بن دودة تعرض مشروعين على الحكومة يتعلقان بتسعيرة الكتاب وبيع الكتاب إلكترونيا

خلال اجتماع مجلس الحكومة اليوم

البلاد.نت- قدمت وزيرة الثقافة والفنون، مليكة بن دودة، ، خلال مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الأربعاء، مشروعي مرسومين تنفيذيين يتعلقان بتسعيرة الكتاب وبيع الكتاب إلكترونيا.

ويحتوي مشروع المرسوم التنفيذي المتعلق بتسعيرة الكتاب خمسة عشرة 15 مادة أُعدت تطبيقًا لأحكام المواد 29 و30 و31 من القانون المتعلق بأنشطة وسوق الكتاب.

وتم تعيين التكاليف المحدّدة لسعر الكتاب "النشر، الطبع، التسويق"، وإلزامية الناشر فيما يخص الكتب التي ينشرها، والمستورد فيما يخص الكتب التي يستوردها، وإعلام الجمهور بسعر الكتاب بصفة مرئية ومقروءة، وتقيّد المكتبات ببيع الكتب بتطبيق السعر الموحّد، مع توضيح هامش الربح الممنوح لمكتبات بيع الكتب بقدر لا يقل عن 25%، ولا يتجاوز  30% من السّعر الموحد. 

كما تمّ تحديد نسبة تخفيض الكتب خلال التظاهرات الثقافية التي تنظم حول الكتاب، حيث أن سعر بيع الكتاب للجمهور بالنسبة للمستوردين الوطنيين سيعرف تخفيض 20%، أما بيع الكتاب للجمهور بالنسبة لباعة الكتب سيخفض سعره بـ30%، كما أن بيع الكتاب للجمهور بالنسبة للناشرين بخصوص المنشورات الحديثة سيخفض سعره بـ50%، في حين سيخفض من سعر بيع الكتاب للجمهور بخصوص المنشورات التي تتجاوز سنة نشرها 5  سنوات 95%.

أما في ما يخص مشروع المرسوم التنفيذي المتعلق ببيع الكتاب إلكترونيا، سيحتوي على 5 مواد أُعدت تطبيقًا لأحكام المادتين 32 و33 من القانون المتعلّق بأنشطة وسوق الكتاب، إذ تشمل عملية بيع الكتاب بالطريقة الإلكترونية على الخصوص ما يلي: الكتاب الورقي؛ الكتاب الرقمي؛ الكتاب المرقم؛ جميع الخدمات المكمّلة لعملية بيع الكتاب إلكترونيا، خاصة الاشتراكات الدورية في المكتبات الإلكترونية، على أن يكون سعر بيع الكتاب في الجزائر موحَّدا ولا يشمل تكاليف إيصاله، ويخص السعر الموحّد للكتاب نفس العنوان والمؤلف والطبعة والناشر أو المستورد.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الأمن ينشر اعترافات المتورّطين في قضية "الاحتيال على الطلبة"

  2. "كان" الكاميرون: 7 منتخبات في ثمن النهائي..و3 متنافسين على بطاقات "المركز الثالث"

  3. النفط في أعلى مستوى له من 7 سنوات

  4. بريد الجزائر يعلن عن إجراء جديد لسحب معاشات المتقاعدين

  5. نقل مباراتي ربع النهائي ونصف النهائي "الكان" من ملعب "جابوما"

  6. رسميا.. الفصل في الملعب الذي يحتضن لقاء "الخضر" أمام كوت ديفوار

  7. جزر القمر تقصي غانا..والغابون مع المغرب في ثمن النهائي!

  8. مرة أخرى..الجزائر تسجّل أعلى زيادة لحالات الإصابة بكورونا منذ 5 أشهر!

  9. خبير في علم الفيروسات: "أوميكرون" سيكون المسيطر خلال الأسابيع المقبلة

  10. هذه آخر مستجدات تدريبات الحصة التدريبية الأخيرة "للمحاربين"