بلعريبي يأمر بإنهاء المشاريع السكنية التي بلغت نسبة انجازها أزيد من 60% لتوزيعها في 5 جويلية المقبل

أمر وزير السكن والعمران، محمد طارق بلعريبي بإنهاء جميع المشاريع والبرامج التي بلغت نسبة إنجازها أزيد من 60% وبرمجتها للتوزيع بمناسبة عيد الاستقلال في 5 جويلية المقبل، مع إعادة بعث المشاريع المتوقفة قبل نهاية شهر ماي.

ترأس سهرة أمس الثلاثاء وزير السكن والعمران والمدينة محمد طارق بلعريبي بقاعة المحاضرات "عبد المجيد أوشيش" المتواجدة بالبنك الوطني للاسكان على لقاءات تقييمية لقطاع السكن و العمران و المدينة

و ذكر الوزير، حسب ما جاء في  بيان للوزارة، بالجهود المبذولة من طرف إطارات القطاع السنة الفارطة والتي افضت الى توزيع قرابة 400 ألف وحدة سكنية خلال سنة 2022.

كما نوه بالدعم الكبير الذي منحته الدولة الجزائرية في قطاع السكن والعمران والمدينة والذي يندرج في اطار تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية بتسليم مليون وحدة سكنية خلال الفترة الممتدة بين 2019 و 2024.

و تم أيضا خلال اللقاء تقييم الثلاثي الأول من سنة 2023 وكذا تحديد رزنامة توزيع والإنطلاق في المشاريع السكنية الخاصة ب 5 جويلية المقبل وقد شملت 7 ولايات ممثلة في سكيكدة ، بجاية ، تيبازة ، تبسة ، قالمة ، قسنطينة ، البليدة.

ليتم بعد ذلك تقديم عرض مفصل عن البرنامج الاجمالي للسكنات عبر التراب الوطني الى غاية 31 ديسمبر 2022، من طرف المدير العام للسكن على مستوى الوزارة.

حيث ان قوام البرنامج الحالي على المستوى الوطني هو 1.326.174 وحدة سكنية بمختلف الصيغ ( السكن العمومي الايجاري ، السكن الترقوي المدعم، البيع بالايجار ،السكن الترقوي العمومي ، السكن الريفي و الاعانات في اطار التجزئات الاجتماعية).

و أشا بيان الوزارة الى انجاز 119.491 وحدة سكنية على المستوى الوطني  سنة 2022  و 365000 وحدة سكنية مسجلة بعنوان 2023 من ضمنها 200.000 إعانة موجهة للسكن الريفي و 100.000 للتجزئات الإجتماعية، ليتم النظر بعد ذلك عن كثب في البرنامج المسطر لهذه الولايات المذكورة آنفا.

 -سكيكدة قوام برنامج قدره 36887 وحدة سكنية بمختلف الصيغ، 24٪ منها غير منطلقة الاشغال بها بعد.
-قسنطينة بقوام برنامج قدره 43783 وحدة سكنية بمختلف الصيغ، 8،43٪ منها غبر منطلقة الأشغال بها.
-تيبازة بقوام برنامج قدره 82.188 وحدة سكنية بمختلف الصيغ، 5،58 % منها غبر منطلقة الاشغال بها.
- البليدة بقوام برنامج قدره 99.530 وحدة سكنية بمختلف الصيغ، 8٪ منها غير منطلقة الاشغال بها.
-تبسة برنامج بقوام 255.63 وحدة سكنية بمختلف الصيغ، 28،92% منها غير منطلقة الأشغال بها
- بجاية بقوام برنامج قدره 63.961 وحدة سكنية بمختلف الصيغ، 14٪ منها غير منطلقة الاشغال بها.
 - قالمة بقوام برنامج قدره 23.655 وحدة سكنية بمختلف الصيغ، 24٪ منها غير منطلقة الاشغال بها.

ولإعطاء دفع ونفس جديد لهذه المشاريع حدد الوزير الآفاق الواجب بلوغها حيث أسدى تعليمات تقضي بإنهاء 
 المشاريع و البرامج التي بلغت نسبة إنجازها أزيد من 60% وبرمجتها للتوزيع بمناسبة 5 جويلية المقبل.
مع إعادة بعث المشاريع المتوقفة قبل نهاية شهر ماي.

كما شدد على ضرورة الشروع في إنجاز البرامج غير المتوقفة قبل 30 جوان كأقصى حد وفق رزنامة تضبط شهريا، مع التحكم في آجال الدراسات وكذا الإنجاز بإعداد دفاتر شروط تحدد بموجبها هذه الآجال، و العمل على ضبط قوائم السكن الريفي بدقة وذلك بالتنسيق مع السلطات المحلية بغية تفادي التأخر في إعداد قرارات منح الإعانات من طرف البنك الوطني للإسكان.

و أمر الوزير بلعريبي بسحب كل الإعانات المبلغة والتي لم تعرف توزيع من طرف البلديات وإعادة منحها إلى ولايات أخرى التي سجلت تقدما ملحوظا في تجسيد هذه الصيغة من السكن، مشددا في  نفس السياق على العمل التنسيقي بين مختلف المدراء المحليين للقطاع وذلك للتحكم في وتيرة المشاريع السكنية بمختلف صيغها وألح  على احترام آجال إنجاز المشاريع والمدة الزمنية مادامت الدولة الجزائرية قد وفرت ورصدت كل الإمكانيات المالية وهذا لتحسين الإطار المعيشي للمواطن.

كما أمر بإعداد تقارير مفصلة عن المشاريع وإبلاغها للمدير العام للسكن، مشيرا الى تواصل اللقائات التقييمية لتشمل باقي ولايات الوطن حسب رزنامة تم تحديدها.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  2. إطلاق خدمة رقمية جديدة وهامة تتعلق ببطاقة الشفاء

  3. تسهيلات النقل الجوي وإنجاز أطروحة الدكتوراه في الوسط المهني على طاولة الحكومة

  4. مجلس الأمة يفتح باب التوظيف

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33899 شهيد

  6. الصحفي والمعلق الرياضي محمد مرزوقي في ذمـــة الله

  7. غدًا الخميس.. مجلس الأمن يصوّت على عضوية فلسطين

  8. منح دراسية في اليابان للطلبة الجزائريين

  9. بعد حادث وحدة تحضير المواد و التلبيد.. هذا هو الوضع في مركب سيدار الحجار

  10. ارتفاع مصابي عرب العرامشة إلى 18 إسرائيليا