قريبا.. قائمة بالأمراض المتنقّلة الخاضعة للتصريح الإجباري

ترأس الوزير الأول وزير الـمالية أيمن بن عبد الرحمان، اليوم الأربعاء ، اجتماعاً للحكومة عن طريق التحاضر الـمرئي عن بعد ، خصّص لدراسة المشروع التمهيدي للقانون العضوي المتعلّق بالإعلام ، ومرسوم تنفيذي في قطاع الصحة يتعلّق بتحديد قائمة الأمراض المتنقّلة الخاضعة للتصريح الإجباري ، إلى جانب عروض في قطاعات الشباب والرياضة ، الرقمنة والإحصائيات ، والفلاحة والتنمية الريفية.

"القانون العضوي الجديد للإعلام سيعزّز حرية الصحافة"

وحسب ماجاء في بيان للوزارة الأولى ، فقد قُدّم في اجتماع الحكومة مشروع تمهيدي لقانون عضوي يتعلّق بالإعلام. 

ويعبّر مشروع هذا النص عن "رغبة السلطات العمومية في إعطاء عملية إصلاحه ( قانون الإعلام ) طابعًا مجددًا طبقًا لأحكام دستور أول نوفمبر 2020 ، وكذا للتغييرات الناجمة عن التطوّر التكنولوجي والـمعايير الدولية في هذا الـمجال".

فضلا عن ذلك، فإن إعداد الـمشروع التمهيدي لهذا القانون العضوي "تمليه ضرورة وضع إطار تشريعي يلبي تطلعات الـمواطن في مجال المعلومة الكاملة والـموضوعية، وللاحتياجات التنظيمية لـمهني الإعلام، وكذا لـمهام الخدمة العمومية والـمنفعة العامة".

وسيساهم الـمشروع التمهيدي لهذا القانون الذي سيدرس في اجتماع قادم لمجلس الوزراء  في "تعزيز حرية الصحافة الـمكتوبة والسمعية البصرية والإلكترونية، وتشجيع ظهور صحافة متجذرة في الواقع الوطني ومدركة للرهانات وتحترم الأخلاقيات والأدبيات"، وفق البيان.

قائمة بالأمراض المتنقلة الخاضعة للتصريح الإجباري

في مجال الصحة ، تمّت دراسة مشروع مرسوم تنفيذي يحدّد قائمة الأمراض الـمتنقلة الخاضعة للتصريح الإجباري،  يندرج في إطار تنفيذ سياسة وطنية لـمكافحة الأمراض الـمتنقلة والوقاية منها.

مشروع المرسوم ينصّ على كيفيات مراجعة قائمة الأمراض الـمتنقلة الخاضعة للتصريح الإجباري وتحيينها، تبعًا لظهور أمراض جديدة من نفس الطبيعة.

مقاربة جديدة لتسيير دواوين ومؤسسات الشباب

أمّا في مجال الشباب والرياضة، فقد تم تقديم عرض حول تسيير دواوين مؤسسات الشباب وإعادة نشر الفضاءات الـمخصّصة للشباب (ODEJ).

"ويتعلق الأمر بمقاربة جديدة باشر بها قطاع الشباب والرياضة في مجال التسيير، والتي تهدف إلى إعادة تنشيط مؤسسات الشباب وتحسين خدماتها، ولاسيما من خلال إشراك الشباب والـمجتمع الـمدني بقدر أكبر في إعداد وتنفيذ البرامج البيداغوجية الـمخصّصة لهذه الشريحة الهامة من الـمجتمع"، يوضح بيان الاجتماع.

وفي مجال الرقمنة والإحصائيات، تمّ تقديم عرض حول "إنشاء شبكة تفاعلية للمعلومات الإحصائية التي تعرض الأعمال التي ينفذها قطاع الرقمنة والإحصائيات، والـمتعلقة خاصة بتعزيز القدرات الـمؤسسية وتحسين التنسيق بين الفاعلين في الـمنظومة الوطنية للمعلومات الإحصائية، وكذا تطوير الربط البيني للشبكة الإحصائية الوطنية من خلال الـمنصات الرقمية".

في ختام الاجتماع ، قُدّم عرض في مجال الفلاحة والتنمية الريفية حول "إنتاج اللحوم الحمراء والبيضاء، تم في خلاله عرض مؤشرات فروع الإنتاج الوطني ذات الصلة، وكذا آفاق تعزيز وتحسين توفر هذه الـمنتجات والولوج إليها،عن طريق تنفيذ الآليات التي تم وضعها من أجل عصرنة هذه الفروع،  من خلال الانضمام والاحترافية وتعزيز الشراكة بين جميع الفاعلين".

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  8. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة