بكاي يدعو إلى تحسين وضعية مؤسسات التكوين تحت الوصاية

دعا وزير النقل عيسى بكاي، إلى ضرورة الإسراع في تحسين وضعية مؤسسات التكوين تحت الوصاية ،لا سيما من خلال مراجعة القوانين الأساسية التي تنظم سيرها و الإمتثال للقوانين و الأحكام التابعة لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي.

ترأس وزير النقل عيسى بكاي إجتماعا بحضور إطارات من الوزارة ومدراء معاهد ومؤسسات التكوين والمتمثلة في كل من المدرسة الوطنية العليا للبحرية ومدرستي التدريب والتكوين البحريين ببجاية ومستغانم ،إضافة إلى المدرسة الوطنية لتطبيق تقنيات النقل البري بباتنة والمعهد العالي للتكوين في السكك الحديدية بالرويبة وكذا معهد رصد مياه الأمطار للتكوين و البحث بوهران .

وأوضحت الوزارة في بيان لها عبر صفحتها الرسمية، أن الإجماع خصص لدراسة الوضعية الإدارية والبيداغوجية لمؤسسات التكوين تحت الوصاية، كما تم التطرق إلى الانشغالات والصعوبات التي تتلقاها هذه الأخيرة أثناء تأدية مهامها وممارسة نشاطاتها المرتبطة بالتكوين.

وبعد إستماعه لمختلف التدخلات والعروض المقدمة، دعا الوزير إلى ضرورة الإسراع في تحسين وضعية هذه المؤسسات لا سيما من خلال مراجعة القوانين الأساسية التي تنظم سيرها و الإمتثال للقوانين و الأحكام التابعة لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي.

وبخصوص الجانب البيداغوجي، أكد الوزير على ضرورة توفير مستويات عالية من التكوين من خلال الإعتماد على كفاءات وخبرات عليا، مثل الأساتذة المؤطرين و الأستاذة المحاضرين ومن خلال مقررات عصرية تتماشى والتطور التقني الذي بلغه قطاع النقل على الصعيد المحلي و الدولي.

كما شدد بكاي،على تفعيل نشاط مخابر البحث وتأهيلها، بالتنسيق الدائم مع مصالح وزارة التعليم العالي و البحث العلمي، وحث على دعم مؤسسات التكوين بأجهزة محاكاة الواقع قصد الرفع من مستوى الجانب التطبيقي لفائدة الطلبة.

و في الأخير، دعا الوزير على ضرورة العمل المشترك ما بين مصالح الإدارة المركزية المختصة ومؤسسات التكوين للشروع في وضع حيز التنفيذ الإجراءات و التدابير من أجل الامتثال إلى القوانين السارية المفعول واستئناف نشاطات هذه المؤسسات التي تعتبر ركيزة أساسية في تكوين منتوج مؤهل يستجيب للاحتياجات الإدارة و المؤسسات تحت الوصاية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تأشيرة سياحية لمدّة 05 سنوات إلى الإمارات..مقابل شرط واحد

  2. الوزارة الأولى : رفع الحجر الصحّي عبر كامل التراب الوطني

  3. العودة إلى نظام الموسم الدراسي بثلاثة فصول

  4. أسعار النفط تواصل صعودها

  5. وزارة التربية تنشر رزنامة الإختبارات الفصلية للسنة الدراسية 2021 2022

  6. الجزائر تسجّل أدنى زيادة يومية لحالات الإصابة والوفاة بكورونا..منذ أكثر من سنة

  7. بن زيمة مهدد بالسجن لمدة 5 سنوات !

  8. نجم كروي إفريقي سابق يعاتب ديلور

  9. (فيديو) محرزيوقع "دوبلي" ويتجاوز رقم رابح ماجر

  10. إقتراحات حول موعد إدخال شبكة الجيل الخامس في الجزائر