بن غبريت: تعميم تدريس اللغة الأمازيغية سيتم تدريجيا

قالت إن اختيار أحرف الكتابة ليس من صلاحيات الوزارة

تدريس اللغة الأمازيغية
تدريس اللغة الأمازيغية

 

أكدت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت ببجاية، أن تعميم تدريس اللغة الأمازيغية سيتم تدريجيا عبر كامل التراب الوطني في إطار مسعى براغماتي. وأوضحت الوزيرة خلال لقاء صحفي نظم على هامش زيارة العمل التي قامت بها إلى الولاية أنه “سيتم إضفاء الطابع على اللغة الأمازيغية بعد رفع العراقيل المتعلقة بتدريسها”، موضحة أن رفع هذه العراقيل على غرار اختيار أحرف الكتابة ليست من صلاحيات الوزارة، موضحة “ليس من مهامنا الفصل في هذه القضية فالأمر من صلاحيات الهيئات المخولة بذلك”، مشيرة إلى موقف الحكومة القاضي بتسخير كل الوسائل لتدريس هذه اللغة عبر كامل التراب الوطني.

وفي هذا السياق، أكدت بن غبريت أنه “في سنة 2014 كان تدريس اللغة الأمازيغية منحصرا فقط في 14 ولاية وهو اليوم يتم على مستوى 34 ولاية”، مشيرة أمام إطارات القطاع إلى أن “جميع الملفات مفتوحة سواء تعلق الأمر بالبرامج أو التقييم والتكوين والحكامة وإدخال الإعلام الآلي أو التوظيف”، مطالبة إياهم ببذل المزيد من الجهود، لا سيما من خلال المساهمة في استقرار القطاع الذي طالما عانى من هذه الاضطرابات التي أضرت به كثيرا.

وأشارت بن غبريت في هذا الصدد إلى ولاية بجاية كمثال حي عن ذلك، حيث تشير نسبة الرسوب سواء في الطور المتوسط أوالثانوي إلى 23 و5.22 ٪، حيث إنها تتعدى المعدلات الوطنية على التوالي بحوالي 19 و20٪، معربة عن تفاؤلها بخصوص قلب المؤشر أولا بسبب الإصلاحات التي تمت مباشرتها، ثم بسبب مناخ الهدوء الذي بدأ يخيم، لا سيما بعد التوقيع منذ حوالي سنة على ميثاق أخلاقيات التربية الذي وقعه بالأحرف الأولى جل الشركاء الاجتماعيين الذين تحلوا ـ حسب رأيها ـ بكثير من المسؤولية من خلال وضع “مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار”.

واغتنمت الوزيرة الفرصة للتذكير بمبدأ المساواة الذي تدافع عنه السلطات العمومية والرامي إلى تقديم الفرص نفسها إلى جميع الأطفال، مشيرة إلى أن “الطبقات الهشة هي الوحيدة التي لا يمكن أن تتحمل مصاريف دروس الدعم”، معتبرة أن هذا الإجراء الذي طبق على المستوى المركزي سيعمم ليشمل جميع المناطق والمؤسسات. واغتنمت الوزيرة فرصة تواجدها ببجاية لتدشين 5 مؤسسات تربوية من بينها متوسطتين، إلى جانب زيارة منشئات ابتدائية. وعقدت خلال هذه الزيارة التي استمرت إلى وقت متأخر من الليل اجتماعين أحدهما مع إطارات من القطاع والآخر مع الشركاء الاجتماعيين.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أليك بالدوين يقتل مديرة التصوير ويصيب المخرج عن غير قصد أثناء تصوير فيلم

  2. طرد وفد مغربي من اجتماع مرموق في جنوب أفريقيا

  3. مصادر البلاد  : كلمات ممثلي الدول الخليجية بالأمم المتحدة الخاصة بالصحراء الغربية، مجرد مهاترات و مغالطات سخيفة لتضليل الرأي العام الدولي

  4. أول تعليق من الممثل الأمريكي بالدوين بعد مقتل مصورة فيلمه بمقذوف أطلقه

  5. سر محيربعد نجاة كل ركاب طائرة أميركية تحطمت واحترقت!

  6. وفد مجلس الأمة المشارك في المؤتمر الأوروبي لرؤساء البرلمانات يرفض الجلوس خلف الوفد الإسرائيلي

  7. أمطار رعدية على عدد من الولايات الشرقية

  8. مسحوق حفظ الجثث في المرقاز واللحم المفروم بوهران

  9. رسالة خطية من الرئيس تبون لنظيره الموريتاني

  10. بعد تسجيلها لمستويات قياسية.. أسعار الذهب الأسود تبدأ في التراجع