عجال: الدراسات جارية حاليا لتصدير الكهرباء إلى ليبيا ودول أجنبية

كشف الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، مراد عجال، بأن الجزائر عن طريق مجمع سونلغاز تقوم بتصدير أزيد من 500 ميغاواط إلى تونس، مشيرا إلى أن دراسات جارية حاليا لتصدير هذه الطاقة إلى ليبيا وبلدان أجنبية أخرى.

وذكر  عجال، أمس من ولاية سكيكدة، في تصريح للصحافة عقب اجتماع مغلق مع السلطات المحلية بمقر ديوان الولاية، أن مجمع سونلغاز رافق الجزائريين و كان متفهما و لم يتم قطع الكهرباء طيلة فترة جائحة كورونا بالرغم من ارتفاع قيمة مستحقات استهلاك الكهرباء على المستوى الوطني من 61 مليار دج نهاية 2018 إلى 214 مليار دج سنة 2021.

و دعا الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز المواطنين إلى الاتصال بوكالات المجمع عبر مختلف ولايات الوطن لدفع الديون المترتبة عليهم على اعتبار أن المجمع يحتاج إلى موارد مالية.

كما أشار إلى أنه تم تخصيص غلاف مالي بقيمة 20 مليار دج لفائدة ولاية سكيكدة لإنجاز عديد المشاريع في قطاع الطاقة،و يخص هذا الغلاف المالي إنجاز عدة مشاريع في مجالي التموين بمادتي الكهرباء و الغاز على غرار مشروعين كبيرين الأول لتزويد المنطقة الصناعية لبن عزوز (شرق سكيكدة) بمحطة نقل 60/30 كيلوفولط بقدرة 80 ميغاواط.

أما المشروع الثاني فيتعلق بمحطة نقل لتأمين التزويد بالكهرباء 60/10 كيلوفولط بقدرة 120 ميغاواط سيتم ربطها بمحطة نقل 400 كيلوفولط تقع ببلدية رمضان جمال (جنوب سكيكدة) و هي المحطة التي ستنطلق بها الأشغال بداية من سنة 2023، حسب ما ذكره عجال.

كما سيتم إنجاز 4 مشاريع تنموية بمختلف أنحاء الولاية بقدرة 320 ميغاواط، حسب ما أفاد به ذات المسؤول الذي أضاف بأن ولاية سكيكدة تتوفر حاليا على قدرة ب 550 ميغاواط و بدخول هذه المشاريع حيز الاستغلال سترتفع القدرة الإجمالية للولاية في آفاق 2029-2030 إلى أزيد من 1000 ميغاواط ما سيوفر الاكتفاء بالطاقة .

الأكثر قراءة

  1. بداية من اليوم.. تساقط ثلوج كثيفة على 24 ولاية

  2. أمطــار غزيـــــرة بهذه الولايــات

  3. اختبارات الفصل الثاني.. هذا ما أمر به وزير التربية

  4. أمطار رعدية تصل 140 ملم على هذه الولايات

  5. أمطار غزيرة وثلوج على هذه الولايات اليوم

  6. هذه أهم مخرجات اجتماع الحكومة

  7. طرق مقطوعة بسبب تراكم الثلوج

  8. الجزائر تباشر إجراءات اقتناء 6 طائرات إخماد الحرائق

  9. تطورات جديدة في قضية الممثل الأميركي "أليك بالدوين"

  10. هذه هي الإجراءات الإدارية الواجب اتباعها من قبل الحجاج هذا الموسم