محمد بطراوي : أسعار الدواجن ستستقر في ظرف 15 يوما

قال إن ارتفاع الأسعار كان متوقعا

قال الرئيس المدير العام للديوان الوطني لتغذية الأنعام وتربية الدواجن، محمد بطراوي، إن الارتفاع المسجل في أسعار الدواجن كان متوقعا بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف في الأسواق العالمية وجائحة كورونا التي أدت إلى تراجع النشاط والانتاج.

وطمأن بطراوي لدى نزوله ضيفا على على برنامج "ضيف الصباح" الذي تبثه القناة الأولى بعودة استقرار الأسعار في غضون 15 يوما.

كما أوضح أن تدني أسعار اللحوم البيضاء وعلى وجه الخصوص الدجاج كان بسبب وجود فائض ناجم عن استيراد الدولة لكميات كبيرة من الخارج في 2019، مشيرا إلى أن ذلك دفع بصغار المربين المقدر  بـ 40 بالمئة إلى هجر المهنة وتراجع الانتاج وارتفاع الأسعار مرة أخرى.

وفي السياق ذاته لفت بطراوي إلى أن السبب الحقيقي وراء ارتفاع أسعار الدواجن يعود إلى ارتفاع أسعار الأعلاف التي تضاعفت ثلاث مرات في ظرف عشرين يوما. مشيرا إلى أن مادتي الصوجا والذرة اللتان تدخلان في غذاء الدواجن تكلف خزينة الدولة حوالي مليار دولار سنويا وهي غير مدعمة.

ولاحتواء الوضع كشف بطراوي أن الديوان و بالتنسيق مع مصالح أخرى فضلا عن القطاع الخاص قام بتخزين كميات كبيرة تصل إلى 48 ألف طن من الدجاج  تغطي 15 يوما عندما كانت أسعاره متدنية و هي الكمية التي تم الشروع في تسويقها قبل عودة نشاط المربين الذين استأنفوا أعمالهم مؤخرا.

وتوقع ضيف الصباح أنه وخلال 15 يوما ستسقر الأسعار عند مستوى معقول مضيفا أن السعر الحقيقي للدجاج الموجه للاستهلاك يتراوح ما بين 280 و 300 دينار للكيلو غرام.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. العودة إلى نظام الموسم الدراسي بثلاثة فصول

  2. "خبرانِ سارّان" لطالبي العمل عبر مكاتب التشغيل

  3. بيلاروسيا تطرد السفير الفرنسي..ما السبب؟

  4. ماندي يتسبب في أول خسارة لفياريال في "الليغا"

  5. "رقم أخضر" لحماية أبناء الجالية من "المضايقات" في الخارج

  6. هذا هو مصير كميات "البطاطا" المحجوزة مؤخرا

  7. أسعار النفط تواصل صعودها

  8. وزارة التربية تنشر رزنامة الإختبارات الفصلية للسنة الدراسية 2021 2022

  9. مجلة فوربس: أوروبا أمام أزمة طاقوية غير مسبوقة

  10. نجم كروي إفريقي سابق يعاتب ديلور