تخصيص 19 مليار دينار لصيانة شبكات المياه

وزير الموارد المائية حسين نسيب يكشف:

سدّ زردارة
سدّ زردارة

 أكد وزير الموارد المائية، حسين نسيب، أمس  الخميس ، أنه تم تخصيص 19 مليار دينار لتغطية تكاليف صيانة و تطهير شبكات المياه الصالحة للشرب و قنوات التحويل و التوزيع عبر كل ولاية. 

وأوضح الوزير نسيب أن الدولة سخرت إمكانيات مالية معتبرة من خلال البرامج التنموية المتتالية التي أقرها رئيس الجمهورية ، والجهود المبذولة لتوفير موارد مائية تغطي كافة الاحتياجات عبر التراب الوطني.

وأشار الوزير في رده عن سؤال شفوي لنائب عن حزب الاتحاد من أجل العدالة النهضة و البناء خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني  ، تمحور حول أزمة التموين بالمياه الصالحة للشرب في ولاية سكيكدة و الإجراءات المتخذة من طرف الوزارة ،  أنه تم تخصيص غلاف مالي قدره 200 مليون دينار لتجسيد برنامج استعجالي يتضمن عمليتين الأولى تتعلق بحفر ثلاثة آبار في "حقل قرباز" ونقل مياهه نحو المرسى عبر قناة طولها 10 كلم و هذا لتغطية حاجيات الماء الشروب بمدينة المرسى التي تتزايد خلال الصيف و شهر رمضان بينما تتعلق العملية  الثانية  بانجاز محطة تحلية مياه البحر بالمرسى و التي ستنتج يوميا 1000 متر  مكعب (م3) وهذا  قبل الصائفة المقبلة.

وأشار السيد نسيب أنه و بفضل هتان العمليتان سيتم تحسين  و بشكل ملحوظ  عملية التزويد بالماء الشروب في بلدية المرسى (ولاية سكيكدة).

الوزير نسيب : منسوب سدّ زردارة منخفض جدا

وحول قناة الربط بين "سد زردازة" و محطة "صالح  بوشعور"، أكد الوزير أن أشغال إصلاحها و صيانتها انتهت، مشيرا إلى أن منسوب المياه في "سد زردازة"  منخفض جدا بسبب قلة تساقط الأمطار في بداية الموسم و هذا ما لم يسمح بإجراء التجارب التقنية للتشغيل.

وأوضح السيد نسيب أن سد زردازة سيكون من بين السدود الذي ستشهد عملية إزالة الطمي و هذا بآلات جزائرية الصنع .

وأشار السيد نسيب أيضا الى ان النسبة الاكبر من حجم  المياه المفقودة المسجلة على مستوى قناة تحويل المياه المعالجة بين "سد زردازة" و "مدينة  الحروش" هي بسبب سرقة المياه و الربط غير الشرعي الذي تسبب في تسرب ما بقارب  40 بالمئة من حجم  المياه في السد ،  مشيرا إلى أنه تمّ تقييم تكلفة صيانة تلك القناة  وتأمينها بمبلغ معتبر.

 

الأكثر قراءة

  1. 15 مليون غرامة ومصادرة السيارة لمركبي لوحات ترقيم مخالفة للقانون

  2. مديرة الرواتب بوزارة المالية: زيادات الرواتب الجديدة ستشمل العلاوات والخبرة المهنية

  3. أمطـــار رعديــة على هذه الولايــات

  4. الكشف عن مصير نجم منتخب غانا بعد زلزال تركيا

  5. والي وهران لمسيري "الحمراوة" : سترحلـون بالتراضي أو بالتقاضي .. وسنحقق في مديـونية 200 مليـار سنتيم

  6. مونديال الأندية: الهلال السعودي يطيح بفلامينغو البرازيلي ويتأهل للنهائي في إنجاز تاريخي

  7. بجاية: سيدة تنصب على الطلبة الجامعيين وتمنحهم تأشيرات مزورة

  8. المجمع الماليزي "لاين" يبحث فرص استثمارات كبرى في الجزائر

  9. هبّة استثنائية و إشادة واسعة ..جسر جوي من الجزائر لإغاثة متضرري زلزال تركيا و سوريا

  10. بالفيديو .. إنقاذ عائلة سورية بعد أكثر من 40 ساعة من البحث