مقدار فدية الصوم..لجنة الفتوى توضح

أصدرت لجنة الفتوى التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف توضيحا، اليوم السبت، حول مقدار فدية الصوم.

وقال الشيخ الدكتور موسى اسماعيل عضو اللجنة الوزارية للفتوى، في رده على سؤال مضمونه،" أنا مصاب بمرض مزمن ولا أقدر أن أصوم، فما هو مقدار الفدية التي أخرجها بسبب عجزي عن الصيام؟" إنه يكفي أن يخرج الشخص مدا من طعام، وهو نصف كيلوغرام من القمح، أو يخرج قيمته وهي مقدرة بـ 30 دينار، وإن زاد  على ذلك فهو خير وإحسان يؤجر عليه عملا بقوله تعالى: ( وعلى الذين يطيقونة فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له.) [البقرة: 184].

وتابع عضو اللجنة الوزارية للفتوى، أن تقدير الفدية بـ 30 دينارا جزائريا على اعتبار أن سعر الكيلو غرام من القمح يقدر بـ 60 دينارا جزائريا، فحُددت بذلك زكاة الفطر بـ 120 دينارا جزائريا على اعتبارها أربعة أمداد، فلو ارتفع سعر الكيلوغرام أو انخفض فإن الفدية تزيد أو تنقص بحسب ذلك.

وأوضح أيضا أن الفدية ليست غداء ولا عشاء، بل هي مُد من طعام، لما صح في فدية من فرط في القضاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال في رجل مرض في رمضان ثم صح ولم يصم حتى أدركه رمضان آخر: «يصوم الذي أدركه، ويطعم عن الأول لكل يوم مُدًّا من حنطة لكل مسكين، فإذا فرغ في هذا صام الذي فرط فيه».
وصح عن ابن عباس رضي الله عنه فيمن مات وكان عليه دين من صيام أنه قال: «لا يصلي أحد عن أحد، ولا يصوم أحد عن أحد، ولكن يطعم عنه مكان كل يوم مدا من حنطة».

وصح عن ابن عمر رضي الله عنه في تفسير قوله تعالى «فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم» أنه قال: «فعليه إطعام عشرة مساكين، لكل مسكين مد من حنطة».
وروى سعيد بن منصور في تفسيره بسند صحيح عن سليمان بن يسار التابعي رضي الله عنه أنه قال: «أدركت الناس وهم يعطون في طعام المسكين مدا مدا، ويرون أن ذلك يجزئ عنهم»، والذين أدركهم هم الصحابة رضي الله عنهم.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. موجة حر تتجاوز 49 درجة على هذه الولايات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 37431 شهيد

  3. موجة حر تصل إلى 49 درجة على هذه الولايات

  4. " البطاقة الوردية " رسميا و لأول مرة في بطولة كوبا أميركا..

  5. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  6. انتبه.. أمراض يشير إليها العطش

  7. المنتخب الوطني يتراجع في تصنيف الفيفا الجديد

  8. منتخب إيطاليا في مواجهة قوية أمام إسبانيا في يورو 2024

  9. معظمهم غير مسجلين.. عدد الحجاج المتوفين يتجاوز الألف

  10. الحرارة تفرض حظر التجول في الجنوب !