ملفات هامة تناولها لعمامرة مع عدد من نظرائه الأفارقة في القمة الإفريقية-التركية

 التقى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، أمس السبت بإسطنبول، عددا من نظرائه من الدول الافريقية المشاركة في القمة الثالثة للتعاون الافريقي-التركي. 

ويتعلق الامر بوزراء خارجية كل من التشاد، الكاميرون، الغابون، غينيا الاستوائية، السنغال وتونس الذين تبادل معهم  لعمامرة وجهات النظر بخصوص النقاط المدرجة في جدول أعمال القمة.

وقد نوه الوزراء بالتطور والاشواط التي قطعها التعاون بين تركيا وافريقيا منذ انعقاد القمة الأولى في 2008، كما أثنوا على الجهود التي بذلتها تركيا في اطار التضامن ومساعدة بعض الدول الافريقية لمجابهة جائحة كورونا.

كما عقد رئيس الدبلوماسية الجزائرية جلسة عمل مطولة مع نظيره النايجيري، جيفري أونياما، تناول خلالها الطرفان العلاقات الثنائية بين الجزائر ونايجيريا وسبل تعزيزها، بالنظر على وجه الخصوص الى أبعادها الاستراتيجية قاريا وجهويا.
واستعرض الوزيران أهم الملفات المطروحة على الساحة الافريقية ومسألة مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

وبنفس المناسبة، كانت للعمامرة مقابلة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في جمهورية موريتانيا الإسلامية، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، تم خلالها استعراض وضع وآفاق العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، كما وقف الوزيران على التحضيرات الجارية للاستحقاقات الثنائية المقبلة.
للإشارة، فقد صادق رؤساء الدول والحكومات المشاركة خلال الجلسة الختامية للقمة على بيان اسطنبول وبرنامج العمل المشترك للفترة 2022-2026، اضافة الى تقرير تنفيذ برنامج الفترة المنصرمة 2015-2020.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية تصل إلى 20 ملم على هذه الولايات

  2. موجة حر تصل 47 درجة تحت الظل في هذه الولايات

  3. أمطار رعدية على 20 ولاية

  4. موجة حر قياسية في 3 ولايات

  5. أمطار رعدية على هذه الولايات

  6. هكذا رد حفيظ دراجي على تصريحات الريسوني ضد الجزائر وموريتانيا

  7. مقري ردا على الريسوني : كان عليك أن تحشد لمسيرات ضد التطبيع ، والدعوة لتحرير سبتة ومليلية المحتلتين من إسبانيا

  8. رياح قوية وأمواج عالية على هذه السواحل

  9. بن قرينة يرد على الريسوني

  10. وزارة الفلاحة: إجراء جديد لفائدة مربي الماشية والدواجن