البروفيسور بوعمرة: "نحن في بداية الموجة الثالثة للكورونا والسبب السلالة البريطانية الواسعة الإنتشار"

حذّر البروفيسور، عبد الرزاق بوعمرة، الباحث في علم الأوبئة، والمختص في الطب الوقائي بمستشفى تيبازة، من الموجة الثالثة لفيروس "كورونا" عقب ارتفاع عدد المصابين بهذا الأخير.

ووفقا لبوعمرة في حديثه لإذاعة سطيف الجهوية، اليوم الجمعة، فإن "كل المؤشرات العلمية تؤكد أننا في بداية الموجة الثالثة، والسبب الانتشار الواسع للسلالات البريطانية في بلادنا"، معتبرا بأن أكثر الإصابات حاليا هي بالسلالة البريطانية المتحورة.

كما أكد ذات المتحدث، بأن الموجة الثالثة ستواصل الارتفاع حتى تصل إلى الذروة في الأيام القادمة، "لكن الفرصة لا تزال بين أيدينا لتكسيرها أو على الأقل التقليل من خطورتها"، مشيرا بأن أفضل شيء ينبغي القيام به هو "العودة الفورية لتدابير الوقاية، الإبتعاد عن التجمعات والإقبال المكثف على التلقيح".

مشيرا بأن التجمعات التي تشهدها الأسواق والحافلات وأماكن التجمع، ستُساهم في تقوية هذه الموجة وتسريع قوتها، مؤكدا بأن مستشفيات العاصمة، البليدة، تيبازة والمدن الكبرى وصلت فيها قاعات الإنعاش لحد الإشباع، وأن الحالات الكثيرة التي "تأتينا إصابات خطرة وفي وضعية حرجة". مستبعدا في الوقت ذاته العودة إلى الحجر، لكن "ننتظر إجراءات صارمة وعاجلة في الأماكن العمومية والفضاءات الجماعية".

من جهته، كشف بوعمرة أن الجزائر لم تسجل أي حالة لفيروس "دلتا" الهندي المتحور، الذي يُعتبر أقوى من البريطاني بنسبة 65 بالمائة، مُحذرا في الوقت ذاته من حالات كثيرة لأشخاص أصيبوا من قبل ثم أصيبوا مرة ثانية "لأن الأجسام المضادات تعيش 6 أشهر فقط"، مشيرا بأنه توجد حالات تم تلقيحها ثم أصيبت بالفيروس لكن بأعراض جد خفيفة وغير خطرة وهنا تكمن فعالية اللقاح.

بالمقابل، أكد البروفيسور عبد الرزاق، أن اللقاح ينقص عدد الاستشفاء بالمستشفيات حتى 92% و"كوفيد 19" لا يعالج في المستشفيات بل في الخارج، وأنه يمكن التغلب على الفيروس بمباشرة الإجراءات الإستعجالية لحماية أنفسنا وغيرنا، وهذا بالعودة إلى تدابير الوقاية بسرعة لوضع حد لخطر ارتفاع الإصابات مع ضرورة تسريع التلقيح من أجل تحكم أفضل في الوضعية الوبائية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  3. ارتفاع متوقع في درجات الحرارة غدا السبت بهذه المناطق

  4. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  7. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  8. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  9. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  10. إصابة 10 أشخاص في حادث مرور بالأغواط