لقاءات جهوية للجنة متابعة الابتكار وحاضنات الأعمال الجامعية لمباشرة مهامها

دعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رؤساء الندوات الجهوية للجامعات الاتصال بمديري مؤسسات القطاع لعقد لقاءات جهوية مع اللجنة الوطنية التنسيقية لمتابعة الإبتكار وحاضنات الأعمال الجامعية، وذلك من أجل تمكينها من "مباشرة أعمالها ومهامها ميدانيا"،حسب ما أفاد به اليوم الأحد بيان للوزارة.

وأوضح نفس المصدر أنه "متابعة لتنفيذ القرارين الوزاريين، القرار الأول رقم 1244 المؤرخ في 25 سبتمبر 2022، والمتضمن إنشاء لجنة وطنية تنسيقية لمتابعة الإبتكار وحاضنات الأعمال الجامعية، والقرار الثاني رقم 1275 المؤرخ في 27 سبتمبر 2022، المحدد لكيفيات إعداد مشروع مذكرة تخرج للحصول على شهادة جامعية - مؤسسة ناشئة من طرف طلبة مؤسسات التعليم العالي تم توجيه مراسلة إلى رؤساء الندوات الجهوية للجامعات بالاتصال بمديري مؤسسات التعليم العالي لعقد لقاءات جهوية مع اللجنة الوطنية التنسيقية لمتابعة الإبتكار وحاضنات الأعمال الجامعية،لتمكينها من مباشرة أعمالها ومهامها ميدانيا".

وقد ضبطت رزنامة اللقاءات على مستوى الندوات الجهوية الثلاث ،شرق، وسط وغرب وتتمحور حول "شرح ومناقشة الآليات الكفيلة بتجسيد"،الأحكام الواردة في القرار الوزاري رقم 1275، لا سيما ما تعلق منها ب"وضع التدابير والترتيبات العملياتية لتهيئة البيئة الملائمة والظروف المناسبة لمرافقة الطلبة في مسعى شهادة - مؤسسة ناشئة وشهادة - براءة اختراع " ، وموازاة مع اللقاءات المنظمة على مستوى الندوات الجهوية للجامعات، سيجري تنظيم عملية "Brainstorming" على شكل ورشات"حول هذا الموضوع.

وسيشرف على هذه اللقاءات رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمتابعة الإبتكار وحاضنات الأعمال الجامعية، ويشارك فيها رؤساء الندوات الجهوية للجامعات وممثل عن المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، نواب مديري المؤسسات المكلفين بالتكوين العالي في التدرج والتكوين المتواصل والشهادات وكذا النواب للتكوين العالي في ما بعد التدرج والتأهيل الجامعي والبحث العلمي.

  هذا بالإضافة إلى المديرون المساعدون بالمدارس العليا المكلفون بالتعليم والشهادات والتكوين المتواصل الى جانب المديرون المساعدون بالمدارس العليا المكلفون بالتكوين في الدكتوراه والبحث العلمي والتطوير التكنولوجي والابتكار وترقية المقاولاتية، ومسؤولو الحاضنات الجامعية.

كما سيشارك فيها أيضا "طالب واحد ممثل عن كلية التكنولوجيا وكلية الرياضيات والإعلام الآلي، وكلية العلوم وطالب ممثل عن كل مدرسة عليا".

وأبرز ذات البيان أن هذه المراسلة " شددت على أهمية وضرورة اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لإنجاح" هذه اللقاءات، من خلال مشاركة "فعالة وناجعة" لمؤسسات التعليم العالي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بداية من اليوم.. أمطـار غزيرة على هذه الولايات

  2. كأس الجزائر.. مواجهات نارية اليوم في الربع النهائي

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33634 شهيد

  4. ريال مدريد "يصدم" والدة مبابي.. والسبب ابنها؟

  5. بسبب التقلبات الجوية.. هذه الطرق مغلقة

  6. 6 أطعمة "مقاومة للسرطان" يجب إضافتها لنظامك الغذائي

  7. مجلس الأمن يفشل في التوافق بشأن عضوية فلسطين

  8. منذ 73 عاما.. اليابان تسجل أكبر انخفاض في عدد سكانها عام 2023

  9. بمبادرة من الجزائر.. مجلس الأمن يعتمد مشروع بيان صحفي يخص العاملين الانسانيين في غزة

  10. إسبانيا: مستعدون للاعتراف بدولة فلسطين ولا يمكن السماح بمزيد من العنف في غزة