بن زيان "توظيف 4200 دكتور من خريجي الجامعة في الوظيف العمومي والمؤسسات الإقتصادية "

قال وزير التعليم العالي و البحث العلمي عبد الباقي بن زيان أن تفعيل الإطار القانوني لتوظيف 4200 دكتور من خريجي الجامعة الجزائرية وفق شهادتهم سواء في الوظيف العمومي أو المؤسسات الإقتصادية العمومية أو خاصة، خطوة كبيرة للإعتراف بهذه الشهادة خارج أسوار الجامعة.

أوضح وزير التعليم العالي و البحث العلمي  لدى نزوله ضيفا على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الثانية، أن دائرته الوزارية، تعمل على تفعيل الإطار القانوني لتوظيف الدكاترة خريجي الجامعات الجزائرية وفق شهادتهم، مذكرا بالمرسوم التنفيذي 21-144 الذي يحدد شروط ممارسة أنشطة البحث العلمي والتطوير التكنولوجي والذي قنن -يوضح الوزير- ولأول مرة مشاركة الكفاءات العلمية المتواجدة في القطاع الاقتصادي والاجتماعي العمومي والخاص في عمليات البحث العلمي والتطوير التكنولوجي.

وأردف قائلا " ارتأينا على مستوى دائرتنا الوزارية إعطاء مشروع الدكتوراه بعدا آخرا بعد أن كان المشروع بحثي محض، الآن تم توسيعه ليشمل كل من مجال البحث التكويني ،البحث التطويري ومشروع التعاون الدولي و مشروع مؤسسة حيث يهدف هذا الأخير إلى إدماج الدكاترة في المؤسسات الإقتصادية.  

وكشف ايضا عن فتح باب التوظيف في قطاع التعليم العالي و البحث العلمي ب 1655 منصب للأساتذة الباحثين و429 منصب للأستاذة المساعدين الإستشفائين، فيما تم تخصيص 500 منصب للطلبة الذين استفادوا من منح بالخارج حين عودتهم إلى أرض الوطن للاستفادة من خبرتهم.

و استعرض الوزير استراتيجية القطاع التي ترتكز على تحسين جودة التكوين و البحث العلمي وكذا الانفتاح على المحيط الاقتصادي والاجتماعي ولهذا يجري العمل على إدراج تخصصات تماشيا مع متطلبات سوق الشغل، مشددا على أهمية تحسين المحيط البيئي للابتكار في الجامعة.

وفيما يخص  التخصصات قال الوزير ان مصالحه تهدف لتحقيق توازن في التخصصات ،فحاليا لدينا حوالي 60 بالمائة من الطلبة في تخصصات العلوم الإنسانية و الإجتماعية فيما تصل نسبة طلبة العلوم الدقيقة والتجريبية إلى  40 بالمائة و لهذا شرعنا في التنسيق مع وزارة التربية الوطنية، لتحسين هذا الفارق تماشيا مع متطلبات سوق العمل".

و في رده عن استحداث مدرستين للذكاء الإصطناعي و الرياضيات قال الوزير بأنها تجربة رائدة في الوطن العربي و في افريقيا، مشيرا إلى أن الدراسة انطلقت بهاتين المدرستين بتأطير أساتذة و مكونين من خيرة الكفاءات الجزائرية سواء عن طريق التدريس الحضوري او عن بعد.

كما كشف عن برنامج توأمة عمل مع دول افريقية للتعاون في مجال البحث العلمي و تطوير التعاون جنوب جنوب  بهدف إعادة بعث هيبة الجزائر من جديد في مجال التكوين و البحث العلمي معتبرا مجمع سونطراك من الشركاء الفاعلين مع الوزارة خصوصا في دعم البحث العلمي ،و أشار إلى أهم الإجراءات على المدى القصير المتمثلة في تحسين حوكمة الخدمات الجامعية على غرار الإيواء و الإطعام ،مشيرا إلى أن مشكل النقل يعود إلى سوء التنظيم لذا تم إسداء  تعليمات إلى مديري الخدمات الجامعية على المستوى الوطني  لضرورة تحسين التسير مع تشديد الرقابة و التقييم المستمر.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. (فيديو).. إيتو يفقد أعصابه ويركل مصورا جزائريا في وجهه ويطرحه أرضا!

  2. هكذا كان رد اليوتوبر الجزائري بعد تعرضه للضـرب من طرف صامويل ايتو

  3. رونالدو

    هكذا علّق رونالدو على خبر انتقاله إلى النصر السعودي

  4. هزة أرضية بشدة 4 درجات بحمام ملوان بولاية البليدة

  5. هذه قيمة الغرامات على من يسير ليلا بدون أضواء

  6. موجة استنكار واسعة تطال ايتو بعد إعتدائه على اليوتيوبر الجزائري

  7. زغدار: أسعار السيارات ستعرف تراجعا و سيتم تصنيع 4 أنواع من سيارات "فيات" بالجزائر

  8. عرض تفاصيل المخطط "الإجرامي" لقضية الاستغلال الجنسي لأطفال الإبتدائي

  9. 974

    ملعب “974” يودع المونديال رسميا.. فما مصيره؟

  10. الجوية الجزائرية تتيح هذه الخدمة للمسافرين