الانتهاء من دراسات إنجاز توسعة الميترو

الحكومة تمنح الضوء الأخضر لتمويله

توسعة ميترو الجزائر
توسعة ميترو الجزائر

البلاد - ع.بن - تم تسليم قسم كبير من دراسات إنجاز التوسعات المستقبلية لميتروالجزائر، لا سيما نحوالجهة الغربية للجزائر العاصمة، حسبما صرح به وزير النقل والأشغال العمومية، عبد الغاني زعلان.

«بمجرد تحسن الوضعية المالية للبلاد، سنشرع في تجسيد تلك الدراسات المنتهية والمسلمة”، حسبما أوضحه الوزير في تصريح للصحافة على هامش تدشين محطات الميتروالجديدة، بكل من شارع علي بومنجل وجسر قسنطينة بالجزائر العاصمة.

كما أكد زعلان مواصلة أشغال توسع ميتروالجزائر خلال سنة 2019، خاصة بين الحراش ومطار الجزائر على مسافة 5ر9 كلم، موضحا أن هذا المشروع كان دون غلاف مالي.

وفي مرحلة مقبلة، سيتم إنجاز توسعات لخط الميترونحوكل من براقي وباب الواد، مع استلام ابتداء من أفريل 2019، لجزء ”الهندسة المدنية” لمحطة محمد بوضياف، والتي تربط بين حي عين النعجة وبراقي.

واعتبر الوزير أن الميترو يبقى من الحلول الجوهرية لحل مشكلة النقل العمومي، مضيفا أن وقت الانتظار على أرصفة الميترو سيتقلص بست دقائق بعد استلام مستقبلا لـ12 قاطرة إضافية، والتي ستسمح بنقل 200.000 مسافر يوميا.

من جهة أخرى، أفاد الوزير أن المحلات التجارية الموجودة على مستوى محطات الميترو سوف تباع في المزاد العلني، انطلاقا من الأسبوع المقبل، لتقديم الخدمات اللازمة للمسافرين.

للتذكير، فإن عدد المشتركين قد عرف منذ بداية سنة 2017 إلى اليوم، ارتفاعا بنسبة 31 بالمائة، حيث ارتفع عدد المسافرين خلال الفترة نفسها بـ19 بالمائة.

واعتبر الوزير، أن هذه الأرقام تبرهن أن الميترو يعد وسيلة نقل عصرية تستقطب عددا كبيرا من المواطنين.

وباستلام المحطتين اللتين دشنتا أول أمس الثلاثاء، يمتد طول ميترو الجزائر إلى 18 كلم، ويتكون من 19 محطة تربط بين ساحة الشهداء والحراش.

وستسمح التوسيعات المستقبلية لميترو الجزائر ببلوغ خطوط الميترو مسافة 40 كلم، من بلدية الدار البيضاء في الضاحية الشرقية للعاصمة إلى بلدية الدرارية بأعالي العاصمة غربا، وذلك بحلول سنة 2020.

وقد كلّف مشروع الميترو حتى الآن، نحو90 مليار دينار دون احتساب تكلفة أشغال التوسعة، التي تم إطلاق قسم كبير منها  خلال الفترة السابقة، ما سيرفع التكلفة الإجمالية لمشروع ميترو الجزائر إلى 139 مليار دينار.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. موجة حر شديدة اليوم في هذه الولايات

  2. هذا هو سبب الخلل التقني الذي ضرب العالم

  3. موجة حر على هذه الولايات

  4. استمرار ارتفاع درجات الحرارة غدا الأحد

  5. دراسة: مشروب آخر بدل الماء يمنح الترطيب في الطقس الحار

  6. وفاة شخص وإصابة آخر في حادث سقوط بالجزائر العاصمة

  7. خلل تقني عالمي يعطل وسائل إعلام ومستشفيات ومطارات

  8. صحة: تدشين مستشفى ببجاية أكتوبر القادم

  9. العدل الدولية: إسرائيل ملزمة بإنهاء وجودها بأراضي فلسطين المحتلة

  10. “العدل الدولية” تصدر اليوم رأيها بشأن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية