“كوموندوس” من المهندسين لمواجهة الإجرام الإلكتروني

مباركي يكشف عن تكوين 24 ألف مهندس وتقني

الجزائر معرضة باستمرار لهجومات بفيروسات خبيثة

أعلن وزير التكوين والتعليم المهنيين، محمد مباركي، امس الأحد، لدى إشرافه على افتتاح ورشات تكوينية حول “الأمن الملعوماتي والتقنيات الناشئة في تسيير الشبكات المعلوماتية”، أنه تم تكوين 24 ألف مهندس وتقني لمواجهة الإجرام الإلكتروني وحماية الشبكات وأنظمة الإعلام الآلي.

وقال الوزير في كلمة بمركز الامتياز للتكنولوجيات المعلوماتية ومهن الهاتف ببوإسماعيل، أنه “إيمانا بأن مكافحة الجريمة الإلكترونية وحماية الشبكات والأنظمة المعلوماتية تبدأ بتكوين الموارد البشرية ذات كفاءة عالمية، شرعت وزارة القطاع منذ سنة 2002 في إبرام اتفاقيات مع عمالقة في هذا المجال على غرار “هواوي” و«ميكروسوفت” و«سيسكو” في إطار الاستراتيجية الوطنية لتطوير الاقتصاد الرقمي والأمن السيبيراني المرافق له”.

وأوضح الوزير أنه في “السياق الجيو- سياسي الحالي تكون الجزائر على غرار باقي دول العالم معرضة باستمرار لهجمات سيبيرانية ولفيروسات خبيثة تستهدف الأنظمة المعلوماتية وقواعد المعطيات”، مبرزا أن أخطار تلك الهجمات “وشيكة أكثر من أي وقت مضى” ووتيرتها ضد المؤسسات والهيئات العمومية والخاصة “ستتزايد باستمرار”.

ولمواجهة تلك الأخطار، شرعت وزارة القطاع في الاستعداد لمواجهتها من خلال التحضير لموارد بشرية ذات كفاءة عالية، مبرزا الاتفاقية التي أبرمت سنة 2002 مع مؤسسة “سيسكو”، ما سمح بإنشاء مركز لتكوين ممرني “سيسكو” وخلق 36 أكاديمية موزعة على التراب الوطني بدءا من سنة 2006 إرساء لبرنامج “طموح ومبتكر” للتكوين بهدف إعادة تأهيل التأطير والأداء البيداغوجي وفقا للمعايير الدولية.

وأصبح قطاع التكوين والتعليم المهنيين كما واصل الوزير، يتوفر على 700 مكون “سيسكو” في مجالات “الاستغلال” و«الاستكشاف” و«الأمن”. فيما بلغ عدد تصديقات مؤسسة “سيسكو” على شهادات المهندسين والتقنيين 24 الف تصديقا وهو ما يعتبر “مساهمة فعالة” لتزويد المؤسسات والهيئات والإدارات بموارد بشرية مؤهلة وفقا لمعايير دولية ومن شأنها حماية الشبكات ومواجهة أي أخطار إلكترونية محتملة.وفي هذا الصدد، جدد الوزير أمام المشاركين في فعاليات الورشات التكوينية “عزم الحكومة للمضي قدما في التكوين بفعالية الموارد البشرية القادرة على رفع التحدي ومواكبة التطورات الحاصلة في التكنولوجيات الجديدة للإعلام والإتصال التي تلعب دورا محوريا في الاقتصاد العالمي والتنافسية على اعتبار أنها تحتل (التكنولوجيات) مكانة معتبرة في إستراتيجية المؤسسات الإقتصادية”. وتتواصل فعاليات الورشات التكوينية “الأمن الملعوماتي والتقنيات الناشئة في تسيير الشبكات المعلوماتية” إلى غاية الثلاثاء القادم. ويتناول المشاركون ثلاثة محاور تتعلق بـ “التوجهات الجديدة للتكنولوجيات المتعلقة بالبرمجيات والأمن” و«التكنولوجيات الناشئة والمبتكرة في مجال تسيير موارد الشبكات”.  

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. وفاة أحمد نوير مراسل قنوات بي إن سبورت

  2. أمطار ورياح قويـــة على 33 ولايـة

  3. أمطـــار رعديــة على 18 ولايــة

  4. ياسين عدلي يتلقى صدمة قوية من فرنسا

  5. وليد صادي يلتقي رئيس الكاف باتريس موتسيبي

  6. تصفيات كأس العالم 2026: الفيفا تجري تعديلًا في طاقم التحكيم لمباراة الجزائر – غينيا

  7. لابورتا يتراجع ويقرّر إقالة تشافي من تدريب برشلونة

  8. المجلس الدستوري التشادي يعلن محمد ديبي رئيساً للبلاد

  9. أبو عبيدة يؤكد استعداد المقاومة لمعركة استنزاف طويلة

  10. طواف الجزائر2024: الجزائريون يخوضون أطول مرحلة من أجل تأكيد سيطرتهم على القميص الأصفر