لصالح الإماراتيين، مثلما أوردته بعض المصادر، مؤكدا أن المجلس منح موافقته على توسيع الشراكة الصناعية بين مجمع "MADAR (الشركة الوطنية للتبغ والكبريت سابقا)، والـمؤسسة الـمختلطة (شركة التبغ الـمتحدة) "UTC" من أجل تأجير تجهيزات ورخص الشركة الوطنية السابقة للتبغ والكبريت إلى الـمؤسسة الـمختلطة "UTC" مقابل 3,5 مليار دينار سنويا.

للإشارة فإن الجزائر ودولة الإمارات العربية المتحدة تربطهما حوالي 40 اتفاقية ومذكرة تفاهم في الاقتصاد والاستثمار المصارف والسياحة والموانئ والنقل البحري والخدمات الجوية، ومنع الازدواج الضريبي، إضافة إلى التعليم، القضاء، الزراعة، البيئة، الإعلام، وحماية المستهلك.

شراكة جزائرية - تونسية في قطاع الفلاحة 

من جهة أخرى، وافق الـمجلس الوطني للإستثمار على عقد شراكة فلاحية في ولاية الوادي،  بين متعامل جزائري وآخر تونسي، وفقا لقاعدة 94/51، لإدراج طرق عصرية في إنتاج الخضروات.

ومن شأن هذا الاستثمار الذي سينجز في بلدية جامعة، الواقعة بولاية الوادي، أن يستهلك مبلغ 9 ملايير دينار.

 

 

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ولاية جزائرية تُسجل أعلى درجة حرارة عالميًا

  2. موجة حر شديدة في هذه الولايات

  3. أمطار رعدية تصل إلى 15 ملم على هذه الولايات

  4. أمطار رعدية تصل على هذه الولايات

  5. إطلاق خدمة رقمية جديدة لصالح طالبي العمل والمستخدمين

  6. معهد باستور: بعوضة النمر تغزو شمال الجزائر

  7. "فوزي لقجع" يستفز الجزائريين ويقلل من شأن المنتخب الوطني!

  8. "ميدو" يوجه رسالة شكر للجمهور الجزائري

  9. هذا هو برنامج المشاركة الجزائرية في ثامن أيام ألعاب وهران

  10. موجة حر قياسية في هذه الولايات