نحو استحداث لجنة علمية مشتركة بين الجزائر و قطر

استقبل وزير التعليم العالي و البحث العلمي، عبد الباقي بن زيان أمس الاثنين سفير قطر بالجزائر، عبد العزيز علي نعمة النعمة حيث اتفقا على استحداث لجنة علمية مشتركة بين البلدين.

وأشار بيان للوزارة، أن اللجنة العلمية المشتركة ستضم مسؤولين عن البحث في البلدين من أجل "اقتراح مواضيع للبحث ومصادر تمويل".

كما تطرق الطرفان إلى "المحادثات التي جمعت الوزير بن زيان ونظيرته القطرية  بثينة بنت علي الجبر النعيمي خلال انعقاد فعاليات المؤتمر ال18 لوزراء التعليم العالي العرب بالجزائر العاصمة".

وشكل اللقاء فرصة سانحة للطرف الجزائري "لتسليم مشروع اتفاق توافقي للطرف القطري يتناول كبرى محاور أولويات البلدين في مجال البحث العلمي, سيما تلك الممنوحة للأمن الغذائي و الأمن الطاقوي و صحة المواطن"، حسب البيان.

وحسب ذات المصدر فان"المسألة الأخرى التي تم التطرق اليها والمتضمنة ضمن الاتفاق تخص العمل المشترك بين فرق البلدين حول بحث شراكة من المنتظر أن يضم العديد من الهيئات الاقتصادية والعلمية حول البرامج والمشاريع المهيكلة".

ويضيف البيان أن الاتفاق يتضمن أيضا "آليات لمتابعة وتقييم، في منتصف الآجال و ختامها، كافة المشاريع التي تمت مباشرتها"، موضحا أنه "سيتم التوقيع على هذا الاتفاق خلال زيارة وزارية".

وبحث الطرفان من جهة أخرى "إمكانيات الربط الشبكي لمدارس البلدين وتشجيع التوأمة بين جامعات البلدين حول أهم التحديات التي تواجهها".

وأضاف البيان إلى أن "تطوير التنقل الأكاديمي بين البلدين" يعد أيضا من ضمن المواضيع التي تم التطرق اليها خلال اللقاء".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. إسبانيا تسحب "بشكل نهائي" سفيرتها لدى الأرجنتين

  2. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 35647 شهيد

  4. ما هو مرض الابيضاض النقوي الحاد الذي أصيبت به أسماء الأسد؟

  5. فرنسا تدعم قرار "الجنائية الدولية" باعتقال نتنياهو وغالانت

  6. رسميا.. 3 دول أوروبية تعترف بالدولة الفلسطينية

  7. مصنع "فيات".. فتح خط ثاني للإنتاج أواخر جوان المقبل

  8. رئيس الجمهورية يلتقي رؤساء الأحزاب السياسية

  9. مسابقة وطنية لتوظيف الطلبة القضاة لـ 2024

  10. سوريا تعلن إصابة قرينة الرئيس بسرطان الدم