حج 2023 : فتوى بشأن مبيت المرضى وكبار السن في منى

وأج - قالت لجنة الإرشاد الديني والفتوى لبعثة الحج الجزائرية بمكة المكرمة ان المرضى وكبار السن والنساء الحوامل وحتى المرافقين لهم يسقط عنهم المبيت في منى ويكفيهم أن يوكلوا غيرهم من أجل أن يرجموا بدلا عنهم.

وكشف رئيس لجنة الإرشاد الديني والفتوى ومنسق اللجنة الوزارية للفتوى بالجزائر، الدكتور محند أويدير مشنان، في تصريح له عقب اجتماع للجنة أمس الأربعاء بمكة المكرمة، أن “المرضى وكبار السن والنساء الحوامل وحتى المرافقين لهم يسقط عنهم المبيت في منى”، حسب نص الفتوى الذي أوردته اليوم الخميس وزارة ذالشؤون الدينية والأوقاف.

موضحا أنه  بعد “وقوفهم بعرفة وحط الرحال بمزدلفة ينزلون إلى مكة مباشرة، وخلال أيام التشريق يبقون في مكة المكرمة ولا يترتب عليهم الهدي ولا الفدية ولا أي شيء ويكفيهم أن يوكلوا غيرهم من أجل أن يرجموا بدلا عنهم، وحتى الذين لم يجدوا مكانا مناسبا يليق بكرامتهم ينطبق عليهم نفس الحكم”.

ولفت إلى أن هذه الفتوى “المستمدة من أحكام الشريعة الإسلامية بالاستناد إلى فعل النبي صلى الله عليه وسلم، تأتي للتخفيف عن المرضى وكبار السن خصوصا ويتأكد العمل بها هذا العام، نظرا لعدم استيعاب مشعر منى للعدد الهائل من الحجاج”.

وفي هذا الإطار، نصح رئيس اللجنة الشباب أن “لا يبيتوا بمنى، بل ينزلون إلى مكة لفسح المجال لغيرهم”.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة