الكتاب المدرسي بالمجان للتلاميذ بداية من الموسم القادم

بن غبريت تأمر بتوزيعه قبل العاشر أكتوبر المقبل

الكتب المدرسية
الكتب المدرسية

وجهت وزيرة التربية نورية بن غبريت تعليمات صارمة الى مديري التربية والمفتشين ومدراء المؤسسات التعليمية تأمرهم فيها باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان إيصال الكتب المدرسية قبل تاريخ 10 أكتوبر 2018 إلى كافة المؤسسات التعليمية، مشددة على ضرورة إنهاء عمليتي البيع والتوزيع المجاني قبل هذا الموعد بهدف إنجاز الوضعية المالية والمادية ثم الفوترة في الآجال المحددة لتسديد المستحقات قبل تاريخ 30 نوفمبر 2018.

وشددت مصالح بن غبريت من خلال ذات التعليمة التي تحمل توقيع مديرية تسيير الموارد المالية والمادية بوزراة التربية تحت رقم 64/2018 تخص تسيير الكتاب المدرسي للسنة الدراسية 2018/ 2019 على ضرورة ضمان السير الحسن لتوزيع الكتب المدرسية. وأكدت الوزيرة أنه في إطار تنظيم عملية تسيير وتوزيع الكتاب المدرسي للسنة الدراسية 2018/2019 فإن مدراء التربية والمفتشين ومدير المؤسسات التعليمية ملزمون بالتقيد بالترتيبات والإجراءات التي تضمنها المنشور رقم 204 المؤرخ في 05 سبتمبر 2017، والتي تبقى سارية المفعول.

وذكّرت الوزارة بكل الفئات المعنية بالاستفادة في إطار مجانية الكتاب، حيث أكدت أن نظام الإعارة المنصوص عليه في المنشور رقم 1343 المؤرخ في 03 سبتمبر 2016 يبقى ساري المفعول.

دعوات لاسترجاع الكتب غير الموزعة ودفع مصاريف “أونك” قبل 22 نوفمبر

وفيما يتعلق بالبيع والتوزيع وإعداد الحوصلة فإن الأسعار المعتمدة تبقى سارية المفعول مع التذكير بضرورة استغلال مخزون الكتب المسترجعة عند الشروع في عملية توزيع الكتاب المدرسي في اطار المجانية.

وأشارت التعليمة أن تاريخ 10 أكتوبر 2018 آخر أجل لإيصال الكتب المدرسية إلى كافة المؤسسات التعليمية، مؤكدة أنه تتم العملية بالمدارس الابتدائية على مستوى المسير المالي للمتوسطة قبل 18 أكتوبر 2018، أما بالنسبة للمتوسطات والثانويات، فإن تبليغ الوضعيات للمصلحة المعنية بمديرية التربية سيكون قبل 25 من نفس الشهر. لتقوم المصلحة المختصة بالمراقبة والتدقيق للجداول (122، 132، 142) والتأكد من مطابقتها للقوائم الاسمية للمستفيدين المسجلين في الجدولين (15 و16) ومن مطابقة قائمة المستفيدين في الجدول رقم 15 للتلاميذ المعوزين مع قائمة المستفيدين من منحة 3000 دج، في انتظار استلام نسخ من الفواتير المضمنة عبارة “الخدمة المنجزة” من المؤسسات المعنية.

وفيما يتعلق باسترجاع الكتب غير الموزعة والمفوترة، فإن المركز الولائي لتوزيع الوثائق التربوية ينجز رزنامة ولائية للاسترجاع حسب الدوائر، حيث تنطلق العملية ابتداء من 25 أكتوبر 2018، ويسهر على تبليغها للمؤسسات التعليمية المعنية بالتنسيق مع المصلحة المختصة بمديرية التربية مع ضرورة التقيد بالمواعيد المحددة لها. وفور استرجاع الكتب غير الموزعة ومراقبة الحوصلة، يقوم المركز الولائي لتوزيع الوثائق التربوية بناء على ذلك بإنجاز وتسليم الفواتير لكل متوسطة وثانوية ومديرية التربية حسب التفصيل المنوه به.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية وتساقط ثلوج على هذه المناطق من الوطن

  2. عملية بيع كبرى لسكنات الترقوي الحر عبر العديد من الولايات يوم الإثنين

  3. طرق مغلقة بسبب تساقط الثلوج

  4. وزارة الداخلية تصدر بيانا حول فتح المعبر الحدودي بين الجزائر وموريتانيا

  5. رياح قوية وزوابع رملية عبر 14 ولاية

  6. الحالة العامة عبر الولايات على إثر التقلبات الجوية الأخيرة (تحديث)

  7. رئيس الجمهورية يشرف اليوم على التدشين الرسمي لجامع الجزائر

  8. بسبب تساقط الثلوج.. هذه قائمة الطرق المغلقة

  9. خبير بأوابك: الجزائر تعد “البلد الأنسب” لعبور مشاريع إمداد الغاز من نيجيريا إلى أوروبا

  10. هذا برنامج سير قطارات خط "الجزائر – وهران – الجزائر"