إبراهيم مراد:"تجسيد 41 بالمائة من المشاريع التي تم تمويلها لأزيد من 13 ألف منطقة ظل"

في تصريحات للإذاعة الوطنية

البلاد.نت   تحدث مستشار رئيس الجمهورية المكلف بمناطق الظل، إبراهيم مراد، اليوم الأحد، عن تجسيد 41 بالمائة من المشاريع التي تم تمويلها لأزيد من 13 ألف منطقة ظل، مشيرا إلى أن ميزانية هذه المشاريع تم اقتطاعها من البطاقات التنموية للولايات.

وأوضح إبراهيم مراد، للإذاعة الوطنية، إن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أعطى أولية واهتمام كبيرين لمناطق الظل، وألزم الولاة بحصرها وتحسين ظروف معيشتها بمشاريع تنموية حقيقية، مشيرا إلى "أن تمويل هذه المشاريع تم عبر تسيير البطاقات التنموية الموجودة تحت تصرفهم وتصفيتها لإنجاز هذه المشاريع الهامة للساكنة التي تم تهميشها لسبب أو لآخر وكانوا ضحايا".

وقال إنه "تم إلزام كل والي بإحصاء مناطق الظل وحصر حاجيات ساكنتها ليتم في النهاية تسجيل 32700 مشروعا رصد له مبلغ 480 مليار دينار"، مشيرا إلى أن العملية مكنت من تمويل 13391 مشروعا بمبلغ 193 مليار دينار أغلبها تم استقطابها من بطاقات تنموية سابقة على مستوى الولايات ما عدا مشاريع الطاقة.

وفي جانب تحسين ظروف التمدرس، أشار مراد، إلى إنجاز 375 قسما جديدا وإعادة تأهيل 298 مدرسة، وكذا إنجاز 84 مطعما مدرسيا وإعادة تأهيل 51 مطعما آخر، كما تم دعم حظيرة النقل المدرسي بـ471 حافلة جديدة مع السماح لرؤساء بعض البلديات باستئجار حافلات الخواص لتغطية العجز في حال وجود مناطق ظل كثيرة.

وحسب ما أورده مستشار رئيس الجمهورية، فإنه تم إنجاز أزيد من 1000 كلم من شبكات الصرف الصحي وتم ربط 79 ألف منزل، و2180 كلم من شبكة الكهرباء تم ربط 33 ألف منزل وتجهيز 2531 بالطاقة الشمسية، ناهيك عن إنجاز 2055 كلم من شبكة الغاز الطبيعي وربط 56 ألف منزل لفائدة 284 ألف مواطن.

الأكثر قراءة

  1. 15 مليون غرامة ومصادرة السيارة لمركبي لوحات ترقيم مخالفة للقانون

  2. مديرة الرواتب بوزارة المالية: زيادات الرواتب الجديدة ستشمل العلاوات والخبرة المهنية

  3. أمطـــار رعديــة على هذه الولايــات

  4. تساقط الثلوج على هذه الولايات

  5. الكشف عن مصير نجم منتخب غانا بعد زلزال تركيا

  6. خبراء: الزلازل المميتة أزاحت تركيا وحركتها نحو الغرب 3 أمتار

  7. مونديال الأندية: الهلال السعودي يطيح بفلامينغو البرازيلي ويتأهل للنهائي في إنجاز تاريخي

  8. والي وهران لمسيري "الحمراوة" : سترحلـون بالتراضي أو بالتقاضي .. وسنحقق في مديـونية 200 مليـار سنتيم

  9. بجاية: سيدة تنصب على الطلبة الجامعيين وتمنحهم تأشيرات مزورة

  10. توقيف عصابة أحياء تتكون من 12 شخصا بالعاصمة