الجامعات الجزائرية تواجه عجزا بـ50 ألف أستاذ جامعي

المنسق الوطني لأساتذة التعليم العالي يهدّد بالخروج إلى الشارع

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

قال المنسق الوطني للمجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي عبد الحفيظ ميلاط، إن الجامعة الجزائرية تسجّل عجزا كبيرا على مستوى الأساتذة المؤطرين يصل إلى 50 ألف أستاذ جامعي خلال الموسم الجامعي الحالي.

واعتبر المتحدث ، خلال استضافته في منتدى جريدة "الجزائرية الأولى" اليوم الأربعاء ، بأن النقص المسجّل في عدد الأساتذة يؤكد  بأن الجامعة الجزائرية تعمل دون مستوى المقاييس العالمية، بحيث أنها تستخدم 63 ألف أستاذ لتأطير 1700 ألف طالب جامعي.

و أوضح ميلاط بأن حالة العجز الكبير على مستوى المقاعد البيداغوجية ، حيث يجد 300 ألف طالب جزائري نفسه دون مقعد بيداغوجي هذه السنة، سيتضاعف خلال المواسم الجامعية المقبلة في حال إصرار الوزارة على تكريس نفس سياسة التسيير التي وصفها بالعشوائية والفوضوية، على حدّ تعبيره.

وانتقد عبد الحفيظ ميلاط حالة الفوضى التي تتخبط فيها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بسبب إصرارها على إقصاء الشريك الاجتماعي من الحوار، مهدّدا بخروج الأساتذة الجامعيين إلى الشارع في حالة عدم استجابة الوزير الطاهر حجار لمطالب ثلاثية الجامعة (الأساتذة، العمال، الطلبة)، والتي رفعت رسالة إلى الوزير الأول أحمد أويحيى يوم الإثنين الفارط يناشدونه فيها بضرورة الالتفات إلى الشريك الاجتماعي في قطاع التعليم العالي.

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية في 8 ولايات

  2. "جميلُ الجزائر" الذي لا ينساه الصينيون..منذ 50 عامًا!

  3. بلايلي يرد على شائعات وقوعه في فحص كشف المنشطات مرة ثانية

  4. أمطار رعدية شرق وغرب الوطن

  5. شروط "جديدة" لدخول مقرّ السفارة الأمريكية بالجزائر

  6. أسعار النفط تواصل تعافيها

  7. أمطار رعدية في عدد من ولايات الوطن

  8. وكالة الفضاء وديوان الأرصاد الجوية..لإعادة بعث "السدّ الأخضر"

  9. 12 مشروع قانون للتصويت عليها يوم غد الثلاثاء

  10. بن عبد الرحمان: "الدولة تتخلى عن أرباح سوناطراك وسونلغاز لتوسيع استثماراتهما"