بن قرينة : زروال كان يمنعنا من نطق أي حرف بالفرنسية!

قال إنه رمى تعديلا لقانون الأسرة على وجه رئيس حكومة سابق

عبد القادر بن قرينة
عبد القادر بن قرينة

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - قال مرشح الرئاسيات والوزير الأسبق عبد القادر بن قرينة إن الرئيس الأسبق اليامين زروال كان يمنع وزراءه من استعمال أي لغة باستثناء اللغة الوطنية في مراسلاتهم الرسمية مع الرئاسة ، وأضاف إنه كان حريصا على قيم المجتمع الجزائري.

وذكر بن قرينة في تجمع انتخابي بولاية باتنة اليوم السبت إن اليامين زروال الذي ترأس البلاد ما بين 1995 و 1999 "كان يمنع طاقم الحكومة من التراسل بغير اللغة الوطنية العربية"، وأضاف:" كان ممنوعا عنا كوزراء أن نتكلم بأي حرف باللغة الفرنسية وهذه شهادتي له أمام التاريخ".

وكشف المترشح الذي تولى في فترة حكم زروال منصب وزير السياحة والصناعات التقليدية إن الرئيس الأسبق رفض تعديلا على قانون الأسرة قال إنه كان "سيمسّ بأصالة الجزائريين" .

وحسب رواية بن قرينة عن الحادثة فقد "أراد رئيس حكومة سابق هو من القابعين في السجن الآن ( يقصد أويحيى )  أن يمس قيم الأسرة الجزائرية وأصالتها بالتعديل في قانون الأسرة" ، وتابع المتحدث يقول :" استشار الرئيس زروال ( في مجلس الحكومة )  وزير الشؤون الدينية آنذاك إن كان التعديل يتضارب مع أصالة الأسرة الجزائرية فأجابه بنعم"، فكان ردّ الرئيس بأنه "رمى التعديل في وجه رئيس الحكومة محذرا إياه من وضع أي شيئ يمس بقيم المجتمع على طاولة الحكومة مرة أخرى"، على حدّ تعبير المترشح.

وكان أحمد أويحيى الذي يتواجد رهن الحبس الاحتياطي منذ منتصف شهر جوان الماضي لمتابعته قضائيا بتهم تتعلق بالفساد ، قد شغل منصب وزير العدل في فترة رئاسة اليامين زروال ما بين سنتي 1995 و 1998.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطـــار رعديــة على هذه الولايــات

  2. تساقط الثلوج على هذه الولايات

  3. الرئيس تبون يأمر باستدعاء السفير الجزائري بفرنسا للتشاور

  4. الجزائر تُدين بشدة عملية انتهاك السيادة الوطنية من قبل دبلوماسيين فرنسيين

  5. خبراء: الزلازل المميتة أزاحت تركيا وحركتها نحو الغرب 3 أمتار

  6. فريق الإنقاذ الجزائري يستخرج عائلة من تحت الأنقاض بسوريا

  7. توقيف عصابة أحياء تتكون من 12 شخصا بالعاصمة

  8. الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان يترأس اجتماعا للحكومة

  9. تسجيل أزيد من 15 ألف شاب منذ استحداث السجل التجاري المتنقل

  10. الرئيس تبون يستقبل قائد القيادة العسكرية الأمريكية بإفريقيا