قهوة مغشوشة تهدد صحة الجزائريين

“حماية المستهلك” تؤكد تداولها في الأسواق

القهوة
القهوة

البلاد - حليمة هلالي - حذّر اليوم رئيس المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، مصطفى زبدي، من نتائج التحاليل المخبرية التي قامت بها المنظمة على عينات من 12 علامة قهوة موجودة في السوق الجزائرية، مؤكدا أنها غير مطابقة للمواصفات العلمية الصحية.

وأكد زبدي، في خلال ندوة صحفية عقدها بالعاصمة، أن نتائج التحليل التي خلصت إليها منظمة حماية المستهلك أن هناك 84 بالمائة من العلامات غير مطابقة للمواصفات القانونية الخاصة بالوسم.

وقسمت الخبرة التي تم إجراؤها على علامات القهوة حسب مكوناتها إلى ثلاثة: جيدة، مقبولة، ومغشوشة. وقد حازت 5 علامات على صفة “مقبولة”، إلا أن نسبة السكر فيها تجاوزت بقليل في تحليلين على الأقل، النسبة المسموحة بها قانونا والمتمثلة في 3  بالمائة فقط، في حين صنف علامتين مغشوشتين وصلت فيهما نسبة السكر إلى أرقام مفضوحة، و5 علامات جيدة، نسبة السكر منعدمة، وإن وُجدت فلا تتعدى 3 بالمائة المحددة قانونا، و هي: Many Ammar Bonal Africafé Niziere

وربط زبدي عدم ذكر أسماء العلامات المغشوشة بنتائج إعادة التحاليل المقارناتية المقررة خلال ثلاثة أشهر، حتى تسمح للعلامات التي تجاوزت النسبة المسموحة بتصحيح الوضع.

يجدر الذكر أن التحاليل المنجزة خلال سنة 2017 كشفت أن العديد من علامات القهوة المطحونة المغلفة لها طعم (مر) وهذا يعود إلى عدم إتقان تقنيات تصفية القهوة. كما تمّ الكشف عن عدة مخالفات في إنتاج وتسويق القهوة المطحونة تتعلق بإضافة السكر إلى التركيبة.

وكشفت تحقيقات مديرية التجارة أنه من بين 347 عينة من القهوة المطحونة خضعت للتحليل، تبيّن “عدم مطابقة” 71 عينة أي بنسبة 21 في المائة، وأكدت التحاليل على وجود السكر في خليط القهوة المرحية بمعدلات تراوحت بين 1.5 في المائة و7.5 في المائة وهي ممارسة “ممنوعة” بموجب التنظيمات، ما يجعل هذه المخالفة غشا تبعا لعدم استجابته للتوقعات المشروعة للمستهلكين.

وتصدرت الشكاوى التي رفعت إلى وزارة التجارة أولها الطعم المر للقهوة والوسم المغشوش واستبداله بمكونات ذات ذوق سيئ. وأظهر التحقيق كذلك أنّ غالبية القهوة المنتجة محليا هي مزيج من نوعي “الروبوستا” و«أرابيكا” مع تركيز مرتفع للروبوستا، لكون هذا النوع الأخير أقل سعرا من “أرابيكا”.

وجرى التنويه إلى أن التحقيق جاء لضمان عدم انبعاث أي رائحة كريهة من القهوة أو ذوق سيئ وبمعدل رطوبة أقل أو يساوي 5 في المائة والذي لا يحتوي على أكثر من 0.2 في المائة من الشوائب ولا يحتوي على سكر.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. غينيا الاستوائية تضع حدًّا لسلسلة الخضر "التاريخية" بدون هزيمة!

  2. القنوات الناقلة للقاء "الخضر" أمام غينيا الاستوائية

  3. سيراليون2-2 كوت ديفوار..شاهد أغرب هدف في "كان" الكاميرون!

  4. شوبير في أول تعليق على خسارة الخضر: "بطولة المفاجآت"..ودراجي: الكرة تأبى الدخول!

  5. الجزائر0-1 غينيا الاستوائية..أوّل تعليق من بلماضي

  6. رسميا .. هذه تشكيلة الخضر لموقعة غينيا الإستوائية

  7. مجلس الوزراء: "رفع العراقيل" عن 679 مشروعا استثماريا في 40 ولاية

  8. بيان للأمن الوطني حول حادث حريق أحد المستودعات التابعة للمصلحة الجهوية للعتاد

  9. محرز يواصل تحطيم الأرقام

  10. انقطاع في التزود بالمياه عبر هذه البلديات بالعاصمة