غرداية: 22 مريضا يستفيدون من وضع مفاصل اصطناعية كاملة للورك والركبة

 إستفاد ما لا يقل عن 22 مريضا من مختلف مناطق ولاية غرداية من تدخلات جراحية "مجانية" لوضع مفاصل إصطناعية كاملة بحركية مزدوجة للورك و الركبة، في إطار توأمة بين مستشفى إبراهيم ترشين (غرداية) والمركز الإستشفائي الجامعي بالدويرة (الجزائر العاصمة).

وحسب مسؤولي مديرية الصحة و السكان،  أجرى فريق طبي يتكون من 20 ممارسا (أخصائيين و شبه طبيين) من ذات المركز، بإشراف البرفيسور حياة شريفي وبدعم من ممارسين و شبه طبيين من مستشفى غرداية على مدار أربعة أيام، عمليات جراحية لهؤلاء المرضي الذين يعانون من صلابة في الورك و الركبة و مضاعفات صحية تسببت في إعاقة حركية و التشوه في الأطراف السفلية، مثلما صرح لوأج مدير الصحة والسكان عامر بن عيسي.

و تمت تلك التدخلات الطبية المتخصصة (المكلفة ماليا) "مجانا"، حيث تسمح هذه الجراحة للمريض من استرجاع حياة عادية بعد وضع المفصل و فترة من إعادة التأهيل الوظيفي، كما تم شرحه.

و أوضحت رئيسة البعثة الطبية البرفيسور شريفي أن تنقل هذا الطاقم الطبي إلى هذه المنطقة ساهم أيضا في التقليل من تكلفة رعاية المرضى الذين يعانون من عدم الحركة بشكل كبير، والحد من تكاليف الإجلاء الطبي وتعزيز قدرة الممارسين المحليين في جراحة استبدال مفصل الورك والركبة.

كما إستفاد مالا يقل عن 500 مريضا من ذات الولاية و الولايات المجاورة (تيميمون وعين صالح والمنيعة و ورقلة) من فحوصات طبية "مجانية" و تشخيصات طبية متخصصة و رعاية من طرف الفريق الطبي للمركز الإستشفائي الجامعي بالدويرة، مثلما أشير إليه.

و أعدت كذلك قائمة للمرضى المؤهلين لإجراء عمليات جراحية خلال فترة إقامة الفريق الطبي بعد إجراء التشخيص من قبل الطاقم الطبي و دراسة معمقة للملفات المقترحة، إستنادا لنفس المصدر.

و نظمت بالموازاة مع تلك العمليات الجراحية دورة تكوينية أطرتها البروفيسور شريفي لفائدة الممارسين و الطاقم الشبه الطبي المحليين ومن ولايات مجاورة حول إشكاليات الرضوض العظمية و الأسباب التي تؤدي إلى وضع مفاصل اصطناعية لإصابات العظام وبروتوكولات الفحص و التكفل بالمرضى، وبإعادة التأهيل الوظيفي.

و يتوخى من هذا التكوين تمكين المتدخلين من تطوير و فهم أفضل لمختلف عوامل البحث الإكلينيكي وتحسين مهاراتهم في مجال التكفل بالمرضى الذين يعانون من إعاقات وظيفية ناجمة عن أمراض أو حوادث.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بلماضي يحسم الجدل بخصوص مستقبله مع الخضر

  2. أمطار رعدية بـ 20 ولاية بداية من يوم غد الأحد

  3. أمطار رعدية غزيرة في هذه الولايات

  4. رئيس توتال: إذا أرادت أوروبا أمن إمدادات الطاقة فهناك ثمن يتوجب عليها دفعه

  5. أمطار رعدية في هذه الولايات

  6. رئيس الجمهورية يشرف على لقاء الحكومة مع الولاة بقصر الأمم

  7. "الفاف" تكشف طبيعة إصابة بدران

  8. القوات الخاصة للدرك الوطني تداهم أخطر حي في مدينة الأربعاء بالبليدة

  9. حجز 6 جوزات سفر و400 مليون سنتيم بحوزتهم .. تفكيك شبكة إجرامية بحسين داي بالعاصمة

  10. إقالة نائب وزير الدفاع الروسي