إنشاء شركة جزائرية صينية لانتاج الفوسفات بقيمة 7 مليارات دولار

وقع، اليوم، المجمعان الجزائريان، المجمع الصناعي أسمدال ASMIDAL (شركة فرعية لسوناطراك) والمجمع الصناعي مناجم الجزائر MANAL من جهة، والشركتان الصينيتان WUHUAN و TIAN'AN من جهة أخرى، إتفاقية لإنشاء شركة ذات أسهم، خاضعة للقانون الجزائري، بغية الشروع في الأنشطة الأولية المتعلقة بتطوير مشروع الفوسفات المدمج (PPI).

وبحسب ما أفاد به بيان لسوناطراك، فقد أطلقت على الشركة أطلقت تسمية " الشركة الجزائرية الصينية للأسمدة –Algerian Chinese Fertilizers Company " ، المشار إليها اختصارا بـ "ACFC"، و يملك الطرف الجزائري 56% من أسهمها، بينما تعود 44% منها للطرف الصيني.

ويعتبر مشروع الفوسفات المدمج PPI ، و الذي يمثل استثمارا يقدر بحوالي سبعة (07) ملايير دولار أمريكي، كأول مشروع مدمج في الجزائر في مجال الاستغلال المنجمي وإنتاج الأسمدة. وسيشمل المشروع تطوير واستغلال منجم الفوسفات في بلاد الحدبة بمنطقة جبل العنق بولاية تبسة.

بالإضافة إلى التحويل الكيميائي للفوسفات بوادي الكبريت بولاية سوق أهراس، وصناعة الأسمدة بحجر السود بولاية سكيكدة، إلى جانب المنشآت المينائية المخصصة المتواجدة بميناء عنابة.
وبحسب البيان، فإن الشركة تستهدف انتاج 5.4 مليون طن من الأسمدة سنويًا.


وستنبثق عن المشروع تنمية اجتماعية واقتصادية معتبرة على مستوى المنطقة الشرقية من البلاد، سيما أنه سيخلق ما يقارب 12000 منصب شغل خلال مرحلة الإنجاز، وحوالي 6000 منصب عمل مباشر و 24000 منصب شغل غير مباشر في مرحلة الاستغلال.


مع الإشارة، إلى أن اختيار الشريكين الصينيين جاء من خلال طرح دعوة مفتوحة لإبداء الاهتمام أطلقها الجانب الجزائري في شهر ماي من سنة 2021.
أنشئ المجمع الصناعي أسمدة ومواد فيطوصحية ''أسمدال'' في 1 سبتمبر 1984، بعد إعادة هيكلة مجمع سوناطراك.


ويتكون هذا المجمع من ثلاث  شركات فرعية وأربع مساهمات متخصصة في إنتاج وتسويق وتطوير الأسمدة والمغذيات ومنتجات الصحة النباتية، وكذا في مجالات الصيانة الصناعية والتكوين والحراسة والمرافقة الأمنية.

وأنشئ المجمع الصناعي مناجم الجزائر - منال - في 16 فيفري 2011، خلفا لشركة تسيير المساهمات – شركة ذات أسهم - SOMINE.

يدير المجمع الصناعي مناجم الجزائر – منال، مجموعة من 10 شركات فرعية ومساهمات متخصصة في استكشاف واستغلال المناجم والمحاجر وكذا في تحويل وتثمين وتسويق المنتجات المنجمية.
شركة ووهان للهندسة (Wuhuan Engineering Co. Ltd) هي شركة هندسية دولية تقوم بالبحث والتطوير التقني والتكنولوجيا والخدمات الهندسية والعمليات الصناعية. أنجزت WUHUAN، منذ إنشائها في عام 1958، أكثر من 000 2 مشروع تصميم هندسي وأكثر من 100 مشروع كامل ومستلم جاهز، داخل الصين وخارجها. 

قد اكتسبت شركة WUHUAN خبرات معتبرة، في التصميم الهندسي والمقتنيات وبناء وتشغيل وكذا استغلال وصيانة مصانع الأسمدة، مثل الأسمدة الفوسفاتية والأسمدة الآزوتية، مما جعلها تتمتع بسمعة عالمية في مجال الصناعات الكميائية للفوسفات والفحم والغاز الطبيعي، و تعتبر من أكثر الشركات الصينية خبرة وقدرة في هذا المجال.

أما شركة يونان تيان آن (Yunnan TIAN'AN Chemical Co. Ltd) ، فتعتبر من أشهر شركات إنتاج الأسمدة الآزوتية والأسمدة الفوسفاتية في الصين، حيث تتمتع بخبرة عالية في تسيير وإنتاج الأسمدة، كما تتوفر على شبكة تسويق واسعة في السوق الصينية، وكذا في الولايات المتحدة والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وما يزيد عن 10000 موزع معتمد عبر العالم.لا

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية غزيرة في هذه الولايات

  2. (بالصور) .. الصين تنجح في إستنساخ 4 مدن أوروبية

  3. "الفاف" تكشف طبيعة إصابة بدران

  4. الصين تؤيد إنضمام الجزائر للمجموعة الإقتصادية "بريكس"

  5. حجز 6 جوزات سفر و400 مليون سنتيم بحوزتهم .. تفكيك شبكة إجرامية بحسين داي بالعاصمة

  6. هكذا تخطط "البارصا" لإسترجاع ميسي

  7. ‏"أبل" تحل مشاكل الكاميرا في "آيفون 14 برو" و"آيفون 14 برو ماكس"

  8. بلعريبي يعاين وتيرة سير أشغال إنجاز ملعب الدويرة

  9. وزير الداخلية يعطي إشارة انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان والإسكان

  10. السلسلة العالمية للكاراتي 2022.. لويزة أبوريش تهدي الجزائر ميدالية ذهبية