الوزير الأول يترأس اجتماعا للحكومة

ترأس الوزير الأول، وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان، اليوم الأربعاء، عبر تقنية التحاضر عن بعد، اجتماعا للحكومة خصص لدراسة وعرض ملفات تتعلق بقطاعات الصناعة، العمل، الأشغال العمومية والسياحة.

وعرف الاجتماع، عرض حول آفاق إنعاش الشعبة الوطنية للصناعات الكهربائية وترقية الصادرات من المعدات والخدمات الـمنبثقة عن هذه الشعبة، إضافة إلى تقديم عرض مشروع مرسومين تنفيذيين يتضمنان التصريح بالمنفعة العمومية خاصين بقطاع الأشغال العمومية في إطار فك الاختناق المروري بالعاصمة.

كما قُدم عرض مشروع مرسوم تنفيذي متعلق بالضمان الاجتماعي للأشخاص غير الأجراء الذين يمارسون نشاطا لحسابهم الخاص، في حين قدم وزير السياحة عرضا حول إنشاء وكالة تتكفل بالعقار السياحي وبمرافقة المشاريع الاستثمارية في مجال السياحة في آن واحد، لتكون بمثابة شباك وحيد

نص البيان كاملا:

ترأس الوزير الأول، وزير الـمالية،  السيد أيمن بن عبد الرحمان، هذا الأربعاء 26  جانفي 2022، اجتماعًا للحكومة بتقنية التحاضر الـمرئي عن بعد.

وقد درست الحكومة خلال اجتماعها الأسبوعي النقاط الآتية:

في مجال الصناعة:

قُدّم مشروع مرسوم تنفيذي يعدل ويتمم الـمرسوم التنفيذي رقم 20 ــ 312 الـمؤرخ في 15 نوفمبر 2020، والـمتضمن شروط وكيفيات منح رخصة جمركة خطوط ومعدات الإنتاج التي تم تجديدها، في إطار نشاطات إنتاج السلع والخدمات.

وجدير بالإشارة أن التعديلات الـمدخلة تهدف إلى إضفاء الـمزيد من تبسيط إجراءات منح رخص جمركة خطوط ومعدات الإنتاج التي تم تجديدها.

وعلى صعيد آخر، قدم عرض حول آفاق إنعاش الشعبة الوطنية للصناعات الكهربائية وترقية الصادرات من الـمعدات والخدمات الـمنبثقة عن هذه الشعبة.

وينبغي التوضيح أن اختيار هذه الشعبة يجد مبرره في الفرص التي تتيحها السوق الوطنية، تبعا لتطور القدرات الوطنية لإنتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية التي تشكل ميزة لتطوير وبعث هذه الشعبة.

فضلا عن ذلك، فإن هذا الخيار يرجع لتنوع وجودة الـمنتجات والـمعدات الكهربائية الـمنتجة محليًا، بما يوفر فرصًا للتصدير وتنويع اقتصادنا خارج الـمحروقات.

وفي مجال الأشغال العمومية:

تم تقديم عرض حول مشروعي مرسومين تنفيذيين يتضمنان التصريح بالـمنفعة العمومية للعمليتين الـمتعلقتين بما يلي:

•    إنجاز نفق عند تقاطع الطريق الوطني رقم 08 والطريق الوطني رقم  61 والطريق الولائي رقم 59 بالكاليتوس؛

•    إنجاز ازدواج الطريق الولائي رقم 133 على مسافة 6,5 كلم، القسم الذي يقع بين الطريق الولائي رقم 142 والطريق الولائي رقم 233، بما فيها منشأتين (02) فنيتين.

ويتعلق هذان الـمشروعان للتصريح بالـمنفعة العمومية بمشروعين يندرجان ضمن الـمشاريع الإستعجالية التي ترمي إلى فك الاختناق الـمروري في العاصمة.

وفي مجال العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي:

قُدّم مشروع مرسوم تنفيذي يعدل ويتمم الـمرسوم التنفيذي رقم 15 ــ 289 الـمؤرخ في 14/11/2015، والـمتعلق بالضمان الاجتماعي للأشخاص غير الأجراء الذين يمارسون نشاطاً لحسابهم الخاص.

يندرج مشروع هذا النص في إطار إصلاحات الضمان الاجتماعي التي باشرتها الدولة، ولاسيما من خلال تبسيط إجراءات تسيير نظام الضمان الاجتماعي للأشخاص غير الأجراء وتخفيف الإجراءات التي يجب أن يقوم بها الأشخاص الخاضعون للضريبة والـمؤمن لهم اجتماعيا، وكذا لضمان فعالية أفضل في التكفل بحقوقهم في مجال الضمان الاجتماعي.

أما في مجال السياحة والصناعة التقليدية:

فقد قدّم وزير السياحة والصناعة التقليدية عرضًا حول إنشاء وكالة تتكفل بالعقار السياحي وبمرافقة الـمشاريع الاستثمارية في مجال السياحة في آن واحد، لتكون بمثابة شباك وحيد".


 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. السعودية تصدر قرارا بمنع تكرار العمرة في رمضان!

  2. ترامب: لو كنت رئيسا ما حدث غزو غزة

  3. ارتفاع في عدد قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي

  4. حج 2024.. إنطلاق عمليات التسجيل لفائدة الحجاج

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 31726 شهيد

  6. "الفاف" تجري تعديلا على برنامج الدورة الكروية الدولية

  7. بيـان هام لإدارة العميــد قبل مواجهة نجم بن عكنون

  8. الإفتاء المصرية تعلن موعد انتهاء شهر رمضان وأول أيام عيد الفطر

  9. فتح التسجيلات لمكتتبي "عدل 3" قريبًا

  10. سنة سيصوم فيها المسلمون 36 يوماً من شهر رمضان.. ما تفسير ذلك!؟