إزالة الستار عن تمثال ضخم لـ"بابا عروج" في عين تيموشنت

المشروع التركي الجزائري المشترك حظي بمتابعة شخصية من الرئيس التركي

تمثال بابا عروج في عين تيموشنت
تمثال بابا عروج في عين تيموشنت

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - شارك وزير الثقافة عز الدين ميهوبي ، أمس الثلاثاء ، بمناسبة الذكرى الـ 500 لاستشهاد البطل العثماني "بابا عروج" ، في إزاحة الستار عن النصب التذكاري المخلّد لشخصيته بمنطقة شعبة اللحم في ولاية عين تيموشنت .

وشارك في مراسم افتتاح النصب التذكاري ، إلى جانب الوزير ميهوبي ، السفير التركي لدى الجزائر محمد بوروي، والملحق العسكري في السفارة مراد هوراي، ومنسق الوكالة التركية للتعاون والتنسيق "تيكا" جان أوزدمير، ووالي عين تموشنت السيدة لبيبة ويناز.

وأقيم النصب الذي يبلغ ارتفاعه 5 أمتار، بالتعاون بين وكالة "تيكا" وولاية عين تموشنت، بمبادرة من السفارة التركية لدى الجزائر، وبمتابعة شخصية من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حسب ما ذركت وكالة الأناضول التركية.

ويتألف نصب "بابا عروج" من قاعدة ارتفاعها متران، وتمثال طوله 3 أمتار، وأشرف على إنجازه الفنانان الجزائريان علي وسامي مبّاني. 

وقال ميهوبي عقب التدشين إنّه "يشكر وكالة "تيكا" التركية للتنسيق والتعاون، التي تكفلت إلى جانب سلطات محافظة عين تيموشنت بانجاز هذا المعلم السياحي والثقافي والتاريخي"، وأضاف الوزير: "هي صور من صور التعاون الحقيقية التي نراها تتجسد باستمرار" بين البلدين، بحسب ما نقلت عنه الإذاعة الحكومية، وتابع يقول: "فهنيئا لعين تيموشنت وللذاكرة الجزائرية التركية بهذا العمل".

من جهته ، قال سفير تركيا بالجزائر محمد بوروي إن "العلاقات بين تركيا والجزائر بدأت قبل 500 عام بقدوم البحار الشجاع بابا عروج الذي سقط في ميدان الشرف"، منوّها بالعلاقات الودية التي تجمع بين الشعبين الجزائري والتركي، وفق الإذاعة الجزائرية الحكومية.


 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. موجة حر شديدة اليوم في هذه الولايات

  2. هذا هو سبب الخلل التقني الذي ضرب العالم

  3. موجة حر على هذه الولايات

  4. استمرار ارتفاع درجات الحرارة غدا الأحد

  5. دراسة: مشروب آخر بدل الماء يمنح الترطيب في الطقس الحار

  6. وفاة شخص وإصابة آخر في حادث سقوط بالجزائر العاصمة

  7. خلل تقني عالمي يعطل وسائل إعلام ومستشفيات ومطارات

  8. صحة: تدشين مستشفى ببجاية أكتوبر القادم

  9. العدل الدولية: إسرائيل ملزمة بإنهاء وجودها بأراضي فلسطين المحتلة

  10. “العدل الدولية” تصدر اليوم رأيها بشأن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية