توقّعات صندوق النقد الدولي حول النموّ الاقتصادي للجزائر "غير واقعية"

وزير المالية حاجي بابا عمي يؤكد من واشنطن:

بنك الجزائر
بنك الجزائر

أكد وزير المالية السيد حاجي بابا عمي ، يوم الاحد بواشنطن ، أن التوقعات الأخيرة لصندوق النقد الدولي و البنك العالمي حول نمو الاقتصاد الجزائري "ليست واقعية ".

و صرح السيد بابا عمي لوكالة الأنباء الجزائرية عقب مشاركته في الاجتماعات الربيعية لهاتين المؤسستين الماليتين أن "توقعات صندوق النقد الدولي و البنك العالمي ليست واقعية لأنها لم تأخذ بعين الاعتبار مجمل الواقع الاقتصادي للبلاد".

وأوضح الوزير أن تلك التوقعات اعتمدت على تراجع نفقات التجهيز التي تعد أحد محركات النمو الاقتصادي في الجزائر في حين أن مستوى تلك النفقات سيستقر عند مستوى مرتفع في سنة 2017 و خلال السنوات الثلاث اللاحقة.

و أضاف وزير المالية أن نفقات التجهيز قد ارتفعت من 2500 مليار دج في سنة 2014 إلى 3100 مليار دج في سنة 2015 و سجلت تراجعا طفيفا بـ2800 مليار دج سنة 2016.

وقال بابا عمي أن أثر النفقات في سنة 2016 من حيث النمو سيتواصل في سنة 2017 ، مضيفا أن هذا المستوى المرتفع للنفقات يعطي للمؤسسات مخطط أعباء كاف يسمح لها بمواصلة العمل و خلق الثروة، وبالتالي ، يضيف الوزير ،  فإن الطلب العمومي سيظل في مستوى مرتفع بـ2300 مليار دج خلال السنوات الثلاث المقبلة.

و أشار الوزير في هذا السياق ، إلى أنه تطرق بواشنطن إلى التوقعات مع خبراء البنك العالمي الذين أكدوا فعلا أن "آثار نفقات التجهيز المسجلة في سنة 2016 ستتواصل خلال هذه السنة".

وكان صندوق النقد الدولي قد خفض مؤخرا توقعاته بخصوص النمو الاقتصادي للجزائر في حدود 1.4 % سنة 2017 و 0.6 % سنة 2018 بعد انتعاش بنسبة 4.2 % في 2016 فيما راهن البنك العالمي على توقعات نمو في حدود 1.5 % في 2017 و 0.6 في 2018.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  5. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  6. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  7. الدكتور محيي الدين عميمور: لماذا تكثر الاستفزازات المغربية منذ رفع علم الكيان الصهيوني رسميا في القطر الشقيق.؟

  8. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  9. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  10. "فيديو" أنقذته المئذنة.. إمام جامع يستغيث من هجوم بسكاكين