تفاصيل وشروط أكبر مسابقة ترقية للأساتذة

70 ألف مترشح يتنافسون على 42 ألف منصب

وزارة التربية
وزارة التربية

اجتماع تنسيقي لرؤساء مراكز إجراء الامتحانات 


 
باشرت مصالح الوزير بلعابد استدعاء الأساتذة المعنين بتأطير امتحانات الترقية لرتبتي رئيسي ومكون بعنوان 2019 المزمع تنظيمها نهاية الشهر الجاري وتم تسجيل عدد المترشحين للمسابقة، حوالي 70 الف مترشح على المستوى الوطني، سينافسون على 42 ألف منصب مالي جديد خصصته المصالح المختصة على مستوى وزارة التربية الوطنية. بالمقابل، حذرت مصالح بلعابد، المترشحين، من أي محاولات غش وأكدت فرض إجراءات عقابية صارمة في حق المتورطين في أي تجاوزات. 

هذا وكشفت مصادر تربوية أن مصالح وزارة التربية الوطنية سجلت حوالي 70 الف مترشح عبر الوطن لمسابقة الترقية لرتبتي رئيسي ومكون بعنوان 2019 المقررة بتاريح 31 ديسمبر المقبل سينافسون على 42 ألف منصب مالي جديد خصصته المصالح المختصة على مستوى وزارة التربية الوطنية وباشرت الوزارة استدعاء الأساتذة المعنيين بتأطير امتحانات الترقية لرتبتي رئيسي ومكون بعنوان 2019 المزمع تنظيمها نهاية الشهر الجاري. وأكدت مصادر من الوصاية أنه تم تسجيل حوالي 70 ألف مترشح على المستوى الوطني من فئة الأساتذة الذين يمثلون الأطوار التعليمية الثلاثة ابتدائي ومتوسط وثانوي، سيتنافسون على 42 الف منصب، للترقية في الرتب المستحدثة أستاذ رئيسي ومكون بعنوان 2019، حيث سيجتازون أربعة اختبارات كتابية في يوم واحد ويتعلق الأمر بتعليمة الاختصاص، علوم التربية، التعليمية وهندسة التكوين. 

وأكدت مصادرنا، أنه سيتم توزيع المترشحين على اكثر من 200 مركز إجراء على المستوى الوطني. في حين تم اتخاذ جملة من الإجراءات التنظيمية التي يتم تطبيقها عادة في الامتحانات المدرسية الرسمية على غرار امتحان شهادة البكالوريا، لضمان نجاح المسابقة وتجنب الفوضى. كما سيتم تسليط عقوبات إدارية صارمة على المترشحين الذين يتورطون في ممارسة الغش سواء التقليدي أو الإلكتروني، حيث يعرض الغشاش إلى المتابعة القضائية، إضافة إلى حرمانه من الامتحان مباشرة، على أن يتم تطبيق الإجراءات نفسها على مؤطري المراكز. وأضافت الوزارة الوصية أن المترشحين سيتنافسون على 42 الف منصبا ماليا بعنوان 2019.

من جهتها، باشرت مديريات التربية استدعاء الأساتذة المعنيين بتأطير الامتحانات المهنية، حيث دعت مسؤولي المؤسسات التربوية إلى استخراج استدعاءات الحراسة وتوزيعها على المعنيين، على أن يتم تنظيم اجتماع تنسيقي مع رؤساء مراكز الاجراء اليوم وغدا عبر مختلف ولايات الوطن، حيث سيتم إعطاؤهم التعليمات اللازمة لضبط الصرامة والانظباط على مستوى مراكز الاجراء لتفادي أي تجاوزات. 

وعن شروط المسابقة، فإنها تدخل ضمن ما ينظمه القانون الخاص للقطاع 244/ 2012، الذي يشترط المشاركة في مسابقة الترقية عن طريق الامتحان المهني بالنسبة لأستاذ رئيسي لجميع الأطوار، أن يملك خبرة مهنية تقدر بخمس سنوات في رتبة أستاذ، وخمس سنوات أقدمية في رتبة أستاذ رئيسي للمشاركة في مسابقة الترقية لرتبة أستاذ مكون، على أن يتم حساب الأقدمية في المنصب إلى غاية 31 ديسمبر 2018، على أن تتم دراسة ملفات الراغبين في المسابقة وإعداد محاضر اللجان بتاريخ 19 ديسمبر 2019، على أن يكون تاريخ إجراء الامتحان المهني يوم 31 ديسمبر من السنة الجارية. 

وعن عدد المناصب المفتوحة للترقية، جاءت ولاية سطيف في المرتبة الأولى بفتح 1981 منصب ترقية، تأتي بعدها ولاية وهران بـ 1950 منصب ترقية/ أما ولاية إليزي فجاءت في المرتبة الأخيرة من حيث عدد مناصب الترقية والمقدرة بـ 186 منصب.  

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية على 7 ولايات اليوم

  2. بلاغ هام من المديرية العامة للضرائب

  3. مبابي في زيارة إلى الجزائر لمدة يومين.. والسبب؟

  4. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33843 شهيد

  5. الأوّل من نوعه بالجزائر .. إنطلاق انجاز أضخم مطعم سياحيّ بسعة 1000 مقعد بمستغانم

  6. مجلس قضاء الجزائر: فتح تحقيق إبتدائي حول إبرام صفقة مشبوهة بين مسؤولين سابقين لموبيليس ومجمع شركات جزائرية أجنبية

  7. ارتفاع أسعار النفط

  8. بلعابد: الشروع في تقليص المناهج خلال الموسم المقبل مع الحفاظ على مواد الهوية

  9. البحوث فلكية تكشف عن موعد أول أيام عيد الأضحى

  10. لماذا سُمي يوم 16 افريل بـ "يوم العلم"؟