مهياوي يفصل في إمكانية أخذ لقاح الأنفلونزا الموسمية بالتزامن مع لقاح كورونا

توزيع 2 مليون جرعة لقاح ضد الأنفلونزا الموسمية تحسبا لانطلاق حملة التلقيح اليوم

دعا البروفيسور رياض مهياوي عضو لجنة متابعة كوفيد 19، إلى التزام الحيطة والحذر اتجاه ارتفاع وتيرة الإصابات بكوفيد 19 في الأسابيع الماضية  مشيرا أنها قد تكون بداية لموجة رابعة وقال في الخصوص" لدينا الآن الوقت والإمكانيات والخبرة من أجل توقيف العدوى،و أشار بالمقابل إلى  إمكانية أخذ لقاح انفلونزا الموسمية  بالتزامن لقاح كورونا دون تسجيل أي أعراض جانبية.

وكشف البروفيسور مهياوي، في تصريح للقناة الثانية، أن الجزائر اقتنت مليوني جرعة من لقاح الانفلوزنزا الموسمية وقد تم توزيعها على المستشفيات والصيدليات والعيادات الخاصة  لكي تنطلق في عملية التلقيح ابتداء من اليوم الاثنين ، معبرا عن أمله في نجاح العملية بالنظر لأهمية اللقاح لاسيما بالنسبة للمصابين بالأمراض المزمنة .

وقال مهياوي أنه خلال العام الماضي لم يتم تسجيل حالات وفاة من الانفلونزا الموسمية لأننا كنا تحت الإجراءات الوقائية المجابهة لانتشار كورونا "ونتمنى أن نعود لنفس التدابير الاحترازية هذا الموسم لاسيما التباعد الاجتماعي والالتزام بارتداء الكمامات  لكي نخفض من معدل انتشار الأنفلونزا ".

وأكد الدكتور مهياوي إمكانية أخذ لقاح انفلونزا الموسمية  بالتزامن لقاح كورونا دون تسجيل أي أعراض جانبية، وقال في الخصوص يمكن أن نأخذ جرعتي اللقاحين في نفس الوقت تقريبا لا توجد  مدة معينة فاصلة بينهما لانهما يعملان على فيروسات مختلفة " .

من جانب آخر دعا مهياوي إلى التزام الحيطة والحذر اتجاه ارتفاع وتيرة الإصابات بكوفيد 19 في الأسابيع الماضية  مشيرا أنها قد تكون بداية لموجة رابعة وقال في الخصوص" لدينا الآن الوقت والإمكانيات والخبرة من أجل توقيف العدوى ".

من جانب  آخر، رد البروفيسور مهياوي  تصنيف المتحور اومكرون بالخطير جدا،  إلى تسجيل 32 طفرة منه، عكس دلتا الذي سجل طفرتين اثنين ، وهو ما جعل جميع البلدان تعلن الطوارئ ، داعيا الانتظار فترة تتراوح الأسبوع إلى اثنين من أجل تحديد علمي لخصائص هذا المتحور.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أول تعليق من بلماضي على الإقصاء من "الكان"

  2. إيداع نوميديا لزول و"ريفكا" ومتهمين آخرين الحبس المؤقت في قضية الاحتيال على الطلبة

  3. بالفيديو.. محبوب الجماهير الجزائرية الإعلامي السعودي عبد العزيز الغيامة "بوعلام" يبعث برسالة لرفقاء محرز قبل موقعة كوت ديفوار

  4. "كان" الكاميرون..هذا هو البرنامج الكامل لمباريات ثمن النهائي!

  5. وزارة التعليم العالي تصدر بيانا بخصوص سير الدروس وإجراء الامتحانات في الجامعات

  6. الجزائر1-3 كوت ديفوار..الجزائر تغادر "الكان" بنقطة وحيدة!

  7. الحبس المؤقت لـ11 متّهما في قضية الاحتيال على الطلبة..و3 متّهمين تحت الرقابة القضائية

  8. الجزائر تسجّل أعلى حصيلة لحالات كورونا..منذ 06 أشهر

  9. تونس في ثمن النهائي..رغم الخسارة أمام غامبيا!

  10. بلعابد: إجراءات جديدة للتخفيف من ثقل المحفظة المدرسية خلال الدخول المدرسي القادم