المجلس الإسلامي الأعلى يستعجل تحركا حكوميا لمواجهة ”الحرڤة”

دعا لدعم سياسة الإدماج وتشجيع القروض وتوفير مناصب العمل

المجلس الإسلامي الأعلى
المجلس الإسلامي الأعلى

”الأمن مطالب بالتصدي لعصابات تهريب الشباب عبر قوارب الموت”

استعجل المجلس الإسلامي الأعلى، تحرك الحكومة لاحتواء قوافل ”الحراڤة” والتصدي لشبكات تهريب الشباب عبر قوارب الموت، من خلال التعجيل بفتح قنوات الحوار وتوسيع خلايا الاستماع إلى الشباب وتفعيلها، إلى جانب اتخاذ إجراءات تضمن استقرار البطالين في مناصب شغل وتشجيع خلق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح بيان للمجلس الإسلامي الأعلى أن هذا الأخير ناقش خلال دورته الـ 63 عددا من المواضيع، أهمها معالجة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، حيث قدم مجموعة من الاقتراحات في مقدمتها ”دعم سياسة إدماج الشباب وتشجيع قروض الاستثمار وتوفير مناصب العمل”، كما دعا أيضا إلى ”ضرورة فتح قنوات الحوار وتوسيع خلايا الاستماع وتفعيلها والعمل على مواصلة الجهود الرامية إلى القضاء على البيروقراطية”. وفي هذا الإطار، يرى المجلس ضرورة توسيع مجالات التحسيس والتوعية التي تقوم بها مختلف مؤسسات المجتمع، من خلال ”إبراز المخاطر المترتبة عن هذه الظاهرة، مع تعزيز آليات مكافحة عصابات تهريب الشباب عبر الهجرة غير الشرعية بالاعتماد على الجهود الأمنية المشتركة بين الدول المعنية بها”.

وفي السياق ذاته، دعت الهيئة المؤسسات الإعلامية إلى ”تكثيف إنتاج المادة الإعلامية التي تظهر حقيقة المعاناة والمآسي التي يقع فيها الشباب المهاجر لمواجهة الخطاب المشجع والمغري بالهجرة” وكذا ”العمل على الترويج لقدرات الجزائر في مختلف المجالات وتسهيل الاستثمار بها”.

على صعيد آخر، ناقش أعضاء المجلس ظاهرة ارتفاع معدلات الطلاق والخلع، حيث نبه إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية والإعلامية المناسبة، علاوة على التكوين، وذلك في سبيل حماية الأسرة والحفاظ على المجتمع وضمان الاستقرار وزيادة قوة التماسك الأسري والاجتماعي، يضيف البيان. وبهذا الخصوص، أجمع أعضاء المجلس الإسلامي الأعلى على أهمية ”تفعيل بدائل فض النزاعات وتوسيع المجالات التي تشملها آليات الصلح والتحكيم والوساطة الكفيلة بحماية المجتمع إزاء هذه الظاهرة، بتوفير التأهيل الأسري والإ رشاد والتوجيه”.

من جهة أخرى، درس المجلس أيضا التحضيرات الجارية لاحتضان الجزائر للمؤتمر الدولي حول تدريس مادة التربية الإسلامية في المؤسسات الرسمية، المزمع تنظيمه يومي 23 و24 أفريل المقبل والذي من المنتظر أن يتوج ببيان الجزائر الرامي إلى ”حماية الهوية الذاتية ويجسد الحقوق الأساسية في التعليم السليم والفعال في ظل التحولات العالمية”.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. قائمة الـ 25 لاعبا لـ"الخضر" تحسبا لمواجهتي أوغندا وتنزانيا

  2. أول تعليق لمحرز بعد اعفاءه من تربص الخضر !

  3. ظهور حيتان الأوركا في السواحل الجزائرية .. وزارة الصيد البحري توضح!

  4. أمطار رعدية تصل إلى 40 ملم على هذه الولايات

  5. "الفاف" تتمنى عودة سريعة لرياض محرز !

  6. أمطار رعدية تصل إلى 25 ملم على هذه الولايات

  7. مجمع مدار يستعيد حصة الشركة الوطنية للسيارات الصناعية "SNVI" في مصنع رونو بوهران

  8. رصد أول ظهور للسلطعون الأزرق بسواحل ولاية جيجل

  9. الدفاع الروسية تتهم هذه الدولة في انتشار جدري القردة

  10. إرتفاع أسعار النفط