البروفيسور رشيد مالك يكشف تأثير أقنعة الأكسجين على مرضى السكري

قال البروفيسور رشيد مالك، عضو لجنة الخبراء للأطباء الاستشفائيين الوطنية، ورئيس مصلحة الطب الداخلي، بمستشفى سعادنة عبد النور بسطيف في حديثه لإذاعة سطيف، إنّ عددا من العينات تؤكد أنّ مرضى السكري يأخذون جرعات تفوق 300غ من السكر يوميا بسبب ارتباطهم الدائم بأقنعة الأكسجين.

وأضاف رشيد مالك، أنّ نسبة العدوى لدى مرضى السكري دون غيرهم متساوية، وأنّ الفرق يكمن في المضاعفات الخطيرة لهذا الداء المزمن.

وتابع رئيس مصلحة الطب الداخلي، بمستشفى سعادنة عبد النور بسطيف، "لم نتمكن من جمع المعطيات الدقيقة الخاصة بالوفيات في مصلحة الطب الداخلي بسبب مضاعفات اخرى للمرضى،على غرار حالات القصور الكلوي وضيق التنفس والسمنة".

وأكّد البروفيسور رشيد مالك، أنّ المنشورات العلمية الأخيرة، التي يفوق عددها الـ05 آلاف منشور تؤكد أنّ ثاني نسبة للوفيات بكورونا هم ممّن يعانون مضاعفات داء السكري.

وعرّج ذات المتحدث، للحديث عن الوضعية الوبائية في ولاية سطيف، بالقول إنّ "نقصا كبيرا في الإمكانات المادية والبشرية تشهدها مصلحة الطب الداخلي بسطيف، والأسّرة مشبعة ومشغولة بنسبة 100%".

وأكّد عضو لجنة الخبراء للأطباء الاستشفائيين الوطنية، أنّ اللقاح يكتسي أهمية كبيرة، وأنّ الذين أخذوا الجرعة الثانية من اللقاح لا يشعرون بنفس المضاعفات التي يشعر بها غير الملقحين.

وشكر البروفيسور رشيد مالك، كل الجمعيات الخيرية الوطنية والمحلية، وفعاليات المجتمع المدني، على صور التضامن والتكاثف التي صنعوها مؤخرا، وأنّ تضامن المرضى فيما بينهم بتقاسم الأدوية والأوكسجين صورة لن تغادر أذهنة كل الأطقم الطبية، وهي بمثابة دافع قويّ للتّغلب على الوباء.


 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. (فيديو) "ميسي" يرفض مصافحة مدرب "باريس سان جرمان" !

  2. عالم فيروسات يتحدث عن فئة من البشر غير معرضة لخطر الإصابة بكورونا

  3. أمطار مرتقبة في 7 ولايات

  4. بالفيديو.. هدف بن رحمة ضد مانشستر يونايت

  5. صورة من وكالة الأنباء الجزائرية

    جثمان رئيس الجمهورية السابق عبد العزيز بوتفليقة يوارى الثرى بمقبرة العالية

  6. الجوية الجزائرية تطلق خدمة خاصة للمسافرين من ذوي الهمم

  7. وفاق سطيف يتأهل لدور الـ16 من رابطة أبطال إفريقيا

  8. اعتقال آخر أسـ.يرين من الفارين من سجن جلبوع

  9. خيبة أمل فرنسية بعد تفضيل سويسرا لمقاتلات أميركية عوضا عن طائرات رافال

  10. الفاف تحدد تاريخ انطلاق الرابطة المحترفة الأولى