مهياوي يفصل في إمكانية أخذ لقاح الأنفلونزا الموسمية بالتزامن مع لقاح كورونا

توزيع 2 مليون جرعة لقاح ضد الأنفلونزا الموسمية تحسبا لانطلاق حملة التلقيح اليوم

دعا البروفيسور رياض مهياوي عضو لجنة متابعة كوفيد 19، إلى التزام الحيطة والحذر اتجاه ارتفاع وتيرة الإصابات بكوفيد 19 في الأسابيع الماضية  مشيرا أنها قد تكون بداية لموجة رابعة وقال في الخصوص" لدينا الآن الوقت والإمكانيات والخبرة من أجل توقيف العدوى،و أشار بالمقابل إلى  إمكانية أخذ لقاح انفلونزا الموسمية  بالتزامن لقاح كورونا دون تسجيل أي أعراض جانبية.

وكشف البروفيسور مهياوي، في تصريح للقناة الثانية، أن الجزائر اقتنت مليوني جرعة من لقاح الانفلوزنزا الموسمية وقد تم توزيعها على المستشفيات والصيدليات والعيادات الخاصة  لكي تنطلق في عملية التلقيح ابتداء من اليوم الاثنين ، معبرا عن أمله في نجاح العملية بالنظر لأهمية اللقاح لاسيما بالنسبة للمصابين بالأمراض المزمنة .

وقال مهياوي أنه خلال العام الماضي لم يتم تسجيل حالات وفاة من الانفلونزا الموسمية لأننا كنا تحت الإجراءات الوقائية المجابهة لانتشار كورونا "ونتمنى أن نعود لنفس التدابير الاحترازية هذا الموسم لاسيما التباعد الاجتماعي والالتزام بارتداء الكمامات  لكي نخفض من معدل انتشار الأنفلونزا ".

وأكد الدكتور مهياوي إمكانية أخذ لقاح انفلونزا الموسمية  بالتزامن لقاح كورونا دون تسجيل أي أعراض جانبية، وقال في الخصوص يمكن أن نأخذ جرعتي اللقاحين في نفس الوقت تقريبا لا توجد  مدة معينة فاصلة بينهما لانهما يعملان على فيروسات مختلفة " .

من جانب آخر دعا مهياوي إلى التزام الحيطة والحذر اتجاه ارتفاع وتيرة الإصابات بكوفيد 19 في الأسابيع الماضية  مشيرا أنها قد تكون بداية لموجة رابعة وقال في الخصوص" لدينا الآن الوقت والإمكانيات والخبرة من أجل توقيف العدوى ".

من جانب  آخر، رد البروفيسور مهياوي  تصنيف المتحور اومكرون بالخطير جدا،  إلى تسجيل 32 طفرة منه، عكس دلتا الذي سجل طفرتين اثنين ، وهو ما جعل جميع البلدان تعلن الطوارئ ، داعيا الانتظار فترة تتراوح الأسبوع إلى اثنين من أجل تحديد علمي لخصائص هذا المتحور.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  2. ارتفاع متوقع في درجات الحرارة غدا السبت بهذه المناطق

  3. ريــاح قوية وزوابع رمليــة بهذه الولايـات

  4. حوالي 42 ألف مسجل للحصول على بطاقة المقاول الذاتي

  5. وزير المالية: إنضمام الجزائر لبنك البريكس في مراحله النهائية

  6. عالم الزلازل الهولندي يحذر من زلزال قوي خلال 48 ساعة.. ويكشف عن مكانه

  7. الأهلي المصري يبلغ نهائي دوري أبطال أفريقيا للمرة الخامسة تواليا

  8. هيئة كبار العلماء السعودية: لا يجوز الحج في هذه الحالة.. ويأثم فاعله!

  9. وزير المالية : هدفنا بلوغ 13 مليار دولار صادرات خارج المحروقات في 2024 وهذه قيمة الدين الخارجي

  10. نقابة الأئمة تقدم تحفظاتها للوزير بلمهدي