إجراءات جديدة للتحكم في السيولة النقدية

كشف عنها بنك الجزائر

بنك الجزائر
بنك الجزائر

 

قرر بنك الجزائر اعتماد معدل جديد لنسبة إعادة الخصم، حيث رفع النسبة من 3.5 بالمائة إلى 3.75 بالمائة، وذلك في خطوة للزيادة في السيولة النقدية لدى البنوك، وتقليص الطلب على القروض وخفض نسبة التضخم لعلاج النقص الذي عانته المؤسسات المالية والبنكية منذ تراجع مداخيل البلاد بسبب الأزمة النفطية.

وتأتي هذه الإجراءات للمرة الثانية في أقل من سنة حيث أقدم بنك الجزائر على مراجعة معدل نسبة إعادة الخصم، فبعد قرار خفضه السنة الماضية من 4 بالمائة إلى 3.5 بالمائة، عاد البنك ليعتمد بداية نسبة جديدة بعد أن قرر رفعها إلى 3.75 بالمائة.ويأتي قرار بنك الجزائر في سياق البحث عن إعادة التمويل خارج السوق النقدية من خلال إعادة الخصم، فقد تم إقرار نظام معدل يعزز تدابير تدخل بنك الجزائر بالنظر لاستقرار السوق البنكي والمالي وتقرر رفع النسبة بـ 0.25 بالمائة، الأمر الذي يقرأ في السوق المالية على أنه إشارة تطمين لمتعاملي سوق القرض والتزام السلطة المالية لتعميم التمويل للاستثمار المشترك بالحذر المطلوب في سياق المخاطر التضخمية.

للتذكير فإن القصد من سياسة إعادة الخصم في حالة التضخم تغيير سعر إعادة الخصم وذلك بالزيادة عادة، كما حصل مع قرار بنك الجزائر.

وسعر إعادة الخصم هو سعر الفائدة الذي يتقاضاه البنك المركزي من البنوك التجارية مقابل خصم ما لديها من الأوراق التجارية، او مقابل الحصول على قروض. وعن طريق هذا الأسلوب يستطيع البنك التحكم في كمية النقود المتداولة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ريــاح قوية وأمطار غزيــرة بهذه الولايـــات

  2. زيادة عدد الأشطر وتمديد فترة التسديد.. بلعريبي يكشف عن جديد "عدل 3 "

  3. تصل الى 49 درجة.. موجة حر شديدة على 6 ولايات

  4. إعفاء الشباب المولودين قبل 1 جانفي 1995 من التزامات الخدمة الوطنية

  5. " فيات غراند باندا" الجديدة قريبا في أسواق الجزائر

  6. رسميا .. هذا تاريخ نهائي كأس الجمهورية

  7. وزير السكن: المراقبة ستكون صارمة والسكن لمن يستحقه

  8. تعيين براف مديرًا عامًا لشباب بلوزداد

  9. هذه الفاكهة أفضل من العلكة لإزالة رائحة الفم الكريهة

  10. ترامب: بايدن أهان الولايات المتحدة في قمة السبع