هذه شروط ممارسة أنشطة البحث العلمي والتطوير التكنولوجي بوقت جزئي ومكافآتها

صدر في العدد الأخير 30 من الجريدة الرسمية

... الوزير عبد الباقي بن زيان
... الوزير عبد الباقي بن زيان

البلاد.نت- صدر في العدد الأخير 30 من الجريدة الرسمية مرسوم تنفيذي رقم 21-144مؤرخ في 5 رمضان عام 1442 الموافق 17 أبريل سنة2021، يحدد شروط ممارسة أنشطة البحث العلمي والتطوير التكنولوجي بوقت جزئي ومكافآتها

حيث يمكن المؤسسات والشركات التابعة للقطاعين العام والخاص التي تضمن نشاط البحث العلمي والتطوير التكنولوجي، دعوة الباحثين بوقت جزئي إلى المشاركة في تنفيذ نشاطات وأعمال بحث، الذين يتم توظيفهم أساسا من بين :الأساتذة الباحثين، الأساتذة الباحثين الاستشفائيين الجامعيين، الباحثين الدائمين، الإطارات التابعة لمختلف قطاعات النشاط، الباحثين الجزائريين المقيمين بالخارج.

ويتم توظيف الأستاذ الباحث بصفة باحـث بوقت جزئي في نفـس شروط الرتبة والتأهيل الخاصة بالباحث الدائم، وفق لجدول المطابقة أسلاك الأساتذة الباحثين الاستشفائيين الجامعيين والأساتذة الباحثين أسلاك الباحثين الدائمين أستاذ مساعد، قسم ”ب“ أستاذ مساعد استشفائي جامعي وأستاذ مساعد، قسم ”أ“ أستاذ محاضر استشفائي جامعي، قسم ”ب“، وأستاذ محاضر، قسم ”ب“ أستاذ محاضر استشفائي جامعي، قسم ”أ“، وأستاذ محاضر، قسم ”أ“ أستاذ استشفائي جامعي وأستاذ ملحق بالبحث مكلف بالبحث أستاذ بحث، قسم ”ب“ أستاذ بحث، قسم ”أ“ ومدير بحث.

ويلتزم الباحث بوقت جزئي الذي تمت دعوته للتكفل بنشاطات بحث، بتقديم تقرير نشاط سنوي، يتضمن حالة تقدم المهام المسندة إليه في مشروع البحث. وإذا تم توظيف الباحث بوقت جزئي لمدة تقل عن سنة واحدة (1 ،(يقدم حصيلة عن نشـاطاته العلمية بعد انتهاء أعمال البحث للتقييم النهائي.

ويقدم مسؤول مؤسسة إلحاق المشروع تقارير نشاطات البحث للتقييم إلى الهيئة العلمية المعنية التي تحدد في عقد البحث.

تبّلغ نتائج تقي يـم نشاطات البحث للباحث بوقت جزئي إلى المعني وإلى مؤسسته الأصلية.

و يلتزم الباحث بوقت جزئي الذي تمت دعوته  في إطار البرامج الوطنية للبحث بتقديم تقرير عن نشاطاته سنويا، لهيئة البحث، يتضمن حالة تقدم مشروع أو مشاريع البحث في طور التنفيذ التي كلف بها.

يرسل مسؤول هيئة البحث تقارير نشاطات البـحث، مرفقة بملاحظاته المـحتملة إلى اللجنة القطاعية الدائـمة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي التابعة للدائرة الوزارية المعنية لتقييمها.

ويستفيد الباحث بوقت جزئـي الذي تمت  دعوته للتكفل بنشاطات بحث، من مكافأة عن نشاطات البـحث المنجزة، يحدد مبلغها الشهري كما يأتي :

مدير بحث 18000 دج

أستاذ بحث، قسم ”أ“: 14000 دج

– أستاذ بحث، قسم ”ب“: 12000دج

– مكلف بالبحث : 11000 دج

– ملحق بالبحث : 10000 دج

وتدفع المكافأة كل سنة وتخضع لاشتـراكات التقاعـد والضمان الاجتماعي.

ويتم توظيف ملحقي البحث بوقـت جزئي، مـن بـين الحائزين شهادة جامعية (بكالوريا زائد خمس سنوات على الأقل) أو شهادة معترف بمعادلتها، الذين يثبتون خبرة تقدر على أساس الأشغال والإنجازات العلمية والتقنية التي يقدمها المترشحون لتنفيذ نشاطات بحث تسند إليهم في إطار مشروع بحث،

ويتم توظيف أساتذة بحث، قسم ”ب“، بوقت جزئي، من بين الحائزين شهادة دكتوراه أو شهادة معترف بمعادلتها،

و يتم توظيف أساتذة بحث، قسم ”أ“، بوقت جزئي، من بين الحائزين شهادة دكتوراه دولة. ويمكن توظيفهم أيضَا من بين الحائزين شهادة دكتوراه أخرى أو شهادة معترف بمعادلتها الذين يثبتون خبرة تقدر بثلاث (3 (سنوات،

ويتم توظيف مديري البحث بوق تجزئي، مـن بين أساتذة البحث، قسم ”أ“، الذين يثبتون خبرة تقدر بخمس سنوات بهـذه الصفة وعلى أساس الأعمال والإنجازات العلمية والتقنية.

ويحدد الأعباء على وجه الخصوص  مواضيع مشاريع البحث، الأهداف العلمية والأثر الاجتماعي والاقتصادي، برنامج العمل السنوي والجدول الزمني المرتبط به، كيفيات متابعة مشاريع البحث وتنفيذها.

ولا يجوز للباحث الذي يعمل بوقت جزئي إبرام أكثر من عقد بحث واحد في إطار تنفيذ أحكام هذا المرسوم.

و لا يمكن الباحث بوقت  زئي، الموظف  أبـرم عـقد بحث أن يمـارس نـشـاطا خـاصا مربحا أو نشاطا

تـك ميليا أو يتولى مهام اللتعليم والـتكوين بصفة شـغل ثـانـوي إلا في حـالـة الضرورة القـصـوى وبـعـد تـرخـيـص من مؤسسته الأصلية.

ولا يمكن أن يترتب على ممارسة أنشطة البحث العلمي والتطوير التكنولوجي بوقت جزئي، في أي حال من الأحوال، تراجعا في مردود الموظف المعني بالنسبة لمهامه القانونية الأساسية.

وتدفع مكافأة الباحث بوقت جزئي الذي تمت دعوته للتكفل بنشاطات البحث المذكورة في المادة 1٤ أعلاه، سنويًا، بناء على تقييم إيجابي من الهيئة العلمية المعنية.

ويستفيد الباحث بوقت جزئي الذي تمت دعوته في إطار البرامج الوطنية للبحث، من مكافأة عن نشاطات البحث، يحدد مبلغها الشهري كما يأتي : أستاذ استشفائي جامـعي وأستـاذ ومـديـر بح ث : 6000 دج، وأستاذ محاضر استشفائي جامعي، قسم ”أ“، وأستـاذ محاضر، قسم ”أ“، وأستاذ بحث، قسم ”أ“: 50000دج، وأسـتاذ محاضر استـ شفائي جامـعي، ق سم ”ب“، وأستاذ محاضر، قسم ”ب“، وأستاذ بحث، قسم ”ب“: 40000 دج، وأستاذ مساعد استشفائي جامعي وأستاذ مساعد، قسم ”أ“، ومكلف بالبحث : 30000 دج، أستاذ مساعد، قسم ”ب“، وملحق بالبحث : 25000 دج. وتدفع المكافأة كل ستة أشهر وتخضع لاشتراكات التقاعد والضمان الاجتماعي.

وتمثل حصة المكافأة التي تدفع كل ستة أشهر 25 %من مبلغ المكافأة السنوية، التي يخضع دفعها إلى الممارسة الفعلية لنشاط البحث الذي يشهد عليه مسؤول هيئة البحث.

ويخضع دفع بقية المبلغ السنوي للمكافأة السنوية إلى تقييم إيجابي من اللجنة القطاعية الدائمة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي.

ويؤدي التقييم السلبي لنشاطات البحث للباحث بوقت جزئي الذي تمت دعـوته للتكـ فل بنشاطات البحث المذكورة إلى فسخ عقد البحث. وتبّلغ نسخة من فسح عقد البحث إلى المعني وإلى مؤسسته الأصلية.

وتودع الطعون المتعلقة بفسخ عقد البحث للباحث بوقت جزئي أمـام المجلس العلمي للوكالة الموضوعاتية للبحث فيها. ّ المعنية للبت

ويؤدي التقييم السلبي لنشاطات البحث للباحث بوقت جـزئي الذي تمت دعوته في إطار البـرامج الوطنية للبحث إلى فسخ عقد البحث.

وتودع الطعون المتعلقة بتنفيذ البرامج الوطنية للبحث لدى المدير العام للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي الذي يقدمها إلى اللجنة القطاعية المشتركة المعنية ببرنامج أو فيها.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيرة على 18 ولاية

  2. 5 أطعمة ينبغي تجبنها عند الإصابة بإلتهاب الحلق

  3. ناصر الخليفي يصدم رونالدو!

  4. انقطاع التيار الكهربائي في باريس .. 125 ألف عميل يغرقون في الظلام!

  5. أسعار النفط تنتعش

  6. وفاة 5 أفراد من عائلة واحدة إختناقًا بالغاز في ورقلة

  7. القمة العربية الصينية بالرياض تدعم جهود الوحدة الفلسطينية

  8. المسيلة: إيقاف 3 أشخاص يقومون بفك تشفير قنوات رياضية أجنبية بطريقة غير شرعية

  9. من الرياض.. الجزائر تدعو الصين للانضمام لمبادرة دعم نيل فلسطين للعضوية الكاملة بالأمم المتحدة

  10. وزير الفلاحة: الجزائر تحقق اكتفاء ذاتي في الكثير من الشعب الفلاحية و القطاع يوظف أكثر من ربع اليد العاملة الناشطة