بن بوزيد: الجزائر تولي أهمية خاصة لقطاع الصحة

أكد وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، أن الجزائر تولي أهمية خاصة لقطاع الصحة، سواء من حيث الإمكانيات المسخرة أو من حيث السياسة المنتهجة، استنادا لما كرسه الدستور من حق المواطن في الولوج للعلاج والحصول على أحسن الخدمات.

وأضاف بن بوزيد لدى ترأسه أشغال الدورة العادية 56 لمجلس الوزراء العرب للصحة: "وقد ظهرت نجاعة هذه السياسة المنتهجة، من خلال مختلف المؤشرات، من تقليص للوفيات و من رفع سن الأمل في الحياة و من حماية كاملة للأم و الطفل و غيرها".

وأوضح بن بوزيد أن "الجـائـحـة، التي مست كل الدول، بـمـا فيها الأكثر تقدما، ألزمتنا اعتـمـاد طرق و استراتيجيات تمكننا من التصدي لعواقبها و نتائجها،فقد سمحت هذه الأخيرة، من تسيير ناجع لهذه الأزمة و التخفيف من حدتها، خاصة من حيث توفير وسائل الوقاية و الحماية و العلاج، و بصفة أكثر، اعتماد اللقاح الذي يلعب دورا محوريا كوسيلة لتوقيف انتشار هذه الجائحة".

وتابع وزير الصحة القول إن "مختلف الجـهود في سبيل ضـمـان توفير اللقاح و توزيعه بشكل عادل، كلل بنجاح معتبر، و يجب العمل دون هوادة، على تعزيزه و دعمه ماديا و بشريا".

وفي ذات السياق، أكد بن بوزيد أمام المشاركين في أشغال مجلس وزراء الصحة العرب بأن "جائحة كورونا تدفع بنا إلى التأقلم و انتهاج أساليب جديدة في التسيير و التكوين و العلاج، من خلال بعث الاستشراف و القيام بالدراسات المعمقة و صياغة المبادرات التي تهدف إلى تحسين القدرات و توظيفها على أحسن وجه، من أجل تحكم أمتن للطوارئ و الأوبئة و الأزمات" .

كما وجه الوزير دعوة لرؤساء الوفود المشاركة في هذه الدورة لدراسة المقترح المتمثل في إنشاء منظمة عربية متخصصة تعنى بالأمور الصحية تحت مسمى منظمة الصحة العربية، مؤكدا أن "الأمين العام للجامعة العربية يعتبر بأن إنشاء مثل هذه الهيئة يشكل منصة مناسبة للانطلاق العربي الجماعي في تنسيق السياسات و الارتقاء بالأداء في المجالات الصحية عموما".

وأشار بن بوزيد إلى أن "إنشاء هذه المنظمة، أصبحت حتمية و إلزامية، خاصة في أعقاب جائحة كوفيد-19 و التي لم يمنع من ويلاتها أحد،مؤكدا من ذات المنبر و امام الأمين العام للجامعة العربية على أن الجزائر ستعمل جاهدة من أجل تجسيد بمعية دول أعضاء هذا المجلس الموقر متمنيا إدراجه ضمن اللوائح و التوصيات التي ستنبثق عن هذه الدورة".

وتقرر بالتوافق عقد الدورة العادية القادمة رقم 58 لمجلس وزراء العرب للصحة بالجزائر خلال الأشهر الثلاثة الأولى لسنة 2023.

الأكثر قراءة

  1. بداية من اليوم.. تساقط ثلوج كثيفة على 24 ولاية

  2. أمطــار غزيـــــرة بهذه الولايــات

  3. اختبارات الفصل الثاني.. هذا ما أمر به وزير التربية

  4. أمطار رعدية تصل 140 ملم على هذه الولايات

  5. أمطار غزيرة وثلوج على هذه الولايات اليوم

  6. هذه أهم مخرجات اجتماع الحكومة

  7. طرق مقطوعة بسبب تراكم الثلوج

  8. الجزائر تباشر إجراءات اقتناء 6 طائرات إخماد الحرائق

  9. تطورات جديدة في قضية الممثل الأميركي "أليك بالدوين"

  10. مصنع الحديد والصلب في النعامة يستهدف 5000 منصب شغل