بلقاسم حبة : يجب التركيز على تكوين الطلبة حاملي الأفكار المبتكرة

أكد العالم الجزائري بلقاسم حبة،  على ضرورة التركيز في الجامعات على تكوين الطلبة حاملي الأفكار المبتكرة في فن الإقناع للحصول على تمويل لمشاريعهم.

وعلى هامش يوم دراسي، حول "المقاولاتية"، قدم حبة محاضرة عبر تقنية التحاضر عن بعد بقاعة المحاضرات الكبرى لجامعة الإخوة منتوري، أبرز فيها أهمية تخصيص مقياس خلال المشوار الدراسي الجامعي لتطوير مهارات الطالب في كيفية تقديم الفكرة بشكل جيد وشرح قيمتها، والفوائد التي يمكن أن تجلبها وطرق إقناع المستثمرين أو مختلف الممولين مثل البنوك أو أصحاب الشركات، وذلك من أجل الحصول على التمويل الذي يعتبر الوسيلة الوحيدة لتجسيد الأفكار المبتكرة.

واعتبر أنّ التكوين في هذا الجانب يعد مرحلة مهمة جدا في عملية مرافقة الطلبة في الجانب البيداغوجي لإعدادهم، كما ينبغي لولوج عالم المقاولاتية بشكل يضمن نجاحهم في هذا الميدان.

ولدى عرضه لتجربته في مجال المقاولاتية، أبرز العالم الجزائري أنّه يجب على الطالب تتبع خطوات معينة لضمان نجاح مشروعه أهمها أن يكون الهدف من المؤسسة الناشئة هو الرغبة في إيجاد حل لمشكل معين للمجتمع والتحضير الجيد لخطوات تجسيد المشروع من خلال إعداد مخطط أعمال واختيار أعضاء أكفاء ضمن فريق العمل بالإضافة إلى تحديد الأهداف والفوائد.

وخلال هذه المحاضرة، تطرّق العالم حبة كذلك إلى طرق أخرى لتمويل المشاريع وضرورة معرفة السوق والزبائن والمتعاملين الاقتصاديين جيدا قبل الانطلاق في تجسيد الفكرة فضلا عن أهمية الإلمام بطريق حماية الاختراع.

كما شهد اليوم الدراسي،  تخصيص فترة للمناقشة والإجابة على أسئلة الحاضرين، حيث تطرّق عدد من طلبة الدكتوراه وحاملي الأفكار المبتكرة بالتفصيل إلى المشاكل التي واجهوها أثناء تجسيد مشاريعهم كما طرحوا العديد من انشغالاتهم.

وتطرق حبة إلى أدوات المعالجة التقنية في هذا المجال التي من شأنها تخطي مختلف العقبات التي يواجهها المستثمرون الشباب، كما قدّم العالم جملة من النصائح العامة حول العوامل النفسية والمواصفات التي يجب أن يتحلى بها صاحب المؤسسة الناشئة على غرار الثقة بالنفس والإيجابية والذكاء الاجتماعي والتحكم في العاطفة في المعاملات التسويقية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. "الفيفا" يحسم الجدل بشأن هدف اليابان الثاني في شباك إسبانيا

  2. (فيديو).. كافاني يحطم شاشة "الفار" بعد إقصاء الأوروغواي من المونديال!

  3. تفاصيل جديدة حول تأسيس بنك الإسكان

  4. منتخب البرازيل يتلقى ضربة موجعة قبل مواجهة كوريا الجنوبية

  5. سواريز

    سواريز يفتح النار على "الفيفا" بعد خروج الأوروغواي من مونديال قطر

  6. تقارير برازيلية: بيليه لم يعد يستجيب للعلاج الكيميائي

  7. ملك الأردن يشرع في زيارة إلى الجزائر بداية من اليوم

  8. الرئيس تبون يستقبل الملك الأردني عبد الله الثاني بن الحسين

  9. قميص ألمانيا يخسر نصف قيمته بعد الخروج من المونديال

  10. الجمارك تحجز أكثر من 115 ألف قرص مهلوس