مواضيع البكالوريا ستكون جاهزة نهاية الشهر

حسب مصدر مسؤول من وزارة التربية لـ“البلاد”

اللجنة الأمنية تجتمع الشهر المقبل لضبط آليات تأمين الامتحان

البلاد.نت -  ك. ليلى: قال مصدر مسؤول من وزارة التربية، إن 100 لجنة تعمل منذ شهر أكتوبر الماضي، على صياغة وإعداد مواضيع “باك 2020 “، أوشكت فعليا على إنهاء مهمتها وصياغة مشاريع أسئلة في جميع المواد التي سيشملها الامتحان، حيث من المقرر أن تنهي عملها في نهاية شهر مارس الجاري ليتم إيداع المواضيع على مستوى بنك المواضيع، ليقوم بعدها أساتذة ومفتشو المواد، بإجراء القرعة النهائية وبالتالي المصادقة على المواضيع الرسمية للامتحان.

بالموازاة مع ذلك، شرعت فروع الديوان، بالتنسيق مع مديريات التربية، في تحديد مراكز إجراء امتحانات البكالوريا بناء على دراسات دقيقة في الميدان، موازاة مع انطلاق اجتماعات اللجنة الأمنية بداية الشهر المقبل.

هذا وباشرت مصالح ديوان الامتحانات والمسابقات، تحديد مراكز إجراء امتحان شهادة البكالوريا 2020، حيث قامت مديريات التربية بالولايات، بالتنسيق مع فروع الديوان في دراسات دقيقية للميدان من خلال زيارة المؤسسات التربوية، للوقوف على مدى استجابتها لشروط ومعايير إجراء الامتحانات الوطنية وهي عملية لن تتجاوز مدتها شهر مارس الجاري، تزامنا مع إيداع مواضيع البكالوريا في بنك المواضيع ودخول أعضائها الحجز بداية ماي المقبل

وهي الآجال التي ستسبقها، حسب مصدرنا، اجتماعات ماراطونية، للجنة الأمنية المشتركة بين التربية والأمن والدفاع، بداية الشهر المقبل، حيث ستشرع في عقد لقاءات تشاورية وتحضيرية، تحسبا لضبط مخطط أمني يشمل تدابير وإجراءات أمنية، الهدف منها تأمين مراكز الإجراء ومختلف المراكز الخاصة بالامتحانات الرسمية، وهو المخطط الذي سيشهده مركز الطبع، الذي سيتم تزويده بكاميرات مراقبة ودوريات متنقلة، لمواجهة أية محاولة لتسريب المواضيع. وبالتالي زرع الفوضى والبلبلة في أوساط المترشحين قبل موعد انطلاق امتحان البكالوريا.

بالموازاة مع ذلك، شرعت 100 لجنة منذ شهر اكتوبر الماضي، في صياغة وإعداد مواضيع “باك 2020”، وأوشكت فعليا على إنهاء مهمتها وصياغة مشاريع أسئلة في جميع المواد التي سيشملها الامتحان، حيث من المقرر أن تنهي عملها نهاية شهر مارس الجاري ليتم إيداع المواضيع على مستوى بنك المواضيع، ليقوم بعدها أساتذة ومفتشو المواد، بإجراء القرعة النهائية وبالتالي المصادقة على المواضيع الرسمية للامتحان.

 وسيعتمد الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، للسنة الثالثة على التوالي على “منهجية جديدة” في إعداد الأسئلة في مختلف المواد والتخصصات، من خلال إدخال تعديلات جوهرية على طريقة بناء المواضيع، حيث ستكون شاملة لما درسه الممتحن خلال الطور الثانوي دون الاكتفاء بدروس السنة ثالثة ثانوي فقط، إلى جانب إرفاق السؤال بالتصحيح النموذجي وسلم التنقيط شريطة أن تكون في مستوى المترشح لتحقيق التكافؤ بين الجميع، مع تنجب انتقاء المواضيع التي تحمل تأويلات سياسية أو إيديولوجية أو حزبية وغيرها.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الجوية التونسية تعلق جميع رحلاتها من وإلى المغرب

  2. خبير في علم الفيروسات يكشف عن احتمال تأثير لقاح كورونا على الإنجاب

  3. أمطار رعدية غزيرة مرفوقة بحبات البرد على هذه الولايات

  4. قناتان عالميتان ستنقلان كأس العرب مجانا

  5. رسميا.. رياض محرز ضمن أفضل 20 لاعبا في العالم

  6. محمد صلاح يرفض حضور حفل تسليم الكرة الذهبية

  7. دولة أفريقية أخرى تصفع نظام المخزن

  8. مركز صادم لنيمار في ترتيب الكرة الذهبية

  9. بيان من الوزارة الأولى حول متحوّر "أوميكرون"..وإمكانية اللجوء إلى "إجبارية التلقيح"

  10. ماجر يعتبر المنتخب الوطني محظوظا لهذا السبب