الشروع في استغلال حقلي محروقات بالشراكة مع "غازبروم" في 2028

كشف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، أنه سيتم الشروع في استغلال حقلي محروقات، بجنوب شرقي حاسي مسعود (ورقلة)، بالشراكة مع "غازبروم" الروسية  في 2028,، مشيرا أن حجم الاستثمار يقارب واحد مليار دولار.

وأوضح حكار في حوار مع قناة "روسيا اليوم"، بث أمس الجمعة في سياق زيارة دولة التي قام بها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، إلى فدرالية روسيا، بدعوة من نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، أن مجمع سوناطراك يعمل مع "غازبروم" على تطوير الحقلين المكتشفين برقعة حقل "العسل" (حوالي 140 كلم جنوب شرقي حاسي مسعود)، "عبر إرساء مناقصات من أجل الحفر وبناء المصانع لمعالجة الغاز الطبيعي، ومن المنتظر أن يكون أول إنتاج سنة 2028".

كما لفت المسؤول ذاته إلى أن سوناطراك و"غازبروم" عملا على "وضع خطة للتطوير وتمكنا في شهر جويلية 2022 من إنهاءها وإرسالها إلى الوكالة الوطنية لتثمين المحروقات من أجل اعتمادها، وتم ذلك في الشهر نفسه".

وكشف حكار أن الخطة "تعتمد على استثمار حوالي 950 مليون دولار على مرحلتين من أجل إنتاج حوالي 2 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا، وكذا أكثر من ألف طن يوميا من المكثفات، وتقريبا أكثر من 220 طن من غاز البترول المميع".

واعتبر الرئيس المدير العام أن هذا الإنتاج "سيعزز الشراكة بين الطرفين وكذلك تعزيز الإنتاج الوطني من المحروقات، لأن هناك طلب كبير اليوم على الغاز الطبيعي في السوق الدولية، وهذا يمكننا من تثمين هذه الموارد المكتشفة بين الطرفين".

وأضاف قائلا: "سنعمل سويا على تطوير هذين الاكتشافين اللذين تعززا مؤخرا باكتشاف ثالث وهذا شيء مشجع للشراكة والمضي قدما لتطوير هذه الحقول".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بداية من اليوم.. أمطـار غزيرة على هذه الولايات

  2. كأس الجزائر.. مواجهات نارية اليوم في الربع النهائي

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33634 شهيد

  4. ريال مدريد "يصدم" والدة مبابي.. والسبب ابنها؟

  5. بسبب التقلبات الجوية.. هذه الطرق مغلقة

  6. 6 أطعمة "مقاومة للسرطان" يجب إضافتها لنظامك الغذائي

  7. مجلس الأمن يفشل في التوافق بشأن عضوية فلسطين

  8. منذ 73 عاما.. اليابان تسجل أكبر انخفاض في عدد سكانها عام 2023

  9. بمبادرة من الجزائر.. مجلس الأمن يعتمد مشروع بيان صحفي يخص العاملين الانسانيين في غزة

  10. إسبانيا: مستعدون للاعتراف بدولة فلسطين ولا يمكن السماح بمزيد من العنف في غزة