أويحيى للولاة: "أسعار مواد البناء انخفضت ..كيف تفسرون إرتفاع تكاليف الصفقات"؟

5 وصايا من اويحيى الى الولاة لتسيير الشؤون المالية بولاياتهم

هشام ح - البلاد نت - دعا الوزير الأول احمد اويحيى ولاة الجمهورية الى مزيد من  الفطنة  فيما يخص الرقابة المفروضة على النفقات العمومية  موجها 5 توصيات بخصوص ذلك . 

وخلال كلمته في إختتام أشغال لقاء "الحكومة - الولاة" دعا الوزير الأول الولاة الى حسن إستغلال الأظرفة المالية الموجهة لتمويل المشاريع ذلك أن طلبات التمويل الإضافي ارهقت عاتق الموازنة العامة .

و إستدل أحمد اويحيى على ذلك بمشروع قانون المالية 2019 الذي خصص 500مليار دينار جزائري لإعادة تقييم المشاريع فقط  في حين لا تتجاوز  الإعتمادات الموجهة لميزانية التسيير  2500 مليار .

و طالب الوزير الأول من الولاة تشديد الرقابة فيما يخص صرف المال العام على الصفقات العمومية متسائلا في هذا السياق عن سبب  إستمرار إرتفاع تكاليف الصفقات العمومية رغم الإنخفاض الملحوظ في اسعار مواد البناء مقارنة بسنوات 2017 و 2018  منبها الولاة الى عدم التردد في إستخدام البنود التي يحملها قانون الصفقات  في طياته في  حالة تسجيل اي نوع من التجاوزات .

ووجه الوزير الأول الولاة الى إعادة تثمين مرافق البنى التحتية التي كلفت الدولة الكثير من مواردها المالية خلال البرامج الأربعة لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة  وذلك مثلا عبر ترميم الطرقات او تجهيز المستشفايات  ففي كثيرا من الأحيان لا يتطلب الأمر تشييد او بناء  مرافق جديدة -حسب الوزير الأول - بل مجرد "جهد بسيط يستجيب لتطلعات المواطن"  .

و اوصى اويحيى الولاة بالإهتمام بالمناطق الجنوبية و تلك الواقعة في  الهضاب العليا و الشريط الحدودي  عبر تخصيص مشاريع ذات تكلفة معقولة تؤدي الغرض التنموي المطلوب منها لصالح المواطنين .

كما اشار الوزير الأول الى ضرورة الإهتمام بالبلديات و القرى المعزولة و الإستجابات لطلبات المواطنين هناك مؤكدا ان قانون المالية 2019 رفع المخصصات المالية الموجهة للبلديات من 60 مليار دينار الى 100 مليار دينار خصيصا لذلك . 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. موجة حر قياسية على 17 ولاية

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 38983 شهيد

  3. إلى غاية الأربعاء.. موجة حر شديدة على هذه الولايات

  4. هذه التخصصات الجديدة لحاملي البكالوريا الجدد

  5. تعرف على أكثر أنواع العنب فائدة للجسم

  6. وكالة "عدل" تعلن عن بيع أزيد من 1400 محل ذو استعمال تجاري

  7. وزير التربية يترأس اجتماعًا هامًا

  8. اتفاق جزائري-أوروبي لتصدير الكهرباء

  9. النيابة الكورية الجنوبية تستجوب السيدة الأولى.. بسبب حقيبة؟

  10. بايدن يتنحى من سباق الرئاسيات الأمريكي