منح الموافقة المبدئية لـ 16 طلب استثمار في مجال النقل الجوي و 38 رخصة تتعلق بالنقل البحري

أفاد وزير النقل، عبد الله منجي، ان وزارة النقل منحت الموافقة المبدئية لـ 16 طلب استثمار في مجال النقل الجوي، منها تسعة (09) تتعلق بخدمات النقل الجوي العمومي للمسافرين و البضائع.

وفي رده على سؤال شفوي، أمس ، حول مدى تطبيق مشروع فتح قطاع النقل الجوي والبحري للمنافسة والإستثمار أمام الخواص، وأوضح منجي أن دائرته الوزارية منحت في مجال النقل الجوي الموافقة المبدئية لـ 16 طلب للاستثمار، منها تسعة (09) لممارسة خدمات النقل الجوي العمومي للمسافرين و البضائع من بينهم شركتين خاصتين بالنقل الجوي.

وأبرز منجي انه تم منح هذه الموافقات المبدئية في اطار تشجيع الاستثمار في هذا القطاع سواء بالشراكة بين متعاملين عموميين وخواص او متعاملين خواص، مبرزا ان العملية "هي في انتظار استكمال الملفات المطلوبة من طرف المتعاملين الاقتصاديين".

كما اضاف وزير النقل ان هناك بعض العوائق القانونية المتعلقة بالحصول على التجهيزات الجديدة للمستثمرين تم معالجتها و ادراج التعديل اللازم من أجل رفع هذه الاشكالية. وفيما يخص الاستثمار في قطاع النقل البحري للمسافرين و البضائع، أفاد منجي ان وزارة النقل منحت حقوق الامتياز لأربعة (04) متعاملين خواص للنقل البحري للبضائع.

كما تم منح الموافقة المبدئية لسبعة (07) طلبات اخرى للاستثمار في مجال النقل البحري للبضائع واربعة (04) للنقل البحري للمسافرين، مؤكدا أن العملية ما تزال متواصلة.

وحسب الوزير "تم توجيه استدعاءات لهؤلاء المستثمرين الذين تحصلوا على الموافقة المبدئية في انتظار ردهم". منح 38 رخصة لمتعاملين خواص تتعلق بممارسة نشاطات النقل البحري الحضري وفيما يتعلق بالاستثمارات في مجال النقل البحري الحضري.

أفاد الوزير انه تم أيضا منح 38 رخصة لمتعاملين خواص تتعلق بممارسة نشاطات النقل البحري الحضري والصيد البحري و السياحة و التنزه في البحر و نشاط الباخرة-مطعم و نشاط النزهة عبر آليات بحرية ذات محرك.

كما ستدرس اللجنة المشرفة على الاستثمار في هذا المجال خلال الاسبوع القادم طلب آخر لمستثمر جزائري مقيم في الخارج، يقول الوزير. من جهة أخرى، ذكر منجي ان الجزائر تتوفر على 36 مطارا وطنيا تضمن حركة النقل الجوي منها 20 مطارا دوليا و 16 داخليا، بينما يتشكل الاسطول الجوي الجزائري من 70 طائرة منها 55 تابعة للخطوط الجوية الجزائرية و15 لشركة "طاسيلي" للطيران.

كما أضاف الوزير ان هناك اربع طائرات للجوية الجزائرية مخصصة لشحن البضائع و ثلاثة أخرى تضمن النقل الجوي "طاكسي" و الاجلاء الصحي.

وفيما يتعلق بالسؤال المتعلق بصعوبة حجز تذاكر الطيران و النقل البحري للمسافرين الجزائريين، أعلن وزير النقل عن وضع حيز الخدمة في "الايام المقبلة" لتطبيق جديد خاص للبيع الإلكتروني للتذاكر النقل البحري وإعادة النظر في المنصة الرقمية لحجز التذاكر للخطوط الجوية الجزائرية من أجل جعلها أكثر فعالية للسماح للمواطن بشراء تذكرة عن بعد دون التنقل.

وتطرق منجي خلال رده الى ملف الرقمنة في قطاع النقل، كاشفا عن اطلاق منصة رقمية جديدة لمتابعة وتسيير عملية شحن البضائع على مستوى الموانئ التي ستدخل حيز الخدمة في "الايام القليلة المقبلة".

وفي هذا الصدد، أبرز الوزير ان هذه المنصة الرقمية ستمكن من الاطلاع "بشكل دقيق و في الوقت الحقيقي على كل الانشطة و المعطيات الاقتصادية".

وفي رده على سؤال بشأن النظر في إمكانية إنجاز مطار بولاية بني عباس، اوضح منجى ان مشروع انجاز هذه المنشأة تم تجميده تبعا لتوجيهات السلطات العمومية في إطار ترشيد النفقات، مبرزا ان الوزارة تولي اهتمام خاص للولايات الجديدة وتسعى الى ترقية نشاط النقل الجوي في هذه المناطق بدراسة كل الجوانب التقنية و المالية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الفيفا يفتح تحقيقا حول منتخب ألمانيا!

  2. طقس: أمطار غزيرة على 16 ولاية وثلوج على قمم الهضاب العليا

  3. تقنية "أديداس" تحسم الجدل في هوية مسجل هدف البرتغال أمام الأوروغواي

  4. مونديال قطر.. "الفيفا" يغرّم المنتخب الألماني لهذا السبب

  5. إطلاق المنصة الرقمية للمتعاملين الراغبين في استيراد وتصنيع المركبات

  6. أمطار ورياح قوية على عدة ولايات

  7. عرض مشروع القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية

  8. توقيف مسافر بحوزته كمية من الكوكايين بمطار هوراري بومدين

  9. خطوة جديدة في إطار المشروع الصناعي للعلامة التجارية "FIAT" في الجزائر

  10. إنطلاق العمل بالشباك الإلكتروني الوطني الذي يتيح الإطلاع على القضايا والأحكام الصادرة عن المحاكم والمجالس القضاية والحصول على نسخ منها من أية جهة قضائية عبر الوطن