النسبة اليومية لوفيات الصدمة القلبية في الجزائر بلغت 32 المائة

كشف البروفيسور  جمال الدين نيبوش رئيس مصلحة أمراض القلب والشرايين بمستشفى حسين داي، أن  ظاهرة السكتة القلبية المميتة تطورت بشكل سريع خلال 10 سنوات الأخيرة لأسباب عديدة، منها حالات القلق المتزايدة، الضغط اليومي في العمل و العائلة، الغذاء غير السليم،مشيرا إلى أن النسبة اليومية لوفيات الصدمة القلبية بلغت 32 بالمائة.

وأوضح البروفيسور نيبوش في تصريح لإذاعة سطيف، أن الموجة الثالثة، ماقبل الأخيرة للكوفيد، كانت أخطر الموجات واعطتنا مضاعفات خطيرة لا تزال آثارها لليوم.كما أن حالات كثيرة لمرضى القلب والشرايين تأزمت حالاتهم بسبب الكوفيد، على غرار فشل عضلات القلب والقصور القلبي حيث 60% من هذه الحالات تؤدي للوفاة، موضحا أن مضاعفات التهاب غلف القلب وعلاجها صعب جدا، حيث أصيب الكثير من الحالات بالسكتة القلبية .

وقال البروفيسور إن الحالات التي أصيبت بالتهاب الشرايين التاجية القلبية لمرضى الكوفيد فاقت نسبتها 5% بنفس المستشفى، محذرا من تسبب الكوفيد في التهاب القصور الكلوي والقلبي في آن واحد وهدا ما يشكل خطرا كبيرا على صحة الإنسان .

وأشار نيبوش أيضا إلى التطور السريع لظاهرة السكتة القلبية المميتة  خلال الـ 10 سنوات الأخيرة لأسباب عديدة على رأسها حالات القلق المتزايدة؛ الضغط اليومي في العمل و العائلة؛ الغذاء غير السليم خارج البيت، السمنة وخطورتها، والتدخين.

هذا وبلغت النسبة اليومية لوفيات الصدمة القلبية في الجزائر 32%، وهي النسبة الموجودة في الدول المتقدمة يضيف المتحدث، الذي أكد توفر كل الإمكانات لمعالجة هذا المرض، إلا أنها تقتصر فقط عبر المؤسسات الاستشفائية وغير متوفرة في كل ولايات الوطن، خاصة عمليات القسطرة وهناك تحسن كبير مؤخرا. كما أننا لم نصل بعد إلى العلاج في مرحلة ما قبل المستشفى لتفادي الوفيات الكثيرة حتى يعالج المريض في وقت قياسي.

وأشار إلى تسجيل حوالي 36 عيادة خاصة تجري عمليات القسطرة، إضافة إلى المؤسسات الاستشفائية وهي فعالة بنسبة 95%، مقارنة بالعمليات القديمة فعاليتها 65%، داعيا إلى إنشاء مصالح متخصصة ذات مستوى عالي وعالمي لعلاج مرضى القلب.  
 
  

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ثلوج وموجة برد شديدة على هذه الولايات

  2. بالفيديو .. هكذا فاجأت الكاف طفلة جزائرية صنعت الحدث في "الشان"

  3. أمطـار رعـدية مرفـوقة بحبـات برد على هـذه الولايــات

  4. أمطــار رعدية على هذه الولايــات

  5. موجة بـرد شــديدة في هذه الولايــات

  6. هذا موعد طرح تذاكر قمة الخضر في نصف النهائي للبيـع

  7. "الكــاف" يرفع قيـمة الجوائز الماليـة في "شــان" الجزائر

  8. "الفيـفا" يـوقف 4 لاعبيـن من الأورغواي بعد فوضى المونديـال !

  9. السنغال تتجاوز موريتانيا وتبلغ المربع الذهبي لـ "الشان"

  10. ارتفاع أسعار النفط