الأكياس البلاستيكية السوداء تهزم الحكومة..

بعد أن فشلت كل محاولات منع استعمالها

الأكياس السوداء
الأكياس السوداء

قرار وزاري جديد يمنع استخدام الأكياس السوداء بداية من 2020

 

البلاد - آمال ياحي - كشفت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، فاطمة الزهراء زرواطي، عن إعداد قرار وزاري مشترك من أجل المنع التام لاستخدام الأكياس السوداء ابتداء من 2020، مشيرة إلى أن الجزائريين يستخدمون 5 ملايين كيس بلاستيكي سنويا.

وأوضحت الوزيرة على هامش زيارة تفتيش وحدة لتدوير النفايات البلاستيكية على مستوى المنطقة الصناعية لعين الدفلى في إطار زيارتها إلى الولاية، أن قرارا  يلزم وزارات الداخلية والجماعات المحلية والتجارة والصناعة والبيئة والطاقات المتجددة سيصدر عقب تنظيم ورشة كبيرة تشارك فيها جمعيات التجار والحرفيين”.

وأضافت زرواطي ”لقد حان الوقت للفصل نهائيا في هذه المسألة لأن الأكياس البلاستيكية تشكل بكل تأكيد خطرا حقيقيا على صحة المواطن”، مشيرة إلى أن خمسة مليار كيس بلاستيكي يستخدم سنويا في الجزائر، موضحة أنه ”بصرف النظر عن مكوناتها، فإن الأكياس البلاستيكية نظرا لخفة وزنها تطير بسهولة وتلتصق بالأشجار وتغزو الأراضي مما يشكل تلوثا بصريا”، مؤكدة وجود حلول لهذه الحالة.

وبهذا الخصوص، قالت الوزيرة إن دائرتها الوزارية تعمل على خلق اقتصاد تدويري يحترم البيئة وصحة المواطنين وأكدت من جهة أخرى أنه بعد انعقاد الجلسات الوطنية حول الاقتصاد التدويري تستند الرؤية الجديدة لوزارة البيئة بخصوص التدوير إلى مقاربة اقتصادية بحتة، مشددة على ضرورة أن تلعب مراكز الردم التقني دورا في مجال تدوير النفايات وتثمينها. وذكرت في هذا الإطار بعزم دائرتها الوزارية مرافقة الشباب وتشجيعهم على العمل في هذا المجال، لا سيما من خلال الأعمال الجوارية التي يقوم بها مختصون في المجال وكذا مستثمرون.

وسبق لوزيرة البيئة والطاقات المتجددة أن  أكدت أن دائرتها الوزارية قامت بوضع آليات ملموسة لمعالجة إشكالية المواد البلاستيكية من أهمها إصدار قوانين ومراسيم  تنفيذية جديدة متعلقة بمعالجة وتثمين النفايات خصوصا البلاستيكية التي تمثل 17% من حجم النفايات المقدرة بحوالي 13 مليون طن سنويا، خاصة وأن تحلل مادة البلاستيك يتطلب مدة تصل إلى 400 سنة.

يشار إلى أن الوزارة الوصية أصدرت مرسوما تنفيذيا في 2005 تحت رقم 04/ 210 للقضاء الكلي على استعمال الأكياس السوداء. كما يعاقب منتجي هذه الأكياس، حيث تم غلق العشرات من وحدات إنتاج الأكياس غير المحترمة للبيئة وبعد قرابة 15 سنة من إصدار المرسوم والشروع في العمل به تستمر هذه ”الصاشيات” في التواجد في الأسواق وتكاد تكون الوحيدة المعمول بها في تغليف المواد الغذائية. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. موجة برد على هذه الولايات

  2. الفنان صالح أوقروت يعود إلى الجزائر

  3. اختراع تقنية جديدة تسمح بإطالة عمر بطارية الهواتف إلى 9 سنوات

  4. آخر الترتيبات لافتتاح كلية الطب لجامعة الجلفة

  5. طــرقــات مغلقــة بسبب الثــلوج

  6. رسميـــا .. التشـكيلة الأساسيـة للخضـر في نهائي "الشـان"

  7. قريباً ..فحص دم بسيط لاكتشاف السرطان مبكرا والسيطرة عليه !

  8. الصين: دخول المنطاد إلى المجال الجوي الأمريكي"غير مقصود"

  9. نهائي شان الجزائر..هذا موعد انطلاق نقل الأنصار لملعب نيلسون مانديلا

  10. بطولة الشان: السنغال تتوج باللقب بعد الفوز على المنتخب الوطني بركلات الترجيح