نجاة "تاسيلي 2" من الغرق بعد اصطدامها بباخرة صينية

التصادم أحدث تمزقا بطول 4 أمتار في هيكلها

"البلاد نت"- كنزة. س/ عرف ميناء وهران في وقت مبكر من صباح اليوم، حادث اصطدام خطير وقع بين سفينة نقل المسافرين طاسيلي  2 مع سفينة شحن صينية كانت راسية في إحدى الأرصفة المقابلة لرواق خروج السفن.

وأحدث الاصطدام العنيف الذي وقع لحسن الحظ في الجانب الأيمن للسفينة تمزقا خطيرا جدا في هيكل السفينة المعدني لدرجة أن ضوء المصابيح الخاصة بالغرف الداخلية للباخرة الشهيرة ظهر من الخارج. وإثر الحادث الذي يعتبر الأول من نوعه بهذه الخطورة، هرعت السلطات الأمنية ومصالح الحماية المدنية للموقع تحسبا لأي طارئ، إلا أن التمزق وقع لحسن الحظ في أعلى الهيكل، حيث تجنب المسافرون وإدارة الميناء سيناريو مرعب وهو غرق الباخرة، وبعد وقوع الحادث  اضطرت إدارة المحطة البحرية للمسافرين لإعادة السفينة المنكوبة للمحطة البحرية.

وكانت السفينة المتخصصة في نقل المسافرين والتابعة لأسطول المؤسسة الوطنية للنقل البحري CNAN، قد غادرت المحطة البحرية في حدود الساعة 2.30 فجرا باتجاه ميناء أليكانت الإسباني، قبل أن تحتك بسفينة شحن راسية في الرصيف المحاذي لرواق خروج السفن، داخل الميناء  وهو ما أحدث تمزقا خطيرا في الهيكل بطول 4 أمتار تقريبا، فيما لم تسجل إصابات في أوساط المسافرين حسب مصادرنا، لكن قوة الاحتكاك الجانبي أحدثت رعبا في نفوس الركاب.

وأمام هذا الحادث الخطير اضطرت إدارة الميناء لإعادة الركاب إلى المحطة، قصد استبدال السفينة بباخرة أخرى، ولم تعرف أسباب هذا الحادث الغريب خصوصا أن السفن الضخمة تقلع من الميناء من دون إشعال محركاتها إطلاقا، وذلك بالاستعانة ببواخر جر قوية جدا تتكفل بمهمة إخراجها إلى عرض البحر؛ وتجرها إلى غاية خروجها إلى عرض البحر، حيث تستعمل السفن محركاتها الضخمة للإقلاع.

ولا يستبعد مصدر من الميناء وقوع الحادث بسبب الأشغال التي تعرفها هذه المنشاة الإستراتيجية، خصوصا أن سفن الشحن وخاصة الراسية منها باتت تقبع على رصيف مجاور لرواق الخروج.

ومن جهة أخرى ستصبح السفينة المنكوبة خارج الخدمة وقد يتطلب تصليحها أشهرا، خاصة أن مثل هذه الأعمال الخاصة بالصيانة تتوفر في موانئ البلدان الأوروبية فقط، وهو ما سيحدث ضغطا على المنشأة التي تعرف هذه الأيام حركية ملاحية جراء مغادرة المغتربين للبلاد.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أول تعليق من بلماضي على الإقصاء من "الكان"

  2. إيداع نوميديا لزول و"ريفكا" ومتهمين آخرين الحبس المؤقت في قضية الاحتيال على الطلبة

  3. "كان" الكاميرون..هذا هو البرنامج الكامل لمباريات ثمن النهائي!

  4. بالفيديو.. محبوب الجماهير الجزائرية الإعلامي السعودي عبد العزيز الغيامة "بوعلام" يبعث برسالة لرفقاء محرز قبل موقعة كوت ديفوار

  5. وزارة التعليم العالي تصدر بيانا بخصوص سير الدروس وإجراء الامتحانات في الجامعات

  6. الجزائر1-3 كوت ديفوار..الجزائر تغادر "الكان" بنقطة وحيدة!

  7. الحبس المؤقت لـ11 متّهما في قضية الاحتيال على الطلبة..و3 متّهمين تحت الرقابة القضائية

  8. الجزائر تسجّل أعلى حصيلة لحالات كورونا..منذ 06 أشهر

  9. تونس في ثمن النهائي..رغم الخسارة أمام غامبيا!

  10. بلعابد: إجراءات جديدة للتخفيف من ثقل المحفظة المدرسية خلال الدخول المدرسي القادم