إجراءات جديدة لتأطير بكالوريا 2020

حسب مراسلة الوزارة إلى ديوان الامتحانات

البكالوريا
البكالوريا

العدالة لكل من يحاول الغش أثناء الامتحان

 مضاعفة عدد الحراس والمؤطرين بمراكز الإجراء

إحالة الغشاشين من المترشحين والمتواطئين معهم من المؤطرين على العدالة

 

البلاد  -ليلى.ك - أمرت وزارة التربية عبر الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات مديريات التربية بإعداد مخطط نقل عبر جميع الولايات للتكفل بنقل مترشحي بكالوريا 2020، القاطنين في مناطق بعيدة عن مراكز الإجراء، لتجنب غيابات محتملة بسبب هذا المشكل، فيما سيتم رفع عدد الملاحظين والاحتياطيين عبر مراكز الإجراء، وكإجراء احترازي التنسيق مع مصالح الأمن، لتدريب الأعوان المسخرين على استعمال كواشف المعادن خلال عملية تفتيش المترشحين عند الدخول، فيما سيتم إحالة المتورطين في الغش أو أية تجاوزات من المترشحين أو المؤطرين على القضاء.

استنجدت وزارة التربية الوطنية بوزارة العدل لتفادي اي تجاوزات أو محاولات غش في امتحانات البكالوريا لدوة 2020 سواء من طرف المترشحين أو المؤطرين حيث سيتم إحالتهم على القضاء.

وحسب ما جاء في المنشور الإطار الخاص بالامتحانات الرسمية لدورة جوان المقبل 2020 فإنه في حالة ثبوت الغش أو التواطؤ فيه بمركز الاجراء يعرض صاحبه لمتابعة قضائية إضافة إلى الإجراءات التأديبية. وتنطبق هذه الإجراءات على المترشحين والمؤطرين على حد سواء.

ودعت وزارة التربية جميع المترشحين لامتحانات البكالوريا الالتحاق بمراكز الإجراء نصف ساعة على الأقل قبل انطلاق الامتحانات وأن أي تأخير سيعرض المترشح للإقصاء حيث تم تحديد توقيت لفتح المحافظات على الساعة الثامنة والنصف وعلى الساعة الثالثة مساء ولا يسمح بعد هذا التوقيت بدخول المترشحين وستعرض المترشحين بعد هذا التوقيت للإقصاء. كما حذرت الوصاية من أي غيابات للمؤطرين والأساتذة الحراس عن الاجتماع الذي يسبق الإجراء وأيام الحراسة حيث يعد تخليا عن القيام بالمهام بما فيها تقديم الشهادات الطبية وتستثنى الشهادة التي تثبت وجود المعني بالمستشفى وإلا فسينجر عن ذلك إجراء تأديبي صارم وأمرت بالالتزام بإرسال قائمة الغيابات يوميا الي مدير التربية الذي يجب عليه اتخاذ إجراءات الخصم أيضا

وفيما يخص الجانب الأمني شدد المنشور الإطار على ضرورة تشديد الرقابة والحراسة الأمنية بمحيط مراكز إجراء الامتحانات ومنع كل تجمهر للأشخاص أو السيارات أمام مراكز الإجراء طيلة أيام الامتحانات.

كما شددت على ضرورة إعداد مخطط نقل من طرف مديري التربية بالتنسيق مع مديري المؤسسات لضمان التحاق المترشحين الذين يقطنون في أماكن بعيدة الي مراكز الإجراء في الوقت المحدد وتبليغ المترشحين وأوليائهم بذلك لتمكينهم من اجتياز للامتحان في ظروف نفسية مريحة.  وأمرت الوصاية بضرورة ضمان نقل إجابات المترشحين من مراكز الإجراء الي مراكز الحفظ والتوزيع بمديريات التربية بمرافقة أمنية حيث تحفظ الأوراق داخل غرف محصنة ومزودة بكاميرا مراقبة، مع ضمان المراقبة ليلا ونهار إلى غاية نقلها إلى مراكز التجميع للإغفال بمرافقة أمنية وممثل عن مديرية التربية.

وكإجراء جديد قررت الوزارة هذا الموسم التكفل بنقل المترشحين لدورة جوان 2020، القاطنين في مناطق بعيدة عن مراكز الإجراء، وأمرت مديريها الولائيين بإعداد مخطط نقل وتبليغ التلاميذ وأوليائهم بذلك قبل موعد الامتحان، لتجنب غيابات محتملة بسبب هذا المشكل، فيما سيتم رفع عدد المراقبين والاحتياطيين عبر مراكز الإجراء. وكإجراء احترازي، التنسيق مع مصالح الأمن لتدريب الأعوان المسخرين على استعمال كواشف المعادن خلال عملية تفتيش المترشحين عند الدخول.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الدور الفاصل بمباراة واحدة؟.. "الكاف" تفصل

  2. رسميا.. هذا موعد إجراء قرعة الدور الفاصل المؤهل للمونديال

  3. "فولوتيا" تطلق رحلاتها الجوية إلى الجزائر ابتداء من هذا التاريخ

  4. أمطار رعدية على هذه الولايات

  5. الرئيس تبون يرد على المغرب.. تهديد الجزائر من بلد عربي "خزي وعار"!

  6. رئيس "الكاف" يحسم الجدل حول جاهزية الكاميرون لاحتضان "الكان"

  7. اجتماع طارئ لمنظمة الصحة العالمية بسبب سلالة جديدة لفيروس كورونا

  8. عمارة يكشف حقيقة الخلافات بينه وبين بلماضي

  9. تسجيل أول إصابة بمتحور كورونا الجديد في أوروبا

  10. لاعب مغربي سابق ينبهر ببلماضي