عشية المولد النبوي.. وزارة الصحة تحذر من خطورة استعمال المفرقعات

حذرت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، من استعمال المفرقعات والألعاب النارية بمناسبة إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف، وذلك تفاديا لوقوع حوادث خطرة تهدد سلامة الأفراد، مؤكدة أن المفرقعات ليست ألعابا، وشمعة مشتعلة قد تؤدي إلى حريق.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أنه في كل ذكرى للمولد النبوي الشريف، تسجّل حوادث خطرة قد تؤدي بحياة الأفراد و تحوّل الاحتفال إلى مأساة. وذكّرت أنّ المواد النارية، كالمفرقعات و الألعاب النارية و الصواريخ و القذائف و غيرها، قد تتسبّب في حوادث خطرة تهدّد سلامة الجميع.

ومن بين أخطار الألعاب النارية، أشارت الوصاية إلى:

- الحرائق.

- الصخب الناجم عن انفجار المفرقعات و القذائف و آثاره السلبية على راحة الأفراد المادية و المعنوية، خاصّة المسنّين و المرضى و النساء الحوامل و الأطفال. و قد يؤدي صوت الانفجاريات إلى إتلاف السمع، كما يتسبّب في الإزعاج و القلق.

- إصابة الأشخاص الذين يتعاملون مباشرة مع هذه المواد(إصابات ذاتية).

-أضرار قد تلحق بالآخرين.

-انفجار المفرقعات في اليد قد يؤدي إلى فقدان الأصابع و في حالة إصابة العين، قد يؤدي إلى العمى، الأمر الذي يهدد مستقبل الفرد، كعدم القدرة على ممارسة بعض المهن و الحياة العادية بصفة عامة.

- حروق شديدة الخطورة غالبا ما تصيب الأصابع و الذراعين و الأعين و الوجه، قد تجعل العودة إلى الحياة الطبيعية أمرا مستحيلا. لأنّ الحروق من الدرجة الثانية و الثالثة تؤدي إلى التشوّهات.

-إصابة العين بانفجار المفرقعات: تؤدي إلى رضوض بصرية مع إصابات خطيرة( تآكل –تقرّح– حروق –انفجار كرة العين و غيرها)ممّا يؤدي إلى تعقيدات و عواقب وخيمة، مثل العمى.

وأكدت الوزارة أن الأطفال و المراهقون هم أكثر من يتعرّض لهذه الحوادث، لأنّهم غير واعين بالخطر الذي يهدّدهم. لذلك على الكبار، مراعاة الأصغر سنّا.
 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. موجة حر شديدة اليوم في هذه الولايات

  2. استمرار ارتفاع درجات الحرارة غدا الأحد

  3. وفاة شخص وإصابة آخر في حادث سقوط بالجزائر العاصمة

  4. " فوتون " الصينية للمركبات الضخمة في السوق الجزائرية

  5. برنامج القطار الليلي بين العاصمة و تقرت

  6. الجزائر ترحب بالرأي الإستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية

  7. أستراليا تحذر من مواقع إلكترونية ضارة بعد "العطل العالمي"

  8. غوتيريش يحيل الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية إلى الجمعية العامة

  9. الرئيس تبون يهنئ بطل أولمبياد الرياضيات

  10. المدير العام للأمن الوطني يشدد على ضرورة محاربة الهجرة غير الشرعية و المخدرات