مهياوي يفصل في إمكانية أخذ لقاح الأنفلونزا الموسمية بالتزامن مع لقاح كورونا

توزيع 2 مليون جرعة لقاح ضد الأنفلونزا الموسمية تحسبا لانطلاق حملة التلقيح اليوم

دعا البروفيسور رياض مهياوي عضو لجنة متابعة كوفيد 19، إلى التزام الحيطة والحذر اتجاه ارتفاع وتيرة الإصابات بكوفيد 19 في الأسابيع الماضية  مشيرا أنها قد تكون بداية لموجة رابعة وقال في الخصوص" لدينا الآن الوقت والإمكانيات والخبرة من أجل توقيف العدوى،و أشار بالمقابل إلى  إمكانية أخذ لقاح انفلونزا الموسمية  بالتزامن لقاح كورونا دون تسجيل أي أعراض جانبية.

وكشف البروفيسور مهياوي، في تصريح للقناة الثانية، أن الجزائر اقتنت مليوني جرعة من لقاح الانفلوزنزا الموسمية وقد تم توزيعها على المستشفيات والصيدليات والعيادات الخاصة  لكي تنطلق في عملية التلقيح ابتداء من اليوم الاثنين ، معبرا عن أمله في نجاح العملية بالنظر لأهمية اللقاح لاسيما بالنسبة للمصابين بالأمراض المزمنة .

وقال مهياوي أنه خلال العام الماضي لم يتم تسجيل حالات وفاة من الانفلونزا الموسمية لأننا كنا تحت الإجراءات الوقائية المجابهة لانتشار كورونا "ونتمنى أن نعود لنفس التدابير الاحترازية هذا الموسم لاسيما التباعد الاجتماعي والالتزام بارتداء الكمامات  لكي نخفض من معدل انتشار الأنفلونزا ".

وأكد الدكتور مهياوي إمكانية أخذ لقاح انفلونزا الموسمية  بالتزامن لقاح كورونا دون تسجيل أي أعراض جانبية، وقال في الخصوص يمكن أن نأخذ جرعتي اللقاحين في نفس الوقت تقريبا لا توجد  مدة معينة فاصلة بينهما لانهما يعملان على فيروسات مختلفة " .

من جانب آخر دعا مهياوي إلى التزام الحيطة والحذر اتجاه ارتفاع وتيرة الإصابات بكوفيد 19 في الأسابيع الماضية  مشيرا أنها قد تكون بداية لموجة رابعة وقال في الخصوص" لدينا الآن الوقت والإمكانيات والخبرة من أجل توقيف العدوى ".

من جانب  آخر، رد البروفيسور مهياوي  تصنيف المتحور اومكرون بالخطير جدا،  إلى تسجيل 32 طفرة منه، عكس دلتا الذي سجل طفرتين اثنين ، وهو ما جعل جميع البلدان تعلن الطوارئ ، داعيا الانتظار فترة تتراوح الأسبوع إلى اثنين من أجل تحديد علمي لخصائص هذا المتحور.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بداية من اليوم.. أمطـار غزيرة على هذه الولايات

  2. كأس الجزائر.. مواجهات نارية اليوم في الربع النهائي

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33634 شهيد

  4. ريال مدريد "يصدم" والدة مبابي.. والسبب ابنها؟

  5. بسبب التقلبات الجوية.. هذه الطرق مغلقة

  6. 6 أطعمة "مقاومة للسرطان" يجب إضافتها لنظامك الغذائي

  7. مجلس الأمن يفشل في التوافق بشأن عضوية فلسطين

  8. منذ 73 عاما.. اليابان تسجل أكبر انخفاض في عدد سكانها عام 2023

  9. بمبادرة من الجزائر.. مجلس الأمن يعتمد مشروع بيان صحفي يخص العاملين الانسانيين في غزة

  10. إسبانيا: مستعدون للاعتراف بدولة فلسطين ولا يمكن السماح بمزيد من العنف في غزة