الجزائر تعرض مقاربتها لمكافحة الارهاب في منطقة الساحل بالاتحاد البرلماني الدولي

️أكد نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني منذر بودن، أن اثار التغيرات المناخية تعد أحد رهانات التنمية بالنسبة لدول الساحل واعتبر الاستثمار في التنمية افضل آلية لترقية السلم والأمن في هذه المنطقة الهشة.
️وأوضح بودن في كلمة له امام المشاركين في الاجتماعات المصاحبة للجمعية العامة 145 للاتحاد البرلماني الدولي بالعاصمة كيغالي أن منطقة الساحل تعاني منذ سنوات من مصاعب معقدة تداخلت فيها تحديات الأمن والتنمية وسلبية الصراعات الدولية والإقليمية وكذا التأثيرات المأساوية للتغيرات المناخية الى جانب
سعى الجماعات الإرهابية لاستغلال الصراعات المحلية لتحقيق مزيد من التوغل والانتشار وفرض نفسها كبديل للدول.

️وتابع بودن محذرا من أن التغيرات المناخية قد تضفي مزيدا من التأثيرات السلبية على منطقة هشة أصلا حيث تتجلى تلك التأثيرات في التلوث البيئي، انتشار الأوبئة والأمراض جراء النزاعات المسلحة وكذا استفحال التهديدات الارهابية والجريمة المنظمة والاتجار بالبشر.

️واردف بودن بأن منطقة الساحل باتت بسبب ذلكخ نموذجا يعكس مدى قدرة الإرهابيين على استغلال الهشاشةالجغرافية والاجتماعية والاقتصادية للمنطقةمن اجل التخفي ولتمويل عمليتها من الفساد المالي ثم الافلات من قبضة قانون لا يملك ادنى سطوة.

وعرض بودن مقاربة الجزائر التي تؤمن انطلاقا من تجربتها بأن مواجهة التطرف والإرهاب بحاجة إلى مقاربة شمولية لا تختزل في الجانب الأمني فقط، بل تنفتح على الجانب التنموي، والفكري والاجتماعي والبيئي أيضا، لانها ترتبط بمحاربة الهشاشة في كل صورها.

وتابع بودن موضحا ان الجزائر التي تؤمن بانتمائها الافريقي تواصل تأييدها للتصور القائم على التعاون الاقليمي وادراج التغيرات المناخية في السياسات التنموية الوطنية والاستراتيجيات الاقليمية، كما تدعو الى تعزيز الحوار وتكثيف التنسيق بين دول منطقة الساحل والاتحاد الافريقي مع الحرص على تحديد متطلبات كل دولة.

الأكثر قراءة

  1. 15 مليون غرامة ومصادرة السيارة لمركبي لوحات ترقيم مخالفة للقانون

  2. مديرة الرواتب بوزارة المالية: زيادات الرواتب الجديدة ستشمل العلاوات والخبرة المهنية

  3. أمطـــار رعديــة على هذه الولايــات

  4. تساقط الثلوج على هذه الولايات

  5. الكشف عن مصير نجم منتخب غانا بعد زلزال تركيا

  6. خبراء: الزلازل المميتة أزاحت تركيا وحركتها نحو الغرب 3 أمتار

  7. مونديال الأندية: الهلال السعودي يطيح بفلامينغو البرازيلي ويتأهل للنهائي في إنجاز تاريخي

  8. والي وهران لمسيري "الحمراوة" : سترحلـون بالتراضي أو بالتقاضي .. وسنحقق في مديـونية 200 مليـار سنتيم

  9. بجاية: سيدة تنصب على الطلبة الجامعيين وتمنحهم تأشيرات مزورة

  10. توقيف عصابة أحياء تتكون من 12 شخصا بالعاصمة